الهندسة والآليات > منوعات هندسية

البرلمانُ الأوروبيُّ يصوِّت على قرار منع عددٍ من منتجات البلاستيك

للبلاستيك فوائدُ كثيرة واستخداماتٌ لا حصرَ لها، لكن عندما يُتخلَّصُ منه في البحار، فإنَّه يؤثر في الحياة البحرية، ويؤدِّي إلى خسائر اقتصادية بسبب تكاليف جمعه من البحار وإضراره بالسياحة والثروة السمكية، لذلك صوَّتَ برلمان الاتحاد الأوروبي بالموافقة على قرارِ منع المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد؛ مثل الأطباق وأدوات المائدة البلاستيكية، والماصَّات البلاستيكية، والعيدان القطنية المستخدمة لتنظيف الأذن من أسواق دول الاتحاد الاوروبي بدءًا من 2021، وتضمُّ قائمة المنع أيضًا: المنتجات المصنعة من البلاستيك القابل للتحلل المؤكسد، وحاويات الأطعمة السريعة المُصنَّعة من البوليسترين الممدد.

وأمَّا بعضُ المنتجات البلاستيكية الأخرى التي ليس لا يمكن استبدالُ موادَّ أُخرى بها؛ فينصُّ القرار على تقليل استهلاكها في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 25% بحلول عام 2025، مثل حاويات الفاكهة والخضروات، وحاويات الشطائر، وغيرها من المواد البلاستيكية التي لا يُوجَد بديلٌ منها حاليًّا، وستتبنَّى تلك الدول خطة لتشجيع استخدام المنتجات المتعددةِ الاستخدام والمنتجات القابلة لإعادة التدوير.

وأمَّا المنتجات البلاستيكية الأخرى مثل زجاجات المياه المعدنية؛ فسيكون الهدف هو زيادة نسبة إعادة تدويرها لتصل إلى 90% بحلول عام 2025.

واتفق البرلمان على اتِّخاذ إجراءات لتقليل مُخلَّفات السجائر، وبالتحديد فلاتر السجائر التي تحتوي البلاستيك، والتي يُفترَضُ تقليلها بنسبة 50% حتَّى عام 2025، وبنسبة 80% حتَّى عام 2030، ويلوّث عقب السيجارة الواحد بين 500 و1000 لتر من الماء، ويحتاج إلى 12 عامًا للتحلل في حال وجوده على البر، وهي ثاني أكثر النفايات ذات الاستخدام الواحد وجودًا عمومًا.

ويهدف البرلمان إلى التمكن من جمع 50% على الأقل من معدات الصيد المفقودة في البحار كل عام بحلول عام 2025، مع تدوير 15% منها على الأقل، إذ تمثِّل معدات الصيد 27% من النفايات الموجودة على شواطئ أوروبا.

ثمَّ إنَّ البرلمان يسعى إلى تحميل شركات السجائر تكاليفَ جمع نفايات السجائر، ونقلها، ومعالجتها، وسوف يَسري الأمر نفسه على شركات معدات الصيد التي سيقتضي منها الإسهامَ في تحقيق معدلات إعادة التدوير المطلوبة.

وتمثل العناصر المُقيَّدة بهذا القرار 70% من النفايات الموجودة في البحار والمحيطات، وبسبب بطء تحلل تلك العناصر فإنها تتجمع في البحار والمحيطات وعلى الشواطئ في كل أنحاء العالم، وتتمثل خطورة ذلك على الإنسان في تغذّي الأسماك التي تدخل في غذاء الإنسان بتلك النفايات الضارة؛ أي إنَّ تلك النفايات تدخل في طعام الإنسان، فضلًا عن الأضرار البيئية والاقتصادية التي تتسبَّبُ بها تلك النفايات.

وترى فريدريك رييه مقررة البرلمان أنَّ البرلمان قد اتَّخذَ القرار الأكثر صرامةً ضد المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وأنَّ الموافقة عليه هي خطوةٌ مهمَّة لحماية الحياة البحرية وتقليلِ الخسائر الناتجة عن تدمير البيئة الناتجِ -بدوره- عن النفايات البلاستيكية، لكن يلزمهم أوَّلًا مناقشته مع مجلس الاتحاد الأوروبي ليبدأَ التنفيذُ الرسميُّ للقرار.

المصادر :

1- هنا

2- هنا