الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

ما هي إدارة المشاريع؟

الإدارة مهمّة كبيرة تتضمن الإهتمام بالعديد من الأمور كالوقت و المال و الموارد المحدودة ، و هنا سنتعرف بشكل مختصر على إدارة المشاريع .

إدارة المشروع هو نهج راسخ في إدارة ومراقبة إدخال مبادرات جديدة أو تغييرات تنظيمية.

و المشروع محدود من حيث المدّة ، فهو يتضمن عدد معين من المهمّات التي يجب إنجازها خلال مدة معينة ، و غالباً المشروع له ميزانية ثابتة .

كمثال على بعض المشاريع هناك مشروع إنشاء بناء ، التعريف بمنتج جديد ، تركيب آلة جديدة في مصنع ، خلق برنامج جديد أو تصميم و إطلاق حملة إعلانية .

حيث أن المشاريع البسيطة يتم إدارتها بشكل بسيط بمجرّد إنجاز الأمور المطلوبة ، إلا أن المشاريع المعقّدة تحتاج إلى قدر كبير من التخطيط و الإستفادة من طرق الإدارة الرسميّة و المنضبطة ، و التأكّد من أن الأنشطة ستؤمن ما نحتاجه من أجل وضع جدول للعمل ، و تطوير نظام لتقديم تقارير عن تطور العمل و إدارة الطلبات من أجل أي تغييرات مطلوبة ، كل هذه الأمور تتطلب دراسة متأنّية .

إداة المشاريع تتطلب وقت ، خبرة و جودة . هناك جوانب عديد لإدارة المشاريع و هذا ما يجعلها ممتعة و متطلبة . مدراء المشاريع مطلوب منهم اعطاء وعود مؤكدة بتحقيق المطلوب منهم بخصوص أحداث غير مؤكدة ، ومتوقع منهم تحقيق ذلك بفترة زمنية محدَّدة و ميزانية محدودة .

ترجمة : حسن الجزائري

تدقيق: سليمان الرستم

تعديل الصورة: ممدوح سُكّر

المصدر: هنا