الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

خسارةٌ قليلة.. وفوائد كثيرة!

قد يعتقد كثيرٌ من الناس أنَّه لا بد من خسارةٍ كبيرةٍ للوزن؛ لتحقيق الفوائد الصحية المنشودة، وأنَّ الخسارة القليلة لا معنى لها ولا تستحق الجهد والتعب، ولكن هل هذا صحيحٌ فعلًا؟ أم أنَّ خسارة الوزن من شأنها تحقيق الفوائد مهما كانت صغيرة؟! لنتابع معًا.

في الواقع؛ لا ينبغي خسارة الكثير من الوزن للحصول على الفوائد الصحية المرجوة، فقد تُحدِث خسارة 5% من وزنك فقط فرقًا كبيرًا على المستوى الصحي، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الفوائد:

1- تخفيفُ الضغط على المفاصل: يكفي إنقاص قرابة 5% من الوزن؛ أي ما يُعادل 5 كغ تقريبًا لشخصٍ بوزن 90 كغ، لتخفيف ضغط قرابة 18 كغ على مفاصل الركبتين وبقية المفاصل السفلية في الجسم، ومن ثم الحدُّ من ضعفها، وتُسبِّب الدهون الزائدة حدوث الالتهابات بسبب المواد الكيميائية التي تُتلِف أنسجة الجسم بما فيها المفاصل.

2- خفض خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت بعض الدراسات أنَّ خسارة 5% من الوزن عند النساء يُقلِّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بمعدَّل 12%؛ إذ تبيَّن حدوث بعض التغييرات في مستوى الهرمونات المرتبطة بالسرطان مثل؛ الأستروجين والأنسولين والأندروجين عند الأشخاص ذوي الوزن الزائد ويعملون على خسارته.

3- منع الإصابة بداء السكري من النوع 2: في حال وجود العوامل المُحفِّزة للإصابة فإنَّ خسارة الوزن تُعدُّ إحدى وسائل منع أو تأخير الإصابة، إضافةً إلى ممارسة الرياضة مدة 30 دقيقة 5 أيامٍ في الأسبوع، فإذا كنت مصابًا بالسكري وتعاني من الوزن الزائد فإنَّ خسارة بعضٍ من الوزن تُخفف من جرعات الأدوية، وتضبط نسبة السكر في الدم إضافةً إلى تقليل خطر الإصابة بمشكلاتٍ صحيةٍ أخرى.

4- رفع مستوى الكوليسترول الجيد: غالبًا ما يكون من الصعب زيادة مستوى الكوليسترول الجيد، ولكن عن طريق ممارسة بعض التمارين وخسارة بعض الدهون يمكن زيادة نسبته إلى الحد المثالي (أكثر من 60 ملغ/دسيليتر)؛ مما يُقلِّل من فرص الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

5- خفض الشحوم الثلاثية: كلما كانت نسبتها مرتفعةً عن 200 ملغ/دسيليتر دلَّ ذلك على أنَّ الشخص أكثر عرضةً للإصابة بنوبات القلب أو السكتة الدماغية، ولكن وعن طريق إنقاص الوزن يمكن الوصول إلى الحدِّ المثالي 150 ملغ/دسيليتر.

6- الحدُّ من ارتفاع ضغط الدم: تُؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد القلب بسبب صعوبة ضخ الدم عبر الشرايين، فيمكن الحدُّ من هذا الإجهاد عبر إنقاص الوزن والحدِّ من تناول الملح والإكثار من الخضراوات والمنتجات اللبنية القليلة الدسم.

7- تقليلُ انقطاع النفس النومي: يُعاني الأشخاص ذوي الوزن الزائد من نمو نسيجٍ في الجزء الخلفي من الحلق، إذ يَعمل هذا النسيج على إغلاق مجرى الهواء عند ارتخاء العضلات في أثناء النوم؛ مما يؤدي إلى التوقف عن التنفس طوال الليل، والذي يُسبب بدوره العديد من المشكلات الصحية وبالأخص فيما يتعلَّق بالقلب، لذلك فإنَّ خسارة بعضٍ من الوزن قد تساعد على حل هذه المشكلة.

8- عكس تأثير مقاومة الأنسولين: تعمل الدهون المتراكمة وبالأخص في منطقة البطن على إفراز مواد كيميائية لوقف التفاعل مع تأثيرات هرمون الأنسولين المفرز من البنكرياس؛ الذي يعمل على إفراز المزيد من الأنسولين لضبط نسبة السكر في الدم، وباتِّباع حميةٍ مناسبةٍ وخسارة الوزن يمكن عكس هذا التأثير.

9- تحسن النوم: خسارة ما يعادل 5% من وزنك يؤدي إلى تحسن النوم، إذ إنَّ قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن يجب الحرص على عدم النوم كثيرًا لأنَّ ذلك يضر بالصحة و يؤثر في الوزن.

10- تحسن المزاج: على الرغم من عدم معرفة السبب العلمي الحقيقي لكنَّ خسارة الوزن تُحسِّن المزاج، وقد يكون ذلك بسبب الرضى عن الشكل والحصول على مايكفي من النوم؛ فقد أظهرت الدراسات تحسن حالة الأشخاص المصابين بالاكتئاب والذين يعانون من السمنة بعد خسارتهم 8% من وزنهم.

11- الحد من الالتهابات: تساعد خسارة 10% من الوزن على خفض نسبة المواد الكيميائية المفرزة من الخلايا الدهنية وخاصة المتراكمة حول البطن، إذ تُسبب هذه المواد الكيميائية التهاب الأنسجة، ومن ثم الإصابة بالروماتيزم أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

12- الرغبة بممارسة الجنس: تسبب زيادة الوزن قلة ممارسة الجنس لعدم الرضا عن شكل الجسم، ولقلة الرغبة في ذلك ولعدم استجابة الجسم على نحوٍ مثالي حتى عند الرغبة بالممارسة أيضًا، لذا فإنَّ خسارة بعض الوزن ترفع من مقدار رضا الشخص عن نفسه وتزيد الرغبة عنده.

وفي النهاية؛ يجدر بنا القول بأنَّه لا يوجد نظامٌ غذائيٌّ مثاليٌّ يساعد على خسارة الوزن، ولكن هناك بعض القواعد الأساسية مثل: الإكثار من تناول الخضار والفواكه لتُشكِّل نصف طبق الوجبة الخاصة بك وتناول البروتين غير المعالج واختيار اللحوم الخالية من الدهون، وتناول المأكولات البحرية والفاصولياء والمكسرات والبذور والاستعاضة عن الحبوب المكرَّرة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض بالحبوب الكاملة مثل الخبز الذي يحتوي على أكثر من نوعٍ واحد من الحبوب والأرز البني ودقيق الشوفان.

وإضافةً إلى ما سبق؛ يُنصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل ركوب الدراجة أو المشي السريع خمسة أيام أسبوعيًا مدة 30 دقيقة للمحافظة على الصحة البدنية، أما لخسارة الوزن فيجب ممارسة الرياضة أكثر من ذلك.

المصدر: هنا