البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

دليلُ تصميم دراسة "تقرير حالة"

تعريفُ تقرير الحالة:

مقالةٌ تصفُ حالةً فرديةً تترافقُ مع عرضٍ غيرِ متوقع وتفسّرُها، وغالبًا ماتكون مكتوبةً على هيئة قصّةٍ مفصّلةٍ تتضمنُ النتائجَ والمسارَ السريريَ لهذه الحالة.

أنواع تقارير الحالة:

تُقسمُ تقارير الحالاتِ السريريّة إلى فئتين:

فئةٌ ذاتُ صلةٍ بالتشخيص: وتشملُ الحالات التي تصفُ مرضًا نادرًا أو عرضًا غيرَ متوقع لمرضٍ معروف أو أسبابًا جديدةً لمرضٍ معروف، أو اختبارًا أو طريقةَ تشخيصٍ جديدة، أو تداخلاً غيرَ متوقع بين الأمراض أو الأعراض.

فئةٌ ذاتُ صلةٍ بالتدبير العلاجيّ: وتشملُ الحالات التي تصفُ علاجًا جديدًا أو إجراءًا جراحيًّا متطورًا أو  تأثيرًا جانبيًّا أو اختلاطًا نادرًا لأحد العلاجات.

إلى جانبِ هاتين الفئتين؛ يُمكنُ أن تكونَ تقاريرُ الحالاتِ عن قضايا أخرى مثلَ الحالات التي يعاني فيها المريضُ من اثنين أو أكثر من الأمراضِ أو الاضطراباتِ غير المتوقعة، أو آليةٍ جديدةٍ للإصابة.

مزايا تقرير الحالة:

- يساعدُ على تحديدِ هويةِ الأمراض الجديدة.

- يساعدُ على اكتشافِ التأثيرات الجانبيّة الجديدة للأدوية والاستخداماتِ المحتملةِ لها (الضارة أو المفيدة).

- تحديدُ المظاهرِ النّادرة للمرض.

السّلبيات:

- قد تكون هذه الحالاتُ غير قابلةٍ للتعميم.

- لا يعتمدُ هذا النوعُ من الدراسةِ على الدراسات المنهجيّة.

- يمكنُ أن يُنظرَ إلى هذه الدراسةِ على أنّها تركّزُ على الأشياءِ الغريبةِ أو العناصرِ المضلّلة.

كيفيةُ كتابة تقارير الحالة:

تزودُ معظمُ المجلات المؤلفين ببعضِ الإرشاداتِ العامةِ عن كيفيّةِ كتابة تقرير الحالة، ولكن حُدِدت  مؤخرًا المبادئُ التوجيهيّةُ لكتابةِ تقارير الحالاتِ، ويجبُ على المؤلفين أن يكونوا على درايةٍ بها، وإليكم بعضُ النقاطِ الرئيسة لكلِ قسمٍ:

1- العنوان:

يجبُ أن تكونَ الصّفحةُ الأولى  صفحةَ عنوانٍ مخصصة، ويكون العنوانُ عبارةً عن وصفٍ واضحٍ وقصيرٍ للحالة، ويتضمنُ كلمةَ "تقرير حالة" ويسلّطُ الضوءَ على الموضوع الأساسيّ.

2- الملخص:

يجبُ أن يكونَ الملخصُ قصيرًا، ولا يتجاوزُ 350 كلمة، ولا يجبُ استخدامُ الاختصاراتِ أو المراجع في الملخص، ويُنَظمُ في ثلاثة أقسام:  

خلفيّة ومقدمة عن سببِ أهميّة الحالةِ، ومن ثم عرض موجز للحالة، واستنتاجُ موجز لما يجب أن يتعلّمه القارئ من التقرير.

يجب توخي الحذرِ في أثناء كتابةِ الملخص؛ ذلك لأنّ معظمَ المحرّرين سوف يقرؤون هذا الجزء فقط لتكوين رأي عن التقرير.

3- الكلمات المفتاحية:

يتكونُ هذا القسم من 3 إلى 10 كلماتٍ تمّثلُ المحتوى الرئيس للمقال.

4- المقدمة:

يجب أن توضّحَ طبيعةَ الحالة، وأن تتضمنَ موجزًا عن المراجعات الأدبيّة، وتنتهي ببيانٍ موجزٍ عن سبب الإبلاغ عن  هذه الحالةِ، وينبغي أن تكونَ قصيرةً وتجذبُ انتباه القارئ .

5- بيانُ الحالة:

الجزءُ الرئيس من التقرير؛ إذ يجب على المؤلفين تقديم معلوماتٍ عن المريضِ؛ تاريخه السريريّ  وتاريخهِ المهنيّ الاجتماعيّ ونتائجُ الفحص السريريّ، وتقييمُ التشخيص والتشخيص التفريقيّ، بالإضافة إلى  خطةِ العلاج والنتائج، ويجب أن تتبعَ هذه المعلومات التسلسلَ المنطقيّ الزمنيّ.

