الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

فيتراكيف؛ آليةٌ واحدة، والهدف عدة سرطانات.

تحدث طفرة اندماج التيروزين كيناز عندما ترتبط ثلاثُ جينات تيروزين كيناز لمستقبلات التغذية العصبية NTRK بجينات أخرى ارتباطًا خاطئًا مُحفّزةً نموًّا سرطانيًّا غير مسيطر عليه. وقد صُمِّم هذا الدواء لاستهداف هذه الطفرة مفردةً وإيقافِ إشارات النمو، مُحدَِثًا أقلَّ سمّيةٍ ممكنة.

ووفقًا للشركة المُصنِّعة للدواء، لوكسو أونكولوجي  Loxo Oncology؛ يمكن لهذه الطفرة أن تظهر في مجموعة فرعية من الأورام الصلبة عند البالغين والأطفال الذين يعانون سرطاناتِ الزائدة الدودية، والقنوات الصفراوية، والثدي، والرئة، والبنكرياس، والدرق، وسرطان الجلد، وورم اللحمة المعديّة المعويّة، والعديد من أنواع الساركوما.

إنَّ طفرة اندماج البروتين كيناز أكثرُ شيوعًا في أنواع نادرة من الأورام مثل؛ الأورام الليفية الطفلية وأورام الغدد اللعابية المفرزة والغدد الثديية المفرزة، وتؤثر في أكثر من 60% من المرضى البالغين والأطفال الذين يعانون هذه الأنواعَ من السرطانات.

وعلى الرغم من أنّ عدد حاملي هذه الطفرة هم أقلُّ من 1% من السرطانات؛ لكنّ هذه النسبةَ لا تزال تمثّلُ آلافَ المرضى الذين أُتيح لهم الآن خيارٌ جديد. "للمرضى الذين لديهم هذا النوع من الطفرات، يمثّل Vitrakvi طلقةً سحرية تعمل كلَّ مرة" هذا ما قاله الدكتور دامون ريد، العضو المساعد في برنامج موفيت للأورام الخبيثة Moffitt’s Sarcoma Program ورئيسُ برنامج الشباب واليافعين فيه.

وأضاف د.ريد: "يَعدُّ الأخصّائيون في علم الأورام الدواء ناجحًا عندما يعمل لدى واحد من ثلاثة مرضى أو واحد من خمسة مرضى". لكنَّ Vitrakvi أدّى عمله لدى غالبيّة المرضى المشاركين في دراستين سابقتين.

"في الدراسة الأولى؛ تقلّصت أورامُ 75% من المرضى البالغين، وفي التجربة الخاصة بالأطفال؛ تقلّص السرطان لدى 90% من المرضى، ونحن لا نرى مثل هذه النتائج عادة".

كما وصف د.ريد دواءَ Vitrakvi بـ "الدواء المعجزة" لمرضى السرطان الذين يحملون الطفرة، "لكنّ المعضلة هي إيجادُ هؤلاء المرضى". إذ إنّه بخلاف الطفرات وحيدة النقطة التي يمكن كشفُها بواسطة أغلب طرائق الفحص الجيني؛ تتطلّبُ طفرة التيروزين كيناز طرائقَ فحصٍ جيني من الجيل التالي next-generation sequencing panel (أكثر تعقيدًا) تتضمن جينات التيروزين كيناز خصوصًا.

المصادر:

1. هنا

2. هنا