الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

جوائز و تكريمات للاقتصاديين

ليس مفاجئاً أنَّ أفضل جائزة يمكن لاقتصادي على قيد الحياة أن يحصل عليها هي جائزة نوبل في الإقتصاد، التي تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، جائزة نوبل هي جائزة العمر، بالرغم من حقيقة أنها غالباً ما تُمنح للإقتصاديين قبل أن يتقاعدوا بقليل.

منذ عام 2001، الجائزة تقدَّر ب 10 مليون كرونور سويدي والتي تساوي 1_2 مليون دولار حسب معدل الصرف،ممكن أن يتشارك عدة أفراد بجائزة نوبل واحدة، وقد تمَّ ذلك عدة مرات (بشكل عام عندما توزع الجائزة على أكثر من شخص يكون السبب أنهم يتشاركون الموضوع نفسه).

الفائزون بهذه الجائزة يسمون "" Nobel Laureates تذكرة بالحضارة الإغريقية القديمة التي كانت تستخدم أكاليل الغار كعلامة للنصر والشرف.

فنياً،جائزة نوبل في الإقتصاد ليست جائزة نوبل حقيقية، جوائز نوبل بدأت بعام 1895 بعد موت ألفريد نوبل في مجالات:الفيزياء، الكيمياء، الأدب، الطب، السلام.

جائزة نوبل في الواقع هي جائزة Sveriges Riksbank أو جائزة البنك المركزي السويدي في العلوم الإقتصادية إحياءً لذكرى ألفريد نوبل في الذكرى السنوية ال 300 لافتتاح البنك عام 1968 والتي تُمنح من هذا البنك.

وطبعاً هذا الإختلاف لاعلاقة له بالمنظور العملي، لأن مبالغ الجائزة وعمليات الترشيح والإختيار لجائزة نوبل في الإقتصاد هي نفسها بالنسبة لبقية جوائز نوبل.

أول جائزة نوبل في الإقتصاد مُنحت للإقتصاديين النرويجي والهولندي Jan Tinberg و Ragnar Frisch .

إمرأة واحدة حصلت على جائزة نوبل في الإقتصاد وهي Elinor Ostrom عام 2009.

هناك جائزة أخرى مُنحت خصيصا لأحد الإقتصاديين الأميركيين، وهي " " John Bates Clark Medal أو وسام جون بيتس كلارك، هذه الجائزة تُمنح من قبل الجمعية الإقتصادية الأميركية للإقتصاديين الواعدين والأكثر إنجازاً، والذين مايزالون تحت عمر ال 40، أول وسام مُنح في عام 1947 للإقتصادي Paul Samuelson ، كانت الجائزة في البداية تُمنح كل عامين، وبدأت تُمنح كل عام منذ نيسان 2009.

وبسبب تقيد جائزة نوبل بالعمر، من الطبيعي بأن العديد من الإقتصاديين الذين حازوا على هذا الوسام، أكملوا طريقهم فيما بعد ليربحوا جائزة نوبل،في الحقيقة حوالي 40% ربحوا هذه الجائزة، بالرغم من حقيقة أن هذه الجائزة بدأت تُمنح عام 1969،أول وسام مُنح للإقتصادي ،Paul Samuelsonالذي فاز بجائزة نوبل بالإقتصاد عام 1970.

وهناك جائزة أخرى تحمل وزناً كبيراً في عالم الإقتصاد وهي"MacArthur Fellowship" والتي تعرف ب "Genius Grant" اي المنحة المخصصة للعباقرة"

وتُمنح هذه الجائزة من قبل مؤسسة John D. and Catherine T. MacArthur والتي تعلن بين ال 20_30 فائز بهذه الجائزة كل سنة، هناك 850 فائز بهذه الجائزة بين أيلول 2001 _ حزيران 1981، ويحصل كل فائز بهذه الجائزة على منحة بدون قيود عبارة عن 500،00 ألف دولار تسدد على دفعات كل أربعة أشهر لمدة خمس سنوات.

تعتبر هذه الجائزة فريدة من عدة نواحي :

أولا: لجنة الترشيح تسعى لاختيار الناس اعتماداً على مجالات متعددة، بدلاً من التركيز على مجال معين من الدراسة أو الخبرة.

ثانياً:هذه الجائزة تُمنح للأفراد القادرين على القيام بأشياء تتسم بالإبداع وتعتبر ذات مغزى فهي تعتبر استثمار مستفقبلي بدلاً من أن تكون مجرّد تكريم لإنجاز تمّ في الماضي.

ثالثاً:عملية الترشيح تكون في غاية السرية والفائزون لايدركون أنهم كانوا قيد الدراسة حتى تأتيهم مكالمة هاتفية تخبرهم بأنهم قد فازوا بها.

ووفقا لهذه المؤسسة فإن 14 اقتصادي (أو علماء اجتماع لهم صلة بالإقتصاد) حازوا على هذه الجائزة بدءاً ب Michael Woodford بالسنة الإفتتاحية، ومن المثير للإهتمام أن 4 من الفائزين بهذه الجائزة فازوا بميدالية جون بيتس كلارك قبلها، واثنين فقط فازوا بهذه الجائزة قبل ميدالية جون، وهناك الكثير من الفائزين مازالوا تحت عمر ال 40 .

وبالرغم من التداخل الكبير بين هذه الجوائز، إلا أنه لم يحصل أي اقتصادي حتى الآن على "الثلاثية الذهبية" (قد تكون أنت )

المصدر :

هنا