المعلوماتية > عام

جولة في موقع Goodreads

و خير جليس في الأنام كتابُ...

عُشّاق القراءة و عالم الكتب أو حتى كل مين حابب ينضم لهالعالم الرائع و عم يلاقي صعوبة بإيجاد الكتاب المناسب اللي بينسجم مع ذوقو و يلي بحبه... وسط ملايين الكتب اللي موجودة بالمكتبات... محتاج تشجيع و تحفيز..

محتاج مساعدة عالسؤال الأزلي: أي كتاب أقرأ ؟!

الحل هو بموقع مشهور كتير متخصص بالقراءة و عالم الكتب هو Goodreads..

ما هو الـ Goodreads ؟

تأسس عام 2006 من قبل مهندس البرمجيات Otis Chandler و Elizabeth Chandler .بلغ عدد زوّار الموقع 20 مليون عضو في تاريخ July 23، 2013 تضاعف في غضون 11 شهراً.

هو موقع مجاني لعشّاق الكتب. تخيله كمكتبة كبيرة تستطيع أن تتجول بداخلها و ترى رفوف كتب القرّاء و مراجعاتهم و تقييمهم للكتب التي قرؤوها مما يساعدك في اختيارك لكتابك.

تستطيع التسجيل بسهولة عن طريق حسابك في الفيسبوك أو التويتر أوعبر الجيميل أو حتى إنشاء حساب خاص بإضافة حسابك الالكتروني و اسمك.

ما الخدمات التي يقدمها ال Goodreads ؟

يمكنك أنت بدورك أيضاً، أن يكون لك رفوفك الخاصّة بك التي ترتب الكتب ضمنها التي تريد أن تقرأها و الكتب التي قرأتها و حتى أن تصنّفها في مجموعات (أدب، تاريخ، فكر، خيال علمي....)، كما يمكنك إضافة رأيك بأي كتاب و تقييمك له و توصيته لأصدقائك و إضافة اقتباسات قرأتها من كتاب ما لمجموعة الاقتباسات الموجودة و التي تستطيع أن تشاركها عبر الشبكات الاجتماعية الأخرى و مشاركة ما تقرأه عبرها.

و مع مرور الوقت و "نمو" مكتبتك الصغيرة و رفوفك سيقدّم لك الموقع اقتراحات لكتب توافق ذوقك استناداً لما قرأته من كتب أو يقترح ما يشابه نوعاً معيناً من الكتب قمت بتصنيفه في رف منفصل.

و سيظهر لك مخطط بياني يعبّر عن نسبة الكتب التي قرأتها من كل رف، عدد الصفحات التي قرأتها في كل عام، و أيضاً تواريخ النشر للكتب التي قرأتها.

كما يمكنك أن تنضم لمجموعات و نوادي كتب و تناقش الكتب التي تقرأها مع غيرك من المشتركين و تتواصل مع المؤلفين و حتّى أنه يمكنك أن تنشر كتاباتك أيضاً !

تتوافر أغلب الكتب العربية و الأجنبية المشهورة و المغمورة على الموقع، بعدة نسخ، و يمكنك إضافة الكتب الناقصة أو الجديدة يدوياًّ، الموقع لا يدعم اللغة العربية حتى الآن للأسف و لكن يوجد مجتمع عربي حقيقي على الشبكة يمكنك أن تجد تقريباً أي كتاب تبحث عنه. و تضيفه لرفوف مكتبتك.

يمكنك تحميل نسبة قليلة من الكتب من موقع الغود ريدس مجاناً و لكن غالبية الكتب لا تدعم هذه الميزة لأن كل كتاب يكون مربوط بمواقع شراء الكتب مثل أمازون و غيره.

و لكن يمكنك أن تحصل على نسخة إلكترونية من الكتاب الذي يعجبك من مكان أخر و تبقى مهمّة الغود ريدس تنظيمية لقراءاتك و مراجعاتك و تقييماتك.

هنا'>هنا'>

في الفيديو الملحق شرح باللغة العربية لكيفية البدء بالعمل

كيف يمكنني الوصول لل Goodreads ؟

يمكنك الدخول للموقع من الرابط التالي: هنا>الموقع الألكتروني لـGoodreads

أو يمكنك تحميل التطبيق لمنصات الأندرويد: هنا>Goodreads Play Store

لمنصات الأيفون: هنا>Goodreads on iTunes

أتمنى أن تكونوا قد استمعتم في هذه الجولة السريعة في هذا الموقع الرائع. ;)

المصادر:

تجربة: صفاء النابلسي

هنا>Goodreads on WikiPedia