الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

جهاز بسيط لتنقية مياه الشرب

يُستخدم جهاز Eliodomestico وهو من تصميم المصمم الإيطالي gabriele diamanti لتنقية المياه المالحة في المناطق النامية باستخدام الطاقة الشمسية، إذ يستخدم هذا الجهاز في المناطق التي تعاني من ندرة المياه الصالحة للشرب.

يعتمد الجهاز على الاستفادة من الأشعة الشمسية لتسخين الماء وتحويله إلى بخار، ويتألف من وعائين من الفخار أو السيراميك إحداهما فوق الآخر، فتوضع المياه المالحة في الوعاء العلوي؛ والتي تتحول إلى بخار الماء بفعل الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس ويندفع البخار عبر فوهة إلى الوعاء السفلي ويتكاثف مجددًا متحولًا إلى ماء عذب صالح للشرب يُنتج 5 لتر من المياه النظيفة الصالحة للشرب يوميًّا. يُعاب عليه الفترة الزمنية الطويلة، إذ يحتاج إنتاج 5 لترات من المياه العذبة إلى 8 ساعات من أشعة الشمس المباشرة.

صُمِّم الجهاز للعمل دون الحاجة إلى مرشحات أو طاقة كهربائية أيضًا بلا انبعاثاتٍ أو مخلفات قد تضر البيئة، وأراد المصمم إنتاج هذا التصميم من قبل المحليين فأدرجه ضمن رخصة المشاع الإبداعي؛ أي أنَّ لكل شخص الحرية باستخدام التصميم وتصنيع الجهاز، وعلى الرغم من بساطة التصميم وسهولة الاستخدام كان هذا الجهاز واحدًا من 12 اختراعًا آخر تنافسوا في التصفيات النهائية لمسابقة إميل هيرميس عام 2011 للتصميم الإبداعي. 

المصادر:

هنا

هنا

فيديو:

هنا