الطب > ‏معلومة سريعة‬

يوم الإيدز العالمي

إن هذا اليوم (الأول من كانون الأول) هو يوم الإيدز العالمي؛ إذ يُعدُّ فرصةً لجميع القطاعات العامة والخاصة من أجل نشر الوعي عن حالة هذه الجائحة وتشجيع الوقاية والعلاج والرعاية في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى إحياء ذكرى من لَقوا حتفهم بهذا المرض.

بعد أن تحقّق الهدف العالمي المُتمثل في الحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية؛ فقد حدَّد قادة العالم حاليًّا أهدافَهم في إنهاء الإيدز بحلول عام 2030.

إذًا؛ دعونا نتحدث قليلًا عن هذا المرض:

يُعدُّ فيروسُ نقص المناعة البشرية Human immunodeficiency virus (واختصارًا HIV) المُسبِّبَ للإيدز أو كما يُعرف بمتلازمة العَوز المناعي المكتسب Acquired immunodeficiency syndrome، والتي تُعدُّ حالةً مزمنةً مُهدّدة للحياة؛ إذ يُضعف هذا الفيروس قدرةَ الشخص على مكافحة الإنتانات والعدوى عن طريق الإضرار بجهاز المناعة.

تختلف الأعراض باختلاف مرحلة العدوى؛ إذ:

· المرحلة الأولى: العدوى الأولية؛ HIV الحادّ:

تحدث لديهم أعراض شبيهة بالإنفلونزا في غضون شهر إلى شهرين من دخول الفيروس إلى الجسم، وقد تستمر بضعة أسابيع. وتشمل هذه الأعراض: الحمى والصداع وآلام العضلات والتهاب الحلق وتورم في الغدد اللمفاوية على نحو رئيسي في الرقبة.

· المرحلة الثانية: العدوى الكامنة السريرية؛ HIV المزمن:

يحدث تورمٌ مستمرٌّ في العقد اللمفاوية في أثناء هذه المرحلة عند بعض الناس، خلاف ذلك؛ لا توجد علامات وأعراض محددة، ويبقى فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم وفي كريات الدم البيضاء المصابة عند المريض.

تستمر هذه المرحلة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عمومًا قرابة 10 سنوات في حال كان الشخص لا يتلقى العلاج المضاد للفيروسات، ولكن في بعض الأحيان وحتى مع العلاج؛ قد تستمرُّ عشرات السنوات.

· المرحلة الثالثة: HIV العرضي:

مع استمرار تكاثر الفيروس وتدميره الخلايا المناعية؛ قد يبدأ حدوث بعض الإنتانات أو العلامات التي تشمل: الحرارة والتعب وتورم العقد اللمفاوية (وهي علامة تحدث حتى في أولى مراحل نقص المناعة المكتسب غالبًا) وفقدان الوزن والقلاع.

· المرحلة الرابعة: وهي الوصول إلى AIDS:

عندما يصل الشخص إلى هذه المرحلة؛ فإن الجهاز المناعي يكون قد أُصيب بأضرار بالغة ويصبح الجسم عرضة للإصابة بالعدوى الانتهازية والسرطانات الانتهازية (وهي أمراض لا تحدث عادة عندما يمتلك الشخص نظام مناعة صحي). وتشمل أعراض هذه المرحلة: التعرق الليلي والإسهال المزمن وبقع بيضاء غير معتادة على الفم أو اللسان وفقدان الوزن وطفح جلدي.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا