العمارة والتشييد > سلسلة مباني غريبة حول العالم

سلسلة مباني غريبة حول العالم (ج5) : Lotus Temple

قد يتأثر أسلوب البناء بتعاليم دينية معينة ليعطي تجارب معمارية مميزة، هذا التأثر يظهر جلياً في معبد اللوتس.

هو بيت العبادة البهائية في New Delhi الهند، صمم من قبل المعماري الإيراني Fariborz Sahba، وتم إنهاء بنائه عام 1986. هذا المعبد واحد من ثمانية معابد للبهائيين في العالم، حيث استقبل أكثر من 70 مليون زائر منذ إنهائه، مما يجعله أحد أكثر المعالم المعمارية ارتياداً في العالم، ويستقبل الجميع من مختلف الأديان والعقائد.

Photo by Futo-Tussauds - هنا

تماشياً مع التعاليم البهائية صمم المعبد وفق هيكل دائري ذو تسعة حواف، يتوضع على كل منها ثلاث بتلات (أوراق) خرسانية مغطاة بالرخام لتشكل معاً 27 بتلة مستوحاة من شكل زهرة اللوتس، وتعتبر من أكثر حالات العمارة المعاصرة محاكاةً للطبيعة.

تنظم الأوراق فراغات المبنى و تقسمها إلى ثلاث، أوراق المدخل، أوراق الخارج، أوراق الداخل.

Photo by clindstedt - هنا

أوراق المدخل (9 أوراق بمجملها) تحدد المداخل على الحواف التسع للمعبد، الأوراق الخارجية تشكل أسقف الفراغات اللاحقة التي تلي المداخل، وتليها الأوراق الداخلية التي تشكل فراغ العبادة الرئيسي، تقترب الأوراق الداخلية من بعضها في قمة المعبد لكنها لا تلتقي، لتترك فتحة سماوية مزججة.

شيد المعبد من الخرسانة المسلحة و تم إكساؤه بالرخام الإغريقي، ليظهر من الخارج كزهرة اللوتس البيضاء، بينما يظهر من الداخل بطراز تعبيري، مع سقف مضلع في فراغات العبادة.

يحتل المعبد مساحة 26 فدان من الأرض متضمنة سلسلة من البحيرات التسعة المحيطة بالمبنى.

Photo by dinudey - هنا

لقد نال كل من المبنى والمعماري عدداً من الجوائز الدولية، ويسعته التي تبلغ 2500 ممارس (مصلٍ) يعتبر هذا العمل مجهزاً بشكلٍ كافٍ ليكون تحفة معمارية عالمية لسنوات قادمة.

hr />

مارأيك بهذه التجربة، وبإسلوب محاكاة الطبيعة من قبل المعماري؟

المصدر: هنا

حقوق صورة الغلاف: © viewfinderview - flickr.com/photos/viewfinderview