الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

البوشار الوجبة الخفيفة اللطيفة

ينتج البوشار عند تعرض حبوب الذرة للحرارة، وتساهم إضافة كميةٍ قليلةٍ من الماء إلى الذرة مع تعريضها للحرارة في تمدُّد الماء وفرقعة حبوب الذرة، ويعود اكتشاف البوشار إلى أكثر من 5000 سنة، إذ اكتُشفت أول حبة بوشار في المكسيك، وازدادت شعبيته حول العالم منذ ذاك الوقت، إذ يُستهلك في أمريكا وحدها قرابة 500 مليون كغ من البوشار كل عام.

وقد لا يدرك كثيرٌ من الأشخاص أن البوشار طعامٌ صحي، فهو في الحقيقة مكونٌ من الحبوب الكاملة، وتظهر الدراسات ارتباط تناول الحبوب الكاملة بعديدٍ من الفوائد الصحية؛ مثل تخفيف الالتهابات وخفض خطر أمراض القلب.

ونتطرّق في هذا المقال إلى الفوائد الصحية للبوشار:

تحتوي كمية 100غ من البوشار على عديدٍ من العناصر الغذائية المهمَّة والتي تؤمن قسطًا جيدًا من الجرعةِ اليوميةِ الموصى بها من الفيتامين B1 والفيتامين B3 والفيتامين B6، والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز.

تحتوي نفس الكمية على 387 سعرةً حرارية، و13 غ من البروتين و78 غ من الكربوهيدرات و5 غ من الدسم و15 غ من الألياف.

يعدّ البوشار غنيًّا بالبولي فينولات؛ وهي مضاداتُ أكسدةٍ تساعد على حماية الخلايا من الضرر بسبب الجذور الحرة، وقد أظهرت الدراسات أن البولي فينولات تساعد على تحسين الدورة الدموية وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلِّل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والسرطانات؛ مثل سرطان الثدي والقولون.

يحتوي البوشار على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف، ويمكن عدُّه واحدًا من أفضل مصادرها؛ الأمر الذي يجعلُه قادرًا على خفض خطر الإصابة بعديدٍ من الأمراض مثل السكري من النمط الثاني وأمراض القلب، وتقليل خطر السمنة والمساعدة على خفض الوزن وتحسين الوظيفة الهضمية شريطة استهلاكه باعتدال.

توجد عدة طرائق لتحضير البوشار، لكنَّ أكثرها شيوعًا وسهولةً هي أكياس الذرة التي توضع في المايكروويف، لكنْ يُنصح بتجنُّب هذه الطريقة لأن معظم تلك الأكياس تحتوي على بعض المواد الضارة كمركب perfluorooctanoic acid (PFOA) الذي قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية؛ مثل فرط النشاط ونقص الوزن عند الولادة ومشكلات الغدة الدرقية، كذلك تحتوي على مركب diacetyl الذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات المجاري التنفسية والرئتين، والزيوت المهدرجة كلياً أو جزئياً والدهون المتحولة الضارة التي ترتبط بزيادة خطر أمراض القلب وأمراض أخرى خطيرة.

يُنصح بتحضيرِ البوشار في المنزل بطريقةٍ صحيةٍ وسهلة، وذلك بإضافة 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون إلى كل نصف كوب من حبات الذرة وطهيها بحرارة متوسطة إلى عالية مدة ثلاث دقائق أو حتى توقف صوت الفرقعة ومن ثمَّ إضافة نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح وتقديمه مع قليلٍ من القرفة أو الشوكولا الداكنة، كذلك يمكن لمن يرغب تقليل كمية الزيت أو استخدام الماء بدلًا منها للحصول على وجبة خفيفة أكثر ملائمةً للصحة.

المصدر: هنا

الدراسات المرجعية:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا