الطب > ‏معلومة سريعة‬

الكولون العصبي irritable bowel syndrome

يعاني غالبيّةُ الناس من مشكلات هضميّة تسبب لهم الإحراج، ويُعدُّ الكولون العصبي IBS من أكثرها شيوعًا؛ إذ لدينا ما يقارب 12% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية مصاب به.

ويُصيب كلا الجنسين؛ ولكنه يصيب الإناث والأشخاص دون عمر 50 سنة بمعدل الضعف.

ولا يوجد سبب محدد للمرض؛ ولكن يعتقد الأطباء بتوافر عوامل متداخلة قد تكون مسببة له، ومن الأعراض التي يمكن أن يلاحظها المريض: انتفاخٌ في البطن، وتغيُّرٌ في عادات التغوط (إمساك - إسهال)، وتشنجات وآلام في البطن. ولعدم وضوح السبب؛ لا علاج لدينا سوى ضبط الأعراض عبر إجراء تغييرات في النظام الغذائيّ ونمط الحياة، ويشمل ذلك: ممارسة الرياضة المنتظمة، وشرب كثير من السوائل، وأخذ قسط جيد من النوم، واتّباع حمية عالية الألياف، ويُنصح أيضًا باتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات، وقد يطلب الطبيب في بعض الحالات تجربةَ حمية خالية من الغلوتين الموجود في القمح والشعير والذرة، مع مراقبة حدوث أي تحسُّن في الأعراض؛ إذ يُظهر بعض المرضى حساسية معوية تجاه هذا البروتين حتى مع غياب الداء الزلاقي لديهم.

وإن كنت مصابًا  بالـIBS، وأدركتَ وجود شخص مصاب؛ فإن هذا لا يدلُّ على إصابته بالأعراض نفسها التي تعانيها أنت، فضلًا عن عدم استعمال الأدوية نفسها التي وُصِفَت لك.

ولدينا عوامل يمكن أن تؤدي إلى الـ IBS، وهي:

1- العمر الصغير.

2- الإناث.

3- وجود قصة عائلية للكولون العصبي.

4- الاكتئاب والقلق.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن مرض (الكولون العصبيّ) لا يسبب سرطان الكولون.

المصادر:

1- هنا

2-هنا

3-هنا

4- هنا