البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

هل تكره الرياضيات أم تحبها؟ اسأل مورثاتك عن السبب!

شو رأيكون بالرياضيات؟

طبيعي جداً إنو مجموعة مننا يكون رأيون إنها رائعة وممتعة وبتشغل المخ، ومجموعة تانية يكون رأيهون معاكس تماماً ويعتبروا إنو بحياتون ما حبو الرياضيات، وبيتطلعو على المجموعة الاولى يلي بتستمتع بالرياضيات باستغراب انو شو عاجبكم بهالوجع الراس!

من يخاف من الرياضيات ؟ الوراثة تلعب دوراً ، لكن العلماء يقولون أن البيئة لا تزال هي المفتاح.

أظهرت دراسة جديدة عن القلق الذي تسببه الرياضيات أو ما يسمى بالقلق الرياضي، كيف أن بعض الناس يمكن أن يكونوا معرضين أكثر للخوف من الرياضيات ليس فقط بسبب التجارب السلبية بل بسبب المخاطر الوراثية المتعلقة بكلّ من القلق الوراثي والمهارات الرياضية .

هذه الدراسة تبحث في الاختلافات بين التوائم المتطابقة والكاذبة في مدى القلق الرياضي الذي يعانون منه، حيث تم إجراء الدراسة على ما مجموعه أكثر من 500 توأم. حيث أجريت عن طريق اجراء عدّة استبياناتٍ لمتابعة التوائم الأطفال منذ الروضة وحتى الصف الأول الابتدائي لمعرفة كيفية أدائهم في مادة الرياضيات وتقبّلهم لها. لنتذكّر معاً أنّ التوائم المتماثلة تملك مورثاتٍ متطابقة + بيئة متشابهة، أما التوائم غير المتماثلة فتمتلك مورثاتٍ مختلفة وفقط بيئتهم هي المتشابهة، وبذلك فعندما يكون هناك فرق ما بين المجموعتين بإمكاننا أن نعزو ذلك الفرق إلى تأثير المورثات لا البيئة. إنّ هذه الدراسة تزودنا بمعلومات عن سبب تطور الخوف من الرياضيات الذي يمكن أن يحدث لدى الأطفال والبالغين والذي يجعل لديهم صعوبة في حلّ المشاكل الرياضية و النجاح في دراستها.

يقول أحد الباحثين: "قد لا يلاحظ الجميع مدى اختلاف الرياضيات عن باقي المواد، فهناك حالةٌ نفسيّةٌ حقيقية تعرف باسم "القلق الرياضيّ" تجعل بعض الأشخاص ينفرون من رؤية المعادلات أو حتى من سماع اسم هذه المادة!، وهذا ما لا نلاحظه في أيّ مادّة أخرى كمادة القراءة واللغة مثلاً"

ركز الباحثون على أن العوامل الوراثية تفسر حوالي 40% من الاختلافات المؤثرة على القلق الرياضي، أما معظم الفروقات الباقية فهي تعلل بالاختلافات البيئية في المدرسة وفي البيت أو في أي مكان آخر.

يقول ستيفات بيتريل بروفيسور في علم النفس في ولاية أوهايو والباحث الرئيسي في الدراسة :"العوامل الوراثية ليست حتميّة الأثر، بل هي يمكن أن تُزيد أو تُنقص من مخاطر الأداء السيء في الرياضيات."

وتميّز هذه الدراسة بين نوعين من الفروقات بين الناس الذين يملكون "العوامل الجينية الخاصة بالقلق الرياضي"، فهي في جزءٍ منها عبارةٌ عن ضعفٍ في مهارات حلّ المشاكل الرياضية، وفي جزءٍ آخر ليست سوى قابليّةُ عالية للإصابة بالقلق بسهولة.

و أخيراً قارءنا العزيز، إن كنت تمتلك العوامل الوراثية التي تسبب مخاطر القلق الرياضي، وإضافة إلى ذلك مررت بتجارب سلبية في صف الرياضيات، فمن الممكن أن تكون النتيجة أنك سوف تكره هذه المادة ويصبح تعلمها أكثر صعوبة بكثير عليك، وهذا هو ما علينا معرفته حين نفكر بحاجتنا/ أو حاجة بعض أولادنا للمساعدة في دراسة الرياضيات بالذات.

المصدر:

هنا

الصورة:

هنا