الفيزياء والفلك > سلسلة أضخم التلسكوبات على الأرض

تلسكوب Large Synoptic Survey في التشيلي

يقع مكان انشاء هذا التلسكوب العاكس المخطط لبدء استخدامه مطلع عام 2022 عند قمة جبل سيرّو باخون على ارتفاع 2662 متراً في التشيلي. من المخطط أن تبدأ عمليات بنائه في تشرين الأول 2014 وتستمر حتى 2021 حيث سيتم اختبار ادائه قبل بدء عملياته العلمية المخطط لها.

صمم التلسكوب بثلاثة مرايا قطر المرآة الأساسية 8.4 متر لكي يمتلك حقل رؤية واسع بالنسبة للتلسكوبات التي من فئته حيث يغطي في كل لقطة مساحة من السماء تعادل 49 مرة مساحة القمر في السماء كما نراه من الأرض. كما سيزود بكاميرا رقمية تبلغ دقتها 3.2 جيغا بيكسل ستلتقط صوراً بزمن تعريض 15 ثانية (زمن استمرار استقبال الكاميرا للضوء مما يزيد من ضوء الاجسام الباهتة ويظهرها) كل عشرين ثانية.

سيمسح التلسكوب السماء بأكملها كل اسبوع ويصورها. كما ستتركز الأبحاث فيه بشكل خاص حول:

- تحديد مواقع الأجسام الفلكية بدقة في مجرتنا بغية رسم خريطة ثلاثية الأبعاد للمجرة.

- تحديد مواقع الأجسام الصغيرة في المجموعة الشمسية كالكويكبات العابرة على مسافة قريبة من الأرض وكويكبات حزام كويبر.

- قياس الأثر الضعيف للعدسات الثقالية الناجم عن وجود المادة المظلمة أو الطاقة المظلمة.

- دراسة الأحداث الفلكية المؤقتة كانفجارات السوبرنوفا وذلك بفضل تحديث الصور المستمر بشكل سريع.

ومما يميز تلسكوب LSST أنه سيمتلك أكبر مجموعة بيانات عامة في العالم،فسيستفيد من التقنيات الجديدة لتأمين قدرات نوعية لعلماء الفلك. ومن المهم أنه يطمح لأن يشارك معلوماته مع جميع المهتمين،فسيكون بامكان أي شخص معه حاسوبه أن يحلق في الفضاء،فرؤية الأجسام الفلكية الواقعة على هذه المسافات الشاسعة هو أمر غير ممكن للعين المجردة. سيؤمن مشروع هذا التلسكوب أدوات تحليل ليتمكن الطلاب و الباحثون والمهتمون بشكل عام من المشاركة في عملية الاكتشاف العلمي. وبذلك سيكون طلاب العلم وكل المهتمين بمجال الفلك على اطلاع مباشر على آخر النتائج التي يرصدها تلسكوب LSST.

المصدر:

الموقع الرسمي لتلسكوب LSST هنا

حقوق الصورة: LSST