الطب > مقالات طبية

وداعًا لمستحضرات التجميل.. وأهلًا بالعناية الطبيعية

جميعنا بوصفنا بشرًا عمومًا ونساء خصوصًا تجذبنا الكلمات الإطرائية الرنََّانة مثل: ما أجملك! وتبدين مشرقة الليلة! وما سرُّ نضارة بشرتك؟

لنعترف بأنها مستحضرات التجميل بَدءًا بالشامبو إلى أحمر الشفاه؛ تلك المنتجات التي تضفي لمساتها الساحرة تاركةً وراءها لوحةً فنية تزيد الجمال جمالًا، ولكن؛ لكل شيء جانبه المظلم، فما بُنِيَ على خطأ هو خطأ، والآثار الجانية لاستخدام مستحضرات التجميل فترات طويلة الأمد لا تقتصر على تحسُّسات جلدية بسيطة؛ إذ من الممكن أن تُسبِّب التهابات جلدية خطيرة تضرُّ بصحة الوجه والشفاه والعيون والرقبة. 

لذلك وانطلاقًا من أهمية العناية بالبشرة ولكون الجلد أكبر أعضاء الجسم والخط الدفاعي الأول عن الأعضاء والأنسجة الداخلية ؛ سنورد في هذا المقال باقةً من النصائح تخصُّ العناية بالبشرة علَّها تساعدك على الحفاظ على رونق بشرتك بأساليب طبيعية وسهلة.

العناية اليومية بالبشرة :

اغسلي وجهك بمياه فاترة (ليست ساخنة) وصابون متوسط القساوة لإزالة الخلايا الجلدية الميتة، مع ضرورة الانتباه إلى ملاءمة الصابون المستخدَم مع طبيعة البشرة (دهنية أو عادية أو جافة)؛ إذ تنصح ذوات البشرة الدهنية بغسل وجوههنَّ مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا لتحقيق أفضل عناية.

الابتعاد عن المياه الساخنة والصابون القاسي لدى غسل الجسم لتجنُّب حدوث تهيُّج في البشرة وخاصة الجافة منها؛ لهذا تُنصح من لديهنَّ بشرة جافة بالاكتفاء بغسل تحت الإبطين والأعضاء التناسلية والوجه والقدمين واليدين وتنظيفها بصابون ناعم على البشرة.

جففي نفسك باستخدام منشفة بلطافة لتجنُّب تهيُّج الجلد أو احمراره، واستخدمي مرطبًا للوجه بهدف الحفاظ على بشرة صحية كالغسولات الحاوية على أحماض ألفا هيدروكسي alpha-hydroxy acids التي تساعد على التخلُّص من خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة وإخفاء خطوط الوجه.

وبالمقابل؛ تجنَّبي الكريمات والغسولات الحاوية على مركب صوديوم لوريل سلفات sodium lauryl sulfate لكونها تنزع الزيوت الطبيعية من خلايا البشرة. 

حبُّ الشباب (العدُّ) Acne:

مصطلح عام لوصف مجموعة المشكلات التي تصيب خلايا الجلد كالبثور pimples والرؤوس السوداء blackheads والرؤوس البيضاء whiteheads والكيسات cysts.

و85% من الشبَّان والشابَّات يُصابون بحبِّ الشباب في عمر 12-25 عامًا ولكن بدرجات مختلفة.

ثلاثة عوامل يُسبِّب اجتماعها معًا ظهورَ حب الشباب؛ وهي:

انسداد المسامات الناتج عن زيادة إفراز الغدد الدهنية.

تراكم غير طبيعي للخلايا الميتة.

الجراثيم الموجودة على سطح الجلد.

ينتشر حبُّ الشباب في مناطق الجسم المختلفة وخاصة الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين وفروة الرأس.

وأفضل الطرائق لعلاج حَبِّ الشباب ومنع ظهوره يكمن بالعناية اليومية؛ وذلك عن طريق غسل الوجه صباحًا ومساءً وبعد التمارين الرياضية المجهدة بمطهِّر لطيف على البشرة. أما كريمات تقشير البشرة المنتشرة حاليًا والماسكات والمستحضرات القابضة لمسام الجلد؛ فغالبًا ما تزيد الوضع سوءًا وتهيِّج البشرة نتيجة قساوة مكوِّناتها.

ابحثي عن الغسولات الحاوية على بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide، وريزورسينول resorcinol، وحمض الصفصاف salicylic acid؛ إذ تحرِّض هذه المركبات عمليةَ التقشير وتُساعد على التخلُّص من زيوت البشرة الفائضة.

تجنَّبي عصر هذه الحبوب والبقع أو سحقها لأنك بهذه الطريقة تُسبِّبين دفع الالتهاب نحو طبقات الجلد الداخلية؛ ما قد يترك علامات دائمة. 

احمِ نفسك من أشعة الشمس:

إن التعرُّض المستمرّ لأشعة الشمس يسرِّع من ظهور التجاعيد ويُحرِّض عدة مشكلات جلدية مرافقة مع تقدُّم العمر، ثم إنه يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الجلد.

ولتحقيق الحماية القصوى من أشعة الشمس:

الواقيات الشمسية sunscreens:

استخدمي الواقيات الشمسية الواسعة الطيف بعامل حماية من الشمس SPF لا يقلُّ عن 15؛ إذ يقيس هذا العامل قدرة الواقي الشمسي على تحقيق الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UV (4). واحرصي على تكرار وضعه كل ساعتين أو أكثر في أثناء السباحة أوالتعرُّق.

تجنُّب المشي تحت أشعة الشمس في ساعات الذروة (من العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً).

احرصي على ارتداء الملابس التي تُغطِّي بشرتك وتحميها من إشعاعات الشمس المؤذية، ولا مانع من ارتداء النظارات الشمسية الحاجبة للأشعة فوق البنفسجية UV rays والقبعات ذات الحواف الواسعة.

ابتعدي عن التدخين:

إن التدخين باستمرار فترات طويلة يُساهم في تضيُّق الشعيرات الدموية الموجودة في طبقات الجلد الخارجية، ويمنع وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لعمل خلايا البشرة؛ ما يجعل بشرتك تبدو شاحبة ويُسرِّع من ظهور التجاعيد.

وإضافة إلى ما سبق؛ يؤدي التدخين دورًا في تدمير ألياف الجلد الطبيعية التي تمنحه القوة والمرونة مثل الكولاجين collagen والإيلاستين elastin.

وأخيرًا؛ حافظي على نظام غذائي صحي وابتعدي عن التوتر والسلبية:

يُقال: "العقل السليم في الجسم السليم"، وعلى ما يبدو فإن "المظهر السليم في الجسم السليم" أيضًا.

لذلك أكثري من الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

وأشارت بعض الأبحاث أيضًا إلى وجود ارتباط بين الحميات الغذائية الغنية بزيت السمك والفقيرة إلى الكربوهيدرات المكرَّرة وتعزيز صحة البشرة ونضارتها. واشربي كميات كافية من المياه فهذا يساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة.

إن العناية بالصحة النفسية تأتي بالتوازي مع نظيرتها الجسدية ولا تقل أهمية عنها؛ إذ يجعل التوتر وضغوطات الحياة اليومية بشرتكِ أكثر حساسية وعرضة لظهور حَبِّ الشباب والمشكلات الجلدية الأخرى؛ لهذا احرصي على أخذ قسط كاف من النوم وخصِّصي ورقة أعمال خاصة بك لإنجاز المَهام المطلوبة منك وابتعدي عن مصادر الإزعاج وخصِّصي أوقاتًا محددة لأداء ما يجلب لكِ السعادة وما ترفِّهين به عن نفسكِ. 

دلِّلي نفسك عزيزتي واجعليها من أولوياتكِ. ^^

المصادر :

هنا

هنا

هنا

هنا