الطب > ‏معلومة سريعة‬

انفصال الشبكيّة Retinal Detachment

الشبكيّة؛ هي النسيج الذي يبطن سطح العين الداخلي، وتحوي ملايين الخلايا الحساسة للضوء التي تتلقى الصور البصريّة من الوسط المحيط وترسلها إلى مناطق معيّنة من الدماغ عبر العصب البصري على شكل إشارات عصبيّة، وبدوره يعالجها الدماغ لتَحدث الرؤية.

ونظرًا إلى أهمية الشبكيّة في الإبصار وحدوث الرؤية؛ يعدُّ انفصالها أو خروجها من مكانها الطبيعي من الحالات المرضيّة الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى خسارة الرؤية في حال لم تعالج على نحوٍ فوريّ.

ما هو سبب حصول انفصال الشبكيّة، وهل هناك عوامل خطورة ترفع من احتمالية حدوثها؟

تمتلئ حجرة العين الخلفية(ما بين العدسة والشبكيّة) بسائل هلاميّ القوام يحافظ على شكل العين الدائري؛ يدعى "الخلط الزجاجي vitreous humor". وفي بعض الأحيان، ولدى التقدّم بالعمر؛ ينكمش هذا السائل ساحبًا معه جزءًا من الشبكيّة؛ ما يسبب حصول تمزّقات أو ثقوب صغيرة في نسيج الشبكيّة، يمرّ عبرها الخلط الزجاجي من مكانه -في حجرة العين الخلفية- إلى تحت الشبكيّة؛ مسببًا انفصالها من مكانها.

من هم الأكثر عرضةً للإصابة بانفصال الشبكيّة ؟

لا يوجد عمر معيّن للإصابة، ولكنّه أكثر شيوعًأ لدى:

- الأشخاص فوق الأربعين عامًا.

- الرجال أكثر من النساء.

- من يعانون من قصر نظر حاد.

- من سبق لهم وأصيبوا بانفصال الشبكيّة في العين الأخرى.

- من خضعوا لجراحة الساد من قبل.

- وجود قصّة وراثيّة في العائلة.

- الإصابة بأمراض العين الأخرى؛ مثل انشقاق الشبكيّة أو التهاب العنبيّة وغيرها.

- تعرّض العين لأذيّة.

الأعراض :

- ظهور مفاجئ للكثير من الأجسام العائمة floater -وهي بقع صغيرة تبدو متحرّكة عبر مجال الرؤية- (تشير إلى حصول تسرّب دموي من الشعيرات الدمويّة إلى داخل حجرة الخلط الزجاجي).

- ومضات ضوئيّة flashes.

- تشوش الرؤية.

- ظهور ستارة رماديّة متحرّكة عبر مجال الرؤية.

- لا يعني ظهورُ واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه حصولَ انفصال شبكيّة؛ فمن الضروري زيارة مختص عينيّة لوصف الحالة بدقّة.

كيف يُعالَج انفصال الشبكيّة ؟

- تمزّقات الشبكيّة Retinal tears : عادة ما تعالج هذه الشقوق والتمزّقات باستخدام أشعة ليزر، أو من خلال تقنية المعالجة القرية أو البلردة cryotherapy (تساعد على إغلاق التمزّق الحاصل على نحوٍ محكم، وعودة الشبكيّة إلى مكانها الطبيعي على الجدار الخلفي للعين)، ولا تبدي تقنيات العلاج هذه أيّة خطورة أو انزعاج من قبل المريض، وتُجرى من قبل مختصّ العينيّة.

- انفصال الشبكيّة Detached Retina : يتطلب علاجها التدخل الجراحي  من أجل إعادتها إلى مكانها الطبيعي، ويعتمد نمط العمل الجراحي مميّزات حالة الانفصال بحد ذاتها.

ومع تقدّم العلم وتقنيات العلاج؛ تُعالج 90% من حالات انفصال الشبكيّة  بنجاح، ومع ذلك؛ لا يمكن التنبؤ بنتائج تلك العمليات دائمًا؛ إذ تتطلب بعض الحالات عدّة أشهر بعد الجراحة حتى تُظهِر التحسّن في الرؤية، ويعطينا  بعضها الآخر نتائجَ سلبيّة، وتفضي إلى خسارة الرؤية على الرغم من وجود أفضل الكوادر والمعدّات.

مصادر المقال

1-هنا

2-هنا

3-هنا