المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

ذكرى ميلاد Linus Torvald

"لينوس تورفالدس Linus Torvalds"؛ مبتكر نواة* نظام التشغيل مفتوح المصدر لينكس، والمشرف على تطويره.

ولد تورفالدس في 28  كانون الأول/ديسمبر 1969 في هلسنكي-فنلندا، والتحق بجامعة هلسنكي في عام 1988، وحصل على درجة الماجستير في علوم الحاسوب، وكانت أطروحته بعنوان "لينكس: نظام تشغيل محمول".

كونه مبرمجًا مخضرمًا؛ صمم تورفالدس العديد من تطبيقات الألعاب في سنواته الأولى.

وبعد شرائه جهاز حاسوب شخصي يستخدم المعالج Intel 386؛ بدأ باستخدام Minix، وهو نظام تشغيل مستوحى من Unix الذي أنشأه "Andrew Tannenbaum" لاستخدامه كأداة تعليمية.

بدأ تورفالدس العمل على نواة جديدة، وأطلق عليها لاحقًا اسم "لينكس" في خريف عام 1991، وبعد تكوين فريق من المتطوعين للعمل على هذه النواة الجديدة؛ صدرت النسخة  V1.0 في ربيع عام 1994.

في عام 1996؛ قَبِل تورفالدس دعوة لزيارة مقر شركة "Transmeta" في ولاية كاليفورنيا، وهي شركة ناشئة كانت في المراحل الأولى من تصميم وحدة معالجة مركزية (CPU) موفرة للطاقة، وثم قبل تورفالدس وظيفة في هذه الشركة، وانتقل إلى كاليفورنيا مع عائلته.

إلى جانب عمله في الشركة؛ واصل تورفالدس الإشراف على تطوير نواة لـ Linux، وفي عام 2003 ترك تورفالدس عمله في شركة Transmeta للتركيز حصريًّا على نواة Linux؛ مدعومًا من مختبرات (Open Source Development Labs (OSDL، وهي اتحاد شركات التكنولوجيا العالمية، والتي تضمنت IBM وHewlett-Packard وIntel وAMD وRedHat وNovell وغيرها.

وكان الغرض من الاتحاد هو تطوير نظام لينكس، واندمجت OSDL مع مجموعة المعايير الحرة في يناير 2007 لتصبح القاعدة الأساس لنظام لينكس.

بقي تورفالدس المدير النهائي والمسؤول عن جميع التعديلات الجديدة التي تُدرج في نواة لينكس القياسية.

وابتكر لينوس نظام إدارة التوزيعات Git وهو نظام للتحكم في الإصدارات وتتبع التغييرات في ملفات الحاسوب، وتنسيق العمل على هذه الملفات بين عدة أشخاص، وهي مناسبة جدًّا للمشروعات الكبيرة الموزعة بين عدد كبير من المبرمجين.

أُنشئت شركة Git بواسطة تورفالدس في عام 2005 بصفتها تطوير لنواة لينوكس؛ إذ ساهم مطورو النواة الآخرون في تطويرها الأوّلي، ومشرفها الحالي منذ عام 2005 هو جونيو هامانو Junio Hamano.

يمكنك التعرف أكثر إلى نظام إدارة التوزيعات من مقالنا السابق:

هنا

تعريف النواة Kernel:

النواة هي جوهر نظام تشغيل الحاسوب الأساس، والمركز الذي يوفر الخدمات الأساس للأجزاء الأخرى من نظام التشغيل كلّها.

وهي الطبقة الرئيسة بين نظام التشغيل والأجهزة، وتساعد في إدارة العمليات والذاكرة، وأنظمة الملفات، والتحكم في الأجهزة والشبكات.

المصادر:

هنا

هنا

هنا