العمارة والتشييد > سلسلة مباني غريبة حول العالم

سلسلة مباني غريبة حول العالم (ج4) : Casa Milà

منزل ميلا (Casa Milà) المصمم من قبل المهندس المعماري Antoni Gaudi هو من أكثر المباني عضوية، حيث يظهر وكأنه منحوتة من الأرض نفسها، ويظهر ذلك بشكل واضح في واجهته المتموجة وسقف المنزل المنحوت بطريقة سريالية، لقد تأئر شكل المبنى بشكل كبير بعصر الحداثة (الفن الحديث).


شيد المبنى عام 1912 لـ Roser Segimon و Pere Milà، ويتألف من تسع طوابق: الطابق السفلي(القبو)، الطابق الأرضي ويستعمل كمرآب ،طابق ميزانين وهو طابق الدخول، الطابق الرئيسي لعائلة ميلا، وأربعة طوابق أخرى تستخدم للإيجار، ومن ثم الطابق الأخير يعد العلية. يوجد في المبنى ساحتان داخليتان، مما يجعل مسقط المبنى من الأعلى يبدو بشكل رقم ثمانية، وعلى السطح يوجد التراس المنحوت بطريقة غاودي الشهيرة.

© Samuel Ludwig

التراس العلوي المنحوت هو القسم المميز من المبنى، يحتوي على مناور، درج الطوارئ، مراوح ومداخن، ولكن كل جزء من هذه الفتحات يحتوي على مغلف خاص به منحوت بطريقة مميزة مما أدى الى أن تصبح هذه التفاصيل الصغيرة جزءا من المبنى ذاته.

من الناحية الهيكلية، ينقسم المبنى بين الهيكل والمغلف. حيث أن واجهة المبنى الحجرية ليس لها أي وظيفة حاملة إنما تعد كمغلف، و تقوم عوارض من الفولاذ بحمل وزن الواجهة وتعمل على ربط الواجهة بالهيكل، وبهذه الطريقة كان غاودي يتمكن من بناء واجهة منحنية بشكل مستمر.

أما بالنسبة للسقف فإن الهيكل يحمل السقف أيضا، مما يسمح بهندسة عضوية تتألف من 270 قوس من الطوب بارتفاعات مختلفة، وهيكل مثل العمود الفقري يخلق تضاريس متنوعة فوقه.

© Samuel Ludwig

يمكن رؤية الواجهة و كأنها مقسمة الى ثلاث أقسام :

1-واجهة الشارع، والتي تمتد في الطابق الأرضي.

2-الواجهة الرئيسية، تضم الطابق الرئيسي والطوابق الأربعة العليا.

3-هيكل السقف، الذي يضم العلية ويدعم حديقة السطح.

الواجهة مصنوعة من كتل الحجر الجيري، الجزء المنحني من الواجهة يكون أثقل بسبب شكله العضوي، ويوجد فوق المبنى مجموعة من الكتل المنحوتة بالطريقة السريالية، وجود هذه المنحوتات يعطي جزءاً من جمالية المبنى.

© Samuel Ludwig

تصميم: Antoni Gaudi

المكان : اسبانيا - برشلونا

الزبون : Roser Segimon and Pere Milà

عام: 1912


في النهاية يعد هذا المنرل من الأبنية المثيرة للجدل، ساهمت إلى حد كبير في حركة الحداثة، ويلاحظ أن غاودي استطاع أن يجسد الطبيعة في مبانيه، حيث أن الطبيعة تظهر في كل جزء من أجزاء المبنى و يعد هذا المبنى شاهدا على ذلك و على عبقرية غاودي.


المزيد من الصور:

© Samuel Ludwig

via greatbuildings.com

via greatbuildings.com

via greatbuildings.com


المصدر: هنا

حقوق صورة الغلاف: © Samuel Ludwig