الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

دواء جديد لعلاج إسهال المسافرين

صادقت هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية على Aemcolo (ريفامايسين) لعلاج إسهال المسافرين البالغين غير المصحوب بحرارة أو برازٍ دموي، وهو الذي تسببه سلالات الإشريكيّة القولونية غير المؤذية (Escherichia coli).

وقد قال مدير قسم الأدوية المضادة للميكروبات في مركز التقييم والأبحاث التابع لهيئة الغذاء والدواء؛ إدوارد كوكس: "يصيب إسهال المسافرين الملايينَ من الناس كل سنة، وقد يقلل توافر خيارات علاجية لهذه الحالة الأعراضَ المصاحبة".

ويُعدُّ إسهال المسافرين أكثر الأمراض شيوعًا في حالة السفر، ويصاب به قرابة 10 إلى 40 بالمئة من المسافرين في جميع أنحاء العالم كلَّ سنة؛ إذ يتمثّل ببراز غير متماسك ثلاثَ مرات أو أكثر في خلال 24 ساعة، وتتدخل فيه العديد من العوامل المرضية، ولكنّ البكتيريا الأكثر شيوعًا قد وُجِدت في الطعام والمياه، وتُعدُّ كلٌّ من آسيا (متضمّنةً الشرق الأوسط) وإفريقيا والمكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية أكثر الوجهات خطرًا من هذه الناحية.

وقد ثبتَت فعاليّة Aemcolo في تجربة سريريّة عشوائية استُعمل فيها دواء وهمي Placebo، وأجريت على 264 شخص بالغ تعرَّض لإسهال المسافرين في غواتيمالا والمكسيك؛ إذ استطاع Aemcolo تقليل الأعراض إلى حدّ كبير مقارنةً بالدواء الوهمي.

وقُيّمت مأمونيّة هذا الدّواء بأخذه فمويًّا مدة ثلاثة أيام أو أربعة بناءً على تجربتَين سريريتين مضبوطتين أُجريَتا على 619 مسافر بالغ تعرَّض لإسهال المسافرين، وكانت الآثار الجانبيّة الأكثر حدوثًا هي الصداع والإمساك.

ولم يبدِ Aemcolo فعاليّة في حالات الإسهال المصحوب بحرارة أو براز دموي أو الإسهال المُسبَّب بذيفانات أخرى غير الإشريكية القولونية، ولا يُنصَح باستعماله في هذه الحالات؛ إضافةً إلى المرضى الذين يعانون فرط حساسية تجاه مادة الريفامايسين أو منتجاته أو أيٍّ من مكونات Aemcolo.

وعدّت إدارة الغذاء والدواء FDA أنَّ دواء Aemcolo مُنتَجٌ مؤهَّل لعلاج الأمراض المعدية؛ فمنحته علامة (QIDP (Qualified Infectious Disease Product التي تُعطَى للأدوية المضادة للبكتيريا والفطريات وتعالِج الأمراض المُعدية الخطيرة أو المُهدِّدة للحياة.

المصدر:

هنا