الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم المالية

(أوهايو)؛ أول ولاية أمريكية تسمح بدفع الضرائب باستخدام العملة المشفَّرة (البيتكوين).

يدرك معظم دافعي الضرائب في الوقت الحالي أن هناك عواقب ضريبية مرتبطة بالعملة المشفَّرة، ولكن الفرق أنه لم يكن بإمكانك دفع هذه الضرائب باستخدام العملة المشفَّرة حتى وقت قريب، ولكن هذا على وشك أن يتغير.

مع إطلاق موقع OhioCrypto.com؛ ستصبح أوهايو الولايةَ الأولى التي تقبل الدفعات الضريبية باستخدام العملة المشفرة.

قال جوش ماندل أمين صندوق أوهايو: "نحن فخورون بجعل أوهايو أول ولاية تقبل دفع الضرائب عن طريق العملة المشفرة، ونحن نفعل ذلك بهدف توفير المزيد من الخيارات لمواطني أوهايو لتسديد ضرائبهم، وكذلك لإبراز ريادة أوهايو في تبنِّي تقنية الـ(بلوكتشين)".

وبموجب نظام الدفع الجديد؛ لا يمكن لأي شخص يريد أن يدفع الضريبة أن يدفعها بالعملة المشفرة؛ فهذا محدود فقط بتعاملات الشركات في أوهايو. أما عن تقديم هذه الخدمة للأفراد دافعي الضرائب؛ فهو مُخطَّطٌ له على جدول الأعمال، ولكن لم يُشر ماندل إلى أي إطار زمني محدد للتوسع.

إليكم هنا كيفية العمل:

إذا كنت تدير شركةً تجاريةً في ولاية أوهايو وكانت لديك فاتورة ضريبية؛ يمكنك التسجيل عن طريق الإنترنت على موقع OhioCrypto.com لدفع ضرائبك. ويمكنك أيضًا إجراء الدفعات على أية من الضرائب الـ 23 المؤهَّلة لطريقة الدفع هذه، والتي تتصل بالأعمال -موجودة ضمن قائمة-، وليس هناك حدودٌ للمعاملات.

لا يتدخل مكتب أمين الخزينة بأية مساهمةٍ أو تعدينٍ أو استثمارٍ في العملة المشفرة لإجراء الدفع أو المعالجة، ويُعالج معالجُ دفعِ العملة المشفرة BitPay جميعَ مدفوعات العملة المشفرة، ثم تُحوَّل هذه المدفوعات إلى دولارات قبل إيداعها في حساب الولاية على الفور.

يقول ستيفن بريس (أحد المؤسِّسين والرئيس التنفيذي لشركة BitPay): "إن ولاية أوهايو هي أول كيانٍ حكوميٍّ كبير يعرض على مستخدميه خيار الدفع باستخدام العملة المشفرة، ومع BitPay يمكن لأوهايو الاستفادة من تقنية الـبلوكتشين والاستفادة من تقليل المخاطر وانتحال الهوية، إضافة إلى تمكين دفعاتٍ سهلةٍ وسريعةٍ من أي جهازٍ في أي مكانٍ في العالم والحصول على الدفعات بالدولار، وهذه الرؤية هي في طليعة نقل دفعات الـبلوكتشين إلى الاعتماد السائد".

ستحتاج للدفع بهذه الطريقة إلى استخدام المحافظ المتوافقة مع بروتوكول الدفع؛ وتشمل هذه المحافظ:

محفظة BitPay، ومحفظة  Copay، ومحفظة BTC.com، ومحفظة Mycelium، ومحفظة Airbitz - Edge سابقًا-، ومحفظة Electrum، ومحفظة Bitcoin Core، ومحفظة Bitcoin.com، ومحفظة BRD (Breadwallet) ، ومحافظ (BitcoinCash) BCH.

إذا لم تكن لديك واحدةٌ من هذه المحافظ؛ فإن OhioCrypto.com ينصحك بإنشاء واحدة وإرسال بعض النقود إليها.

وفي الوقت الحالي؛ لا يقبل مكتب أمين الخزانة إلا عملة Bitcoin للدفع، ولكن الخطة هي إضافة عملاتٍ مشفرةٍ أخرى في المستقبل.

ماذا يترتب على من يدفع بهذه الطريقة؟

توجد تكاليفٌ مرتبطة بالدفع بالعملة المشفرة، ويترتب على دافعي الضرائب الذين يدفعون باستخدام عملة مشفرة رسوم المعاملات ورسوم الشبكة ورسوم التعدين، وستُعرَضُ رسوم التعدين في محفظة دافعي الضرائب وليس على OhioCrypto.com. وسوف تكون رسوم المعاملة 0% في فترة أولية مدتها ثلاثة أشهر، وبعد ذلك الوقت ستكون رسوم المستخدم 1% ولا تُستكمل من أموال الدولة.

((من الجدير بالذكر أيضًا أن دافعي الضرائب الذين يدفعون عن طريق بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم يخضعون أيضًا لرسومٍ من مقدمي خدمات الدفع؛ ولكنهم لا يخضعون لرسومٍ محددةٍ من مكتب أمين الخزينة)).

سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت حكومات أخرى تحذو هذا النهج!

في (نيو هامبشاير)؛ أُجري تصويت في عام 2016 على قانون دفع الضرائب باستخدام الـبيتكوين؛ لكن كانت نتيجة التصويت هي الرفض من الأغلبية؛ إذ كانت نتائجُ الاقتراع 264 صوت مقابل 74.

فشلت ولاية (يوتاه) أيضًا في تحقيق القبول في التصويت. وتعثَّر مشروع قبول التشفير للمدفوعات في وقتٍ سابقٍ من هذا العام في (جورجيا). ومع ذلك لا تزال الولايات تحاول؛ إذ أقرَّت الهيئة التشريعية في ولاية (أريزونا) بالفعل إجراءَ الدفع بعملة مشفرة؛ ولكن اعتُرض عليه في 16 أيار (مايو) 2018.

إنَّ دائرة الإيرادات الداخلية أو مصلحة الضرائب الأمريكية لا تقبل حاليًّا الدفعات بالعملة المشفرة، وبموجب القانون تصدر إرشاداتٌ عن أنواع الدفعوعات التي يمكن استخدامها لدفع الضرائب، وقد أجازت الدفع عن طريق الشيكات والحوالات المالية وبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، ولكن؛ ليس بواسطة Bitcoin أو غيرها من العملات المشفرة.

المصدر:

هنا