الهندسة والآليات > الطاقة

تخيَّل! أكبر منظومة بطاريات في العالم، أين؟ وكيف؟

إنَّها كاليفورنيا!

لقد قررت حكومة كاليفورنيا ممثلة بـ(CPUC) أن تستبدلَ بمحطات الغاز الطبيعي الموجودة حاليًّا نظامَ تخزين الطاقة بواسطة البطاريات، إذ سوف تشهد كاليفورنيا -وهي الولاية الأمريكية التي تقود الطريق إلى مستقبل متجدد- الاستغناءَ عن ثلاثِ محطاتٍ لتوليد الطاقة من الغاز الطبيعي، وتستخدم بدلًا منها بطارياتِ أيونات الليثيوم من الدرجة الأولى من تسلا.

ومن المتوقع أن يصبح باسيفيك غاز آند إلكتريك (PG&E) المقترح عند اكتماله أكبر نظام بطاريات في العالم.

مِمَّ يتألف النظام؟

يتكون النظام من أربعةِ مشروعات منفصلة لتخزين الطاقة، وهذا إن حدث؛ فإنَّه يعدُّ أوّلَ مرة على الإطلاق التي يستبدلُ فيها بمحطات الطاقة مصدرٌ للطاقة المتجددة.

ومع العلم أنَّ كاليفورنيا كانت تعمل ببطء على تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، وخاصة الغاز الطبيعي منذ سنوات. وعلى الرَّغم من عدم إصدار أي كُلَفٍ نهائية للمشروع؛ فإنَّه من المحتمل أن يكون نظام تخزين البطارية أرخص من الاستمرار في تشغيل محطات الغاز الطبيعي.

ويتألف المشروع الإجمالي من أربعة مواقع منفصلة؛ تشمل منشأةً لـ 183 ميغا وات،  والتي ستُصمم وتُبنى من قبل «تسلا» وتملكها بعد ذلك شركة PG&E.

وسوف تتولى شركات الطاقة الأخرى إدارةَ المنشآتِ الصغيرة، ومن بين المشروعات تطويرُ تركيب 300 ميجاوات بواسطة شركة Vistra Energy Corp.

وتمتلك الشركتان الرائدتان مشروعًا آخر للتخزين الكهربائي معًا في سكرامنتو، وهذه مجرد خطوة أخرى إلى الأمام بالنسبة إلى كاليفورنيا التي تقود الولايات المتحدة والعالم في سياستها للطاقة المبتكرة. ففي وقت سابق من العام 2018؛ فرضت الولاية الجنوبية الساحلية استخدامَ الألواح الشمسية على المنازل الجديدة. وفي أيلول (سبتمبر) الماضي 2018؛ وقَّع الحاكم جيري براون تشريعًا يطلب من كاليفورنيا الحصول على طاقتها كلها من الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2045.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل مشاريع نظام البطاريات بحلول عام 2020.

إذًا ما حال الطاقة المتجددة في بلدكم أيُّها الأصدقاء؟ وهل تظنون أنَّه بإمكان مجتمعاتنا استخدام منابع طاقة متطورة ومتجددة بدلًا من منابع الطاقة التقليدية؟!

المصادر : 

1- هنا

2- هنا

3- هنا