6-المناقشة:

يجبُ أن تكون قادرةً على إقناع المحررين بأنّ القضيةَ تستحقُ الإبلاغ، وتُوضحَ التحديات الأساس في هذه الحالةِ، وعلى المؤلفين محاولة مقارنةِ قضيتهم مع الأدبياتِ السابقةِ وإضافة سطرٍ عن نقاط القوةِ والضعفِ في دراستهم، وتُختتمُ المناقشةِ بإظهار النقاطِ المفتاحيّةِ من التقرير، وكيف يمكنُ للأدلةِ أن تضيف قيمةً إلى الممارسة والبحوث السريرية المستقبلية.

7- الاستنتاجات:

ينبغي توضيح الاستنتاجاتِ الرئيسة، وتقديم شرحٍ واضحٍ عن أهميّتها، وتضمين معلوماتٍ عن كيفيّة مساهمةِ هذه الاستنتاجات في تطوير معرفتنا بمسببات الأمراض أو آليات الدواء.

8- وجهة نظر المريض:

هذا القسمُ فرصةٌ للمرضى لإضافةِ وصفٍ للحالة من وجهةِ نظرهِم الخاصّة، ويجبُ تشجيعُ المرضى على تحديدِ ما الذي جعلهم يسعون إلى الحصولِ على المشورةِ الطبيّة، وإعطاءِ وصفٍ لأعراضهم، وكيف أثّرت العلاجاتُ فيها.

9-قائمة الاختصارات:

عند استخدامِ الاختصاراتِ في النّص، يجب تعريفُها في النّص عندَ استخدامها أولِ مرةٍ ، أو يمكنُ توفير قائمةٍ من الاختصارات.

10- الموافقة المُستنيرة:

يجبُ أن تُؤخذَ موافقةُ المريضِ دائمًا والحفاظُ على سريّته وخصوصيّته، وقد تكونُ هناك حاجةٌ إلى موافقةِ لجنةِ الأخلاقيّات.

إذا كان الشخصُ الموضحُ في تقريرِ الحالةِ قاصرًا، أو غير قادرٍ على تقديمِ الموافقة؛ فيجبُ طلبُ موافقةِ الوالدين أو الأوصياءِ القانونيّين.

وإذا مات المريضُ؛ فيُحصل على موافقةٍ من أقربائه.

11- المصالح المتنافسة:

توجدُ مصالحٌ متنافسةٌ عند تأثّر عَرْضِ المعلوماتِ بعلاقةٍ شخصيةٍ أو ماليةٍ مع أشخاصٍ أو منظمات أخرى،و يجبُ على المؤلفين الكشف عن أيّة مصالحٍ متنافسةٍ ماليةٍ أو غيرِ ماليّةٍ ، وفي حال عدم وجود أيّة مصالحٍ متنافسةٍ؛ يعلِنُ المؤلفُ عدم وجودها.

12-مساهمات المؤلفين:

يعدُّ "المؤلف" شخصًا قدَّمَ مساهماتٍ فكريّةٍ أساس في الدراسة، و للتأهّلِ بصفة مؤلفٍ يجبُ:

1) تقديمِ مساهماتٍ كبيرة في التصميم، أو الحصولِ على البيانات و تحليلها وتفسيرها.

2) المشاركةِ في صياغةِ المخطوطةِ أو مراجعتها .

3) إعطاءُ الموافقةِ النهائيّةِ على النسخةِ التي ستُنشر.

 13-  معلومات المؤلفين:

يتضمنُ هذا القسمُ معلوماتٍ ذات صلةٍ بالمؤلفين، وقد تشملُ تفاصيل عن مؤهّلاتِ المؤلفين، أو الوظائفِ الحاليّة التي يشغلونها في المؤسساتِ أو الجمعيات، أو أيّة معلوماتٍ رئيسة أخرى.

14- شكر وتقدير:

يجبُ إدراج جميعِ المساهمين الذين لا يستوفون معاييرَ التأليفِ في قسمِ الشكر وتقدير، ومن أمثلة أولئك الأشخاص الذي يقدمون مساعدةً تقنيّةً بحتة، أو مساعدةً في الكتابة، أو المحررين اللغويين الذين يقومون بمراجعةِ المخطوطة.

15- المراجع:

يجبُ على المؤلفين البحث عن مراجعٍ والاستشهاد بتقاريرِ الحالة المنشورة ذات الصلة بالحالة التي يقدمونها، وعادةً لا يكون هناك أكثر من 15 مرجع.

16- رسالة الغلاف:

هذه وثيقةٌ منفصلةُ يجبُ كتابتها وتحميلها عند تسليم التقريرِ الرئيس، وينبغي توجيهُها إلى رئيسِ التحريرِ رسميًّا، وتتضمنُ معلومات الاتصال الخاصةِ بالمؤلفين جميعها، ويجب أن توضحَ عنوانَ المخطوطة، ولماذا يشعرُ المؤلفون أنّه يجبُ نشرُ تقريرَ الحالة.

المصادر:

هنا;

هنا

هنا