الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

الناتج الإجمالي المحلي وكيف يؤثر فيك

الناتج المحلي الإجمالي وكيف يؤثر فيك:

إن أفضل طريقة لقياس اقتصاد بلد ما هي الناتج المحلي الإجمالي.

أما تعريف الناتج المحلي الإجمالي: فهو القيمة النقدية للسلع التامة الصنع جميعها، والخدمات المنتجة جميعها داخل حدود بلد ما في فترة زمنية معينة، ويُقاس الناتج المحلي الإجمالي عادةً في سنة ويمكن قياسه في فترات ربعية (كل ثلاثة أشهر) أيضًا.

حساب الناتج المحلي الإجمالي:

ويتكون الناتج المحلي الإجمالي من استهلاك كلٍّ من القطاع العام والقطاع الخاص والإنفاق الحكومي والاستثمار ومخزون (سلع) القطاع الخاص، ومن التكاليف المدفوعة في قطاع البناء إضافة إلى رصيد الميزان التجاري (الصادرات والواردات).

أنواع الناتج المحلي الإجمالي:

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي:

وبما أن الناتج المحلي الإجمالي هو قيمة نقدية؛ فإنه يتضمن التضخم (أي الزيادة في الأسعار). وتميل الأسعار في فترة زمنية معينة إلى الارتفاع بفعل التضخم؛ ما ينعكس على الناتج المحلي الإجمالي، وهذه الزيادة غير حقيقية؛ لذلك يدعى هذا الناتج بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي؛ أي الذي لم يُعَدَّل لإلغاء أثر التضخم.

وقد كان الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للولايات المتحدة الأمريكية عام 2017 هو 19.485 تريليون دولار.

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي:

هو الناتج الاسمي بعد إدخال تعديلات عليه لإزالة أثر التضخم أو الإنكماش؛ فعند إزالة أثر التضخم أو الإنكماش من ناتج سنة معينة تدعى هذه السنة سنة الأساس، وعندها يمكن مقارنة الناتج المحلي الإجمالي سنوات لاحقة بهذه السنة لمعرفة إذا ما حقق الاقتصاد نموًّا حقيقيًّا (أي زيادة ناتجة عن زيادة الإنتاج وليس عن زيادة الأسعار).

ويُحسب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسنوات اللاحقة باستخدام ما يدعى بمُعامِل انكماش الأسعار؛ وهو الفرق بين أسعار السنة الحالية عن سنة الأساس، فإذا كانت هذة الزيادة 5% فإن المعامل يكون 1.05، ومن أجل الوصول إلى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؛ نُقسِّم الناتج المحلي الإجمالي الاسمي على هذا المُعامِل، وعادة ما يكون الناتج الحقيقي أقل من الاسمي.

وقد كان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة الأمريكية في 2017 هو 18.051 تريليون دولار؛ أي أقل من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للعام نفسه لسنة أساس التي هي 2012.

معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي:

وهو زيادة الناتج المئوية لكل ربع سنة عن الربع السابق. ويمكن استخدام الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في حال حساب معدل النمو في السنة نفسها، أو هو زيادة الناتج المئوية من سنة إلى أخرى، وعندها يجب استخدام الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لتكون المقارنة بحسب نمو حجم الإنتاج فقط وليس ارتفاع الأسعار.

ومن أفضل مؤشرات قياس الأداء الاقتصادي الوطني على المدى الطويل هو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد:

وهو الطريقة الأفضل لمقارنة الناتج المحلي الإجمالي لبلدان مختلفة، ويمكن أن تكون المخرجات الاقتصادية لبلد ما مرتفعة لأن تعدادها السكاني مرتفع، ومن أجل الوصول إلى صورة أكثر دقة عن حصة الفرد من الناتج الإجمالي المحلي؛ نأخذ الناتج المحلي الإجمالي مقسومًا على التعداد السكاني. ويُعَدُّ ناتج الفرد المحلي الإجمالي مقياسًا جيدًا لمستوى الفرد المعيشي في بلد ما.

وقد كان ناتج الفرد المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية في 2017 هو 59.500 دولار أمريكي.

وناتج الفرد المحلي الإجمالي هو من أفضل الطرائق للمقارنة بين اقتصادات البلدان المختلفة لأنه يزيل آثار كل من التضخم وأسعار الصرف والتعداد السكاني.

ماذا يخبرنا الناتج المحلي الإجمالي عن الاقتصاد:

تُعدُّ الدرجات المختلفة للناتج المحلي الإجمالي لمختلف الدول أداةً فعالةً من أجل المقارنة بين اقتصادات البلدان وعن تغير هذه الاقتصادات عبر الزمن؛ فعندما يتكلم الاقتصاديون عن حجم اقتصاد ما فإنهم يشيرون إلى هذا الناتج.

إنَّ معدل النمو يقيس سرعة نمو الاقتصاد إذا كانت بسرعة أكبر أو أقل من الربع السابق من السنة؛ فإذا كان الناتج للربع الحالي أقل من الربع السابق للسنة يكون معدل النمو سالبًا، وهذا يشير إلى حدوث ركود اقتصادي، واستمرار الركود فترة طويلة سيتحول إلى كساد اقتصادي، وبالمقابل فإنَّ معدل النمو المرتفع جدًّا غير مرغوب لأنه سيؤدي إلى حدوث التضخم؛ إذ إن معدل النمو المثالي للناتج المحلي الإجمالي هو بين 2 إلى 3%.

كيف يؤثر الناتج المحلي الإجمالي فيك؟

يؤثر الناتج المحلي الإجمالي في كل من التمويل الخاص والاستثمار ونمو فرص العمل، ويُتابع المستثمرون معدل النمو ليتخذوا القرارات عن كيفية توظيف أموالهم؛ إذ يُقارنون معدلات نمو الناتج الإجمالي المحلي للبلدان المختلفة ليُحدِّدوا مكان وجود أفضل الفرص، فيفضِّل معظم المستثمرين استثمارَ أموالهم في البلدان التي لديها معدلات نمو اقتصادي سريعة.

ويستخدم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدل نمو الناتج هذا لاتخاذ قرارات إما التوسع النقدي (زيادة كمية النقود في التداول) لمكافحة الركود، وإما تبني سياسة الانكماش النقدي (تقليل كمية النقود في التداول) للحيلولة دون التضخم.

إن الأداة الأساسية التي تستخدم للتحكم بكمية النقود في التداول هي أسعار الفائدة الفيدرالية. ويمكنك استخدام تقرير الناتج المحلي الإجمالي الصادر عن مكتب التحليل الاقتصادي لمعرفة ما القطاعات الاقتصادية ذات معدلات النمو المتزايدة، وما القطاعات ذات معدلات النمو المتناقصة، فيمكنك أن تقدم طلبات توظيف في القطاعات الاقتصادية ذات معدلات النمو المتزايدة.

ومثال ذلك: في عام 2008 وفي الأزمة المالية؛ استمرَّ قطاع الخدمات الصحية بتقديم فرص عمل جديدة، ويُساعدك تقرير الناتج المحلي الإجمالي على اتخاذ قراراتك الاستثمارية، فهو يخبرك في أي قطاع عليك أن تستثمر أموالك.

المصادر:

1- هنا

2-هنا