الفنون البصرية > فن وتراث

مقبرةٌ لأحدِ كبارِ الكهنة في مصر ترى النور بعدَ أكثر من 4400 عام

كُشِفَ عن مقبرةٍ يبلغُ عمرُها 4400 عام في منطقة سقارة في مصر، وهي مقبرةٌ بُنيتْ لـ (كبير كهنة القصر) المدعوّ Wahtye، ويحوي المدفن 55 تمثالًا على الأقل، حسب ما أعلنت وزارة الآثار المصرية صباح يوم أمس السبت (15 ديسمبر 2018 )

وقال خالد العناني وزير الآثار المصري في المؤتمر الصحفي: إن المقبرة "محفوظة على نحوٍ جيد واستثنائيّ، وتحوي رسوماً جداريّة وتماثيلَ منحوتة ".

عثرَ علماء الآثار أسفلَ المدفنِ على خمسة فتحات طولية، واحدة منها -مثلما قيل- يمكن أن تحوي التابوت الحجري للكاهن.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر الذي قاد الفريق المصري الذي اكتشف المدفن: إن واهيتي كان كاهنًا رفيع المستوى؛ إذ كان يعمل أثناء حكم الملك(Neferirkare (Kakai، أمّا عن التماثيل فقد تحدث وزيري: إن المقبرة تحوي طابقين علويّاً وسفليّاً، ويحوي العلوي 24 تمثالاً، أمّا السفلي فيحوي 31 تمثالاً، وتمثّل معظم التماثيل بشراً أو آلهة، وبعض هذه التماثيل تظهر بالحجم الطبيعي للإنسان والبعضُ الآخر أقل ارتفاعاً، وقال وزيري أيضاً: غالبا ما ذكرت النصوصُ الهيروغليفية المكتشفة في المقبرة والدةَ الكاهن "Merit Meen" -وهو الاسم الذي يعني "عاشقة الإله مين (إله الخصوبة والحصاد في الديانة المصرية القديمة)"- وذكرت النصوصُ اسم زوجة الكاهن "Nin Winit Ptah" الاسم الذي يعني "المبجل بتاح". (حسب الديانة المصرية القديمة كان بتاح هو الإله الخالق وكان راعيَ الحرفيين، وكان هو الإله المحلي لممفيس عاصمة مصر القديمة).

يحوي القبرُ أيضاً العديد من اللوحات الجدارية، التي لا تزال ألوانها محفوظة جيّداً على الرغم من مرور آلاف السنين، وتُظهِر اللوحات الأشخاصَ المشاركين في مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الطبخ وأعمال البناء.

وقال وزيري: إن الفريقَ سيبدأُ في حفرِ الفتحاتِ الخمسة المغلقة في 17 ديسمبر 2018، مضيفاً أنّه يعتقد أن إحدى الفتحات ستقود إلى التابوت الحجري للكاهن وللأثاث الجنائزي المرافق.

وقد حدثت العديد من الاكتشافات الأخرى هذا العام في سقارة، تشملُ مقبرةً عامة عمرُها 3300 عام، تحوي مومياءً عمرها 2500 عام وترتدي قناعاً فضيّاً مطليّاً بالذهب وتشمل مجمّعَ مقابر يضمُّ أكثر من 100 تمثالٍ لقطة.

صورٌ للموقع:

- صورة للمقبرة

 

- لوحةٌ جداريةٌ تُظهر الكاهن مع زوجته


الهوامش:

1- كان للكهنة في مصر القديمة درجات وتسلسل هرميٌّ واضحٌ يؤدّي فيها كلّ كاهن مهامَّ وواجباتٍ مختلفة. (المصدر: هنا)

2- الملك(Neferirkare (Kakai هو أحد ملوك الأسرة الخامسة حكم في الفترة من 2446 إلى 2438 قبل الميلاد، عبدت هذه الأسرة إله الشمس رع وبنت له العديد من المعابد، وإنّ لهذا الملك هرماً في موقع أبو صير الواقع شمال سقارة نحو 3 كيلومترات. (المصدر: هنا).


 

المرجع: هنا