الموسيقا > موسيقا

حقائق موسيقية عن عيد الميلاد

اقترب عيد الميلاد، ودائمًا ما نسمع موسيقا الميلاد حولنا، فما رأيك -عزيزي القارئ- بالتعرف إلى مجموعة من الحقائق عن أغانيك المفضلة في فترة الأعياد!

أغنية عيد الميلاد الشهيرة (Jingle Bells) التي ألَّفها الأمريكي جيمس بايربوت (James Pierpont) كُتبت لعيد الشكر أساسًا، وليس لعيد الميلاد! (1).

للاستماع عن طريق الرابط:

كانت أغنية (Jingle Bells) الأغنية الأولى التي بُثَّت من الفضاء الخارجي؛ إذ أدَّاها رائد الفضاء توم ستافورد (Tom Stafford) وَوالي شيرا (Wally Schirra) على الهارمونيكا والأجراس في 16 كانون الأول (ديسمبر) عام 1965 (1). 

للاستماع إلى البث من الفضاء:

أُغنية عيد الميلاد الأبيض (White Christmas) للمغني بينغ كروسبي (Bing Crosby) تُعدُّ أغنية عيد الميلاد الأكثر مبيعًا على الإطلاق؛ إذ بِيعَت منها أكثر من 50 مليون نسخة حول العالم (1).

سجَّلت بريندل لي (Brenda Lee) أُغنية (Rokin Around The Christmas Tree) عندما كان عمرها 13 عامًا فحسب! (1).

للاستماع: 

عُرض أورتوريو عيد الميلاد "المسيح" (The Messiah) للمؤلف جورج فريدريك هاندل لأول مرة في دبلن، إيرلندا في 12 نيسان علم 1742م.

أوراتوريو (oratorio) عمل موسيقي لأوركسترا مع غناء يسرد قصة دينية.

(1-3).

للاستماع إلى العمل: 

المصادر:

1. 99 Interesting Facts About Christmas 2020 - The Fact File [Internet]. The Fact File. 2020 [cited 19 December 2020]. Available from: هنا

2. The Musical Times and Singing Class Circular [Internet]. 1852 [cited 19 December 2020]. Available from: هنا

3. ORATORIO | meaning in the Cambridge English Dictionary [Internet]. Dictionary.cambridge.org. [cited 19 December 2020]. Available from: هنا