المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

معرض كلية الهمك في جامعة تشرين 2014

 

أقامت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين ندوتها العلمية الأولى والتي أقيم على هامشها المعرض الأول للمشاريع التطبيقية في بهو المكتبة المركزية ضمن الحرم الجامعي يومي 30-31 آذار 2014، بدعم ورعاية كل من نقابة المهندسين فرع اللاذقية، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، و"الباحثون السوريون". وتضمن المعرض أكثر من 30 مشروعاً هندسياً في مختلف المجالات الهندسية الميكانيكية والكهربائية، وتنوع المشاركون بين طلبة جامعيين وخريجين وحملة شهادات الماجستير. وعلى الرغم من بعض الصعوبات التي واجهت المشاركين والمتعلقة بتأمين الأدوات والعناصر اللازمة بالإضافة لغلاء الأسعار في ظل الأوضاع الحالية، إلا أن المشاريع تميزت بالإبداع و عكست قدرة الطلاب على الأبتكار و تطوير الأفكار السابقة والقدرة على الاستفادة منها في المجال العملي بشكل كبير. وقد تضمنت الندوات العلمية محاضرات لمناقشة الأبحاث العلمية والمشاريع التطبيقية في قاعة المحاضرات في المكتبة المركزية. وكما قام الدكتور نيرودا بركات بمناقشة مهارات سوق العمل المرتبطة بالعمل الهندسي .

وقد شهد المعرض في يوميه إقبالاً جماهيرياً كبيراً من طلبة جامعة تشرين والمهندسين والمعنيين بالأمور العلمية والهندسية في المدينة، مما دفع الفريق التنظيمي لتمديد المعرض يوماً إضافياً إلى الأول من نيسان. تضمنت المشاريع روبوتاً رساماً ومركبة استطلاع ونموذجاً محاكٍ لمدينة صناعية وحائطاً ذكياً ونظام قيادة ذكي وغيرها الكثير من المشاريع التي سيتم عرضها بشكل متتال بمقالات مفصلة على موقع "الباحثون السوريون".

يتقدم فريق "الباحثون السوريون" بجزيل الشكر لعميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الدكتور علاء الدين حسام الدين والدكتورة مريم ساعي نائب العميد للشؤون العلمية لدعمهم الكبير للمنظمين وأصحاب المشاريع بشكل منقطع النظير، والدكتور نيرودا بركات مدير مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة تشرين لدعمه أصحاب المشاريع و للدكتور هادي معلا كما نخص بالشكر الدكتور السموءل صالح نائب العميد للشؤون الادارية ,رئيس قسم الاتصالات في كلية الهمك على دوره في انجاح الندوة العلمية التي كانت مرافقة للمعرض

والشكر الأكبر للفريق التنظيمي على مبادرتهم وعملهم وتنظيمهم ودعوتهم لفريقنا للمشاركة، وبمثل مبادرتهم يتحقق الهدف المشترك بتفعيل البحث العلمي بشكل أكبر في الجامعة، وزيادة المردود العلمي والعملي للطلاب في مختلف المراحل الدراسية.