المكتب الإعلامي > مقابلات

لقاء صحافي مع عالمة الفيزياء الأمريكية اندريا غيز

يتلخص عمل العالمة أندريا غيز (Andrea Ghez) بإثبات وجود ثقب أسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا، دراستها استمرت لعدة سنوات ساعدها خلالها فريق من الباحثين. درست العالمة حركة النجوم حول مركز المجرة لتجد بدراسة مداراتها أنها تدور حول جسم هائل الكتلة محصور في حيز صغير نسبيا مما يدل على أن هذا الجسم هو ثقب أسود.

استخدمت العالمة في دراستها مرصد موناكيا (Mauna Kea) الموجود في هاواي، الذي يستخدم أحدث التقنيات في تصحيح تشوش الصورة الناجم عن دخولها غلافنا الجوي، من هذه التقنيات مرآة تغير من شكل سطحها تلقائيا بتواتر عالٍ لتصحح الصورة، تعد من أحدث ما وصلت إليه التقنية في هذا المجال. في نهاية المقال رابط يبين حركة النجوم في مركز مجرتنا حول الثقب الأسود لحوالي مئة عام ابتداء من سنة 1995 مبنية على أرصاد العالمة أندريا غيز و فريقها. الباحثون السوريون أجرت مقابلة قصيرة مع العالمة لتتعرف الى رؤيتها للثقوب السوداء و تتابع ما أنجزته:

الباحثون السوريون: ما الذي جعلكِ تختارين الفيزياء في المقام الأول من بين المجالات الأخرى؟

أندريا: أحببت الفيزياء لأنها كانت أساسية جدا، كما كنت أرى في نفسي شخصا قادرا على مواجهة المعضلات و

الفيزياء تعطيك جميع الأدوات اللازمة لذلك.

الباحثون السوريون: هل كان قرارك بدراسة الفيزياء لأنك كنت جيدة في الفيزياء و الرياضيات أثناء المرحلة المدرسية؟

أندريا: لقد أحببت الفيزياء و الرياضيات. في الواقع ابتدأت دراستي الجامعية كطالبة رياضيات، كان هذا اتجاهي الأول لكن فيما بعد اكتشفت أن الفيزياء كانت نوعا ما أكثر عملية في التعامل مع المعضلات التي أردت حلها.

الباحثون السوريون: لنتحدث الآن عن الثقوب السوداء. الناس ترى في الثقوب السوداء أجساما غامضة و هناك الكثير من الأفكار الخاطئة التي تدور حولهم. ما هو سوء الفهم الأكبر حول الثقوب السوداء الذي ترينه بين عامة الناس؟

أندريا: أعتقد بأن أحد أكثر الاعتقادات الخاطئة شيوعا عن الثقوب السوداء هو النظر الى الثقوب السوداء على أنها (مكانس كهربائية كونية) تقوم بشفط كل ما تقابله في طريقها، و أنها أجسام عنيفة و خطيرة و مهددة، لكنها في الواقع فقط مصادر للجاذبية، جاذبية ليست كبيرة لدرجة خطيرة أو كارثية إلى أن تصبح على مقربة شديدة منها. النجوم مثلا ستدور حول الثقوب السوداء بسلام دون أن تسحب الى داخلها.

الباحثون السوريون: أظن بأنها يجب أن تتجاوز (أفق الحدث) كي تشفط داخل الثقب الأسود؟

أندريا: كي تدخل الى الثقب الأسود عليك أن تتجاوز (أفق الحدث) و معظم النجوم لا يحدث لها ذلك. في مجرتنا يدخل نجم إلى ثقب أسود مرة واحدة كل عشرة آلاف سنة.

الباحثون السوريون: إنها فترة طويلة..أنت عالمة فيزياء، و بالتالي يجب أن يكون لديك فهم بديهي للثقوب السوداء، بديهي لكن دقيق في نفس الوقت. أعني بذلك أنك حين تريدين التفكير بالثقوب السوداء فإنك لا تحتاجين للتفكير بكل الرياضيات خلف نموذج الثقوب السوداء انما لديك نموذجك البديهي. ما هو نموذجك البديهي للثقوب السوداء؟

أندريا: على القول بأن نموذجي البديهي بسيط بشكل كبير، فقط منطقة في الفضاء حيث قوة الجاذبية هائلة لدرجة أنه لا شيء يستطيع الهروب منها بما في ذلك الضوء، هذا هو فهمي لها. في الواقع الثقوب السوداء تقوم بإحداث انحناء في الزمان-المكان، و هذا الانحناء يسبب صعوبة كبيرة للضوء أو الفوتونات في الهروب من الثقوب السوداء. هذا هو سبب عدم قدرة الضوء كجسم على الهروب حيث هناك تشوه في الزمان-المكان.

لباحثون السوريون: أعلم بأنك قمتِ بذلك مئة مرة في اليومين الماضيين، لكن هل بإمكانك باختصار التحدث عن عملك، ما الذي أثبتِّه؟أعلم أنك تكررين نفس الحديث.

أندريا: أنا سعيدة بفعل ذلك.سؤالي الرئيسي كان هل يوجد ثقب أسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا؟ عملي أجاب عن هذا السؤال بالايجاب، بكلمات أخرى نعم يوجد ثقب أسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا، و ذلك عن طريق اكتشاف نجوم شديدة القرب من مركز مجرتنا و التمكن من مراقبة طريقة حركتها، عن طريق مراقبة حركتها يمكنك تبيان وجود كتلة هائلة في حيز صغير و ذلك مكافئ للقول بوجود ثقب أسود.

الباحثون السوريون: هل تشعرين بالرضا عمّا وصلتِ اليه؟ أي هل تشعرين بالحاجة لفعل المزيد؟ أعني أنك كفيزيائية فقد حققتِ اكتشافا كبيرا، اذا تقاعدتِ الآن، فهل

ستكونين راضية عما أنجزتِه أم أنك تريدين عمل المزيد?

أندريا: أعتقد أنني أريد فعل المزيد، فأنا أقوم بما أقوم به لأنني فضولية لذلك فإنني سأستمر بالعمل طالما أستطيع الحصول على وقت مخصص لي لاستخدام التلسكوب.

الباحثون السوريون: أظن أنك تنتظرين التلسكوب ذو قطر ال 30 مترا.

أندريا: بالتأكيد.

الباحثون السوريون: موضوعنا الأخير هو عن آلاف الشبان و الشابات السوريين المتحمسين للفيزياء و العلوم و لكن ليس بامكانهم الوصول لأدوات بحث عالية التقنية و ينظر اليهم أحيانا في المجتمع على أنهم يهدرون وقتهم و أنه يتوجب عليه دراسة تخصصات مربحة أكثر كالطب و الهندسة و الاقتصاد، ماذا تقولين لهم و هم لا يحظون بالتقدير الذي تحظون به في أمريكا الشمالية؟

أندريا: هناك دوما طريقة ما للاسهام في العلم، بعض منها يتطلب تقنية متقدمة. لكننا في الواقع جاهلون بشكل لا يصدق في فهمنا للكون بحيث أننا نقوم باكتشافات بأدوات بسيطة بشكل لا يصدق، لذا فان هنالك العديد من الطرق للمساهمة.

الباحثون السوريون: أعتقد بأننا انتهينا، شكرا جزيلا.

أجرى المقابلة محمد نزار كزو من الباحثون السوريون بتاريخ 22 تشرين الثاني من سنة 2013 في جامعة مكغيل بمونتريال بكندا.

للإطلاع

هنا