الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

لمحة