صناعة الباحثين > تجارب سوريّة أكاديميّة

تجربة نغم الصالح في الحصول على المنحة الهنغارية Stipendium Hungaricum.

تحرص منظّمة "الباحثون السوريون" على دعمِ المواهب السورية الشابة، ومساعدة السوريين في طريقِهم إلى النجاح؛ عن طريقِ تقديم يد العون في كلِّ ما يمكنها أن تقدّم فيه.

نقدّم لكم -ضمن مجموعة تجارب الطلبة السوريين الأكاديمية- تجربةَ م. نغم الصالح في التقدُّم إلى المنحة الهنغارية  Stipendium Hungaricum الشهيرة، والقبول فيها في اختصاص الماجستير؛ في الهندسة الإنشائية من جامعةِ بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد Budapest University of Technology and Economics.

تحمل نغم درجةَ الإجازة في الهندسة المدنية العامة من جامعةِ البعث بحمص، وقد قُبِلت في المنحة الهنغارية للعام الدراسي 2017 - 2018 للدراسة في جامعةِ بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد؛ اختصاص الهندسة الإنشائية.

قدَّمت نغم على أكثرِ من منحة تبعًا للمقوّمات التي تمتلكها والبرنامج الدراسيّ الذي تطمح إلى دراستِه.

وتقول نغم عن متطلّبات التقدُّم إلى المنح الدراسية أنّ الخطوة الأولى قبل التقدُّم العشوائي إلى المنح الدراسية هو إثبات الجدارة في اللغة التي سيكون كلٌّ من التقدُّم والدراسة بها، والرغبة في إكمالِ التحصيل العلمي، والاطّلاع التام على شروطِ المنحة وعلى البرامج الدراسية، والبحث عن تفاصيلِ المواد التي سوف تُدرَس، واختيار البرنامج المناسب الذي يرتبط ارتباطًا معقولًا بالأساس العلمي للطالب ولا يختلف عنه.

فيما يخصُّ لغة التقدُّم والدراسة فإنّه من المهمِّ الحصول على شهادةِ توفل أو آيلتس، والالتزام بشرطِ اللغة المطلوب، ويختلف شرطُ اللغة من جامعة إلى أخرى، ويجب على المتقدّمين أيضًا التأكّد من موقعِ الجامعة نفسها.

أمّا عن النقاط الأساسية في رسالةِ الدافع فهي سبب اختيارك للمنحة والجامعة والبرنامج الدراسي، ويُفضَّل عدمُ ذكر ظرف الحرب في سوريا.

اختارت نغم الجامعاتِ التي ترغب في الدراسة فيها عن طريق البحث عن البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراستِه؛ وهو "الهندسة الإنشائية"، وعلى هذا الأساس اخْتيرَت الجامعات التي تضمُّ هذا البرنامج، ويُفضَّل عدم اختيار الجامعة قبل البرنامج.

تنصح نغم زملاءَها المتقدِّمين بالعمل على تطويرِ اللغة الإنجليزية، والحصول على معدَّل -جيّد إلى جيّد جدًّا- في درجةِ البكالوريوس في حالِ التقدُّم إلى الماستر، وإتمام مقابلاتِ المنح بنجاح؛ من ناحيةِ الإجابة على الاسئلة.

في مقابلاتِ السكايب Skype للجامعة؛ يجب البحث عن المواضيع التي ترتبط باختيارِك للإجابة جيّدًا؛ مثل سبب اختيار البرنامج والخطط المستقبلية، أمّا بخصوصِ مقابلات السفارة الهنغارية فتجري بروتينية، إضافة إلى أسئلة اعتيادية عامة.

وأخيرًا، تقول نغم لكلِّ طالب وطالبة: "كلّما رفَعتَ مستوى طلبك للجامعات مثل ألمانيا، وفرنسا، وكندا، وأمريكا؛ وُجب رفع مستوى الأداء والخبرات، والإيمان أن لا شيءَ مستحيلٌ في وجهِ الإصرار"

اختصرت نغم شعورَها عند قبولها في المنحة بعبارة "الهدف تحقَّق"..

ونحن في منظّمة "الباحثون السوريون" نرجو كلَّ التوفيق لنغم في رحلتِها، ونأمل من جميعِ الأصدقاء والزملاء المُقبلِين على هذه الرحلة أن يفعلوا ما بوسعِهم للوصول إلى مبتغاهم.

للتعرّف إلى المنحة الهنغارية:

هنا