الطب > ألـــبــــومــــات

لماذا أشعر بالتعب طوال الوقت؟

1. لماذا أشعر بالتعب طوال الوقت؟

كلنا نشعر بالتعب من وقت لآخر لأسباب تكون واضحة؛ كالعمل ساعات طويلة أو السهر حتى فترات متأخرة، ولكن التعب الذي يستمر فترات طويلة ليس طبيعيًّا، وإليك بعض الأسباب التي يمكن أن تسبب التعب.

2. فقر الدم Anaemia:

يُعدُّ فقر الدم بنقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب وخاصة عند النساء الحوامل أو اللواتي يعانين من غزارة النزف الطمثي، ويمكن أن يصيب الرجال أو النساء في سن اليأس، ولكن يكون لمشكلة مَعدية أو معوية كما في القرحة.

3. الاكتئاب Depression:

إن شعورك بالاكتئاب يستنزف طاقتك، وكذلك يمنعك من النوم أو يجعلك تستيقظ مبكرًا؛ ممَّا يجعلك تشعر بالتعب أكثر في أثناء النهار.

4. القلق Anxiety:

الشعور بالقلق أمر طبيعي أحيانًا؛ لكن يشعر بعض الناس بالقلق باستمرار؛ إذ يؤثر في حياتهم اليومية، ويُطلق الأطباء على هذه الحالة اضطراب القلق المُعمم Generalised Anxiety Disorder (GAD)؛ وتكون شائعة لدى النساء أكثر من الرجال، وقد تسبب الشعور بالتعب.

5. الكافيين Caffeine:

إنَّ الإكثار من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الحاوية الكافيين يمكن أن تؤثر في نومك وتجعلك تشعر بالتعب والتوتر؛ لذلك حاول أن تشرب الشاي والقهوة منزوعة الكافيين أو حاول أن تقلل من الكافيين تدريجيًّا.

6. الداء الزَّلاقي Coeliac disease:

أحد الاضرابات الهضمية الذي تحدث نتيجة حساسية الجسم للغلوتين الموجود في الخبز والكعك والحبوب، ويعاني مرضى الداء الزَّلاقي التعب والإسهال وتطبل البطن (الانتفاخ) وفقر الدم ونقصان الوزن.

7. متلازمة التعب المزمن Chronic fatigue syndrome (CFS):

هي حالة يستمر فيها التعب مدة 6 أشهر أو أكثر، وليس لها علاقة بأي أمراض، ويمكن أن تشمل أعراضًا أخرى؛ كالألم العضلي ومشكلات في الذاكرة والصداع أيضًا.

المصدر:

1- هنا

2- هنا

3-  هنا