المعلوماتية > برمجيات

لنتعرف على نظام دروبال

نظام دروبل في نسخته الثامنة التي ستنطلق قريباً مع أكثرِ من 200 ميزة جديدة وتحسين، تُعدّ  الأفضل بين النسخ السابقة من حيث سهولة التعديل وملاءمة المتطلّبات، وستجذبك بشكل أكيد لتجربته.
لنبدأَ بتعريف دروبل كنظامِ  إدارة محتوى مفتوحِ  المصدر:
دروبل هو نظام إدارةِ  محتوى بكاملِ  خواصهِ  يتيحُ للأفراد والمؤسسات نشرَ  وإدارةَ وتنظيمَ  المواقع على الإنترنت بسهولة وبدون معرفة برمجية، حيث يتمتع بواجهة سهلة. يستخدمُ  مئات الآلاف من الأشخاص والمنظمات نظامَ  دروبل للاستفادة من الكثير من الميزات التي يقدمها مثلَ  مواقعِ  المناقشة، والمدوَّنة الشخصية، وتطبيقات الإنترنت، وتطبيقات التجارة الإلكترونية، ومواقعِ  الشبكات الاجتماعية.
يكون نظامُ  دروبل جاهزٌ  للعمل في اللحظة التي تقوم فيها بتنزيله على جهازك. كما يمكنك إضافةُ  الكثير من الوظائف بمساعدة بعض الوَحدات مثلَ  معارضِ    الصور وتنزيل وتحميل الملفات والمنتديات. كما يدعم ويعزز من إمكانيات عمل الإنترنت بين أفرادٍ  ومجموعاتٍ  تفصلهم مسافاتٍ  شاسعة، حيث بإمكانهم أن يعملوا سوياً ويتواصلوا عبر المناقشات وتبادل الأفكار والمعلومات.
في سباق أفضلَ  برنامجِ  إدارة محتوى في مجال إدارة المواقع لعام 2008 AWARD، تقدمت دروبل في مجال إدارة المواقع والتي أحدثت تغييراً كبيراً هذا العام في أدائها وتقدّمت على جميع منافسيها واحتلّت المركزَ الأول كأفضل برنامجِ  إدارة محتوى عام بجميع أنواع لغات البرمجة.
ما هو الجديد في الإصدار الثّامن؟
دروبال 8 يضع معياراً جديداً لسهولة الاستخدام، حيث يقدّم عدداً لا يُحصى من الطّرق الجديدة لتصميم ونشر المحتوى الخاص بك إلى الويب. من هذه التحديثات، سهولة تخصيص هياكل البيانات، والقوائم، والصفحات، والاستفادة من القدرات الجديدة لعرض البيانات على الأجهزة المحمولة، وبناء واجهات برمجية للتطبيقات، والتكيف ودعم تعدد اللغات، مع نواةٍ  برمجية أساسية أصغرَ  حجماً وأكثر فعاليّة، وتسهيل عملية التحديث مقارنةً  بالإصدارات السابقة، بالإضافة إلى أدوات أكثرَ  فعالية في تحرير وتعديل وتطوير الوحدات والسِّمات بفضل البرمجة غرضية التوجه الحديثة (OOP) .
- دعمُ  الهواتف المحمولة: نشر المحتوى مرة واحدة ومشاهدته وعرضه بالطريقة التي تريد.
- قدرةٌ  على التعدد في اللغات: ترجمة أيِّ  محتوى موجودٍ على الموقع عن طريق واجهةٍ سهلةٍ للمستخدم.
- إدارةٌُ  للإعدادات: القدرة على نقل التغيير في الإعدادات والتحكّم في الإصدارات بطريقة سهلة جدّاً .
- خدمات ويب مدمجة: بناء تطبيقات الموبايل مع دروبال كمصدر بيانات، أو حتى إضافة محتوى لدروبال عن طريق الزبون.
- سهولة التحرير: استخدام محررات النصوص كمحرر WYSIWYG بسهولةٍ  وسرعةٍ  لإنشاءِ نصوصٍ     مرتبة ومنسقة بشكل جيد.
- تعديل سريع وممتع للسمات: بناء مواقع بطريقة أسرعَ  وأكثرَ أماناً ومرونة.
- وحدت Views استثنائية: سهولة كبيرة في تكوين صفحات رئيسية، وإدراج الـBlocks، وإضافة صفحات مخصصة للإدارة وإضافة المرشِّحات.
- حقول أكثر قوة: يتضمن دروبال 8 أنواعَ  أكثرَ  من الحقول في نواته البرمجية الأساسية كحقول المرفقات والحقول المرجعية بالإضافة إلى حقول الروابط والبريد الإلكتروني والعناوين والأرقام.
- توصيف أفضل باستخدام HTML5: التقنية المعتمدةُ في دروبال 8 هي HTML5. كل قالب مخرج سيكون بسيطاً ومنظماً بكلاسات احترافية تدعم الأجهزة المحمولة والحقول الخاصة كحقول المعلومات والإيميل والهاتف. 

لقراءة المزيد بإمكانكم الرجوع للمقالة الأساسية:
هنا
بالإضافة إلى كتاب دروبال بالعربي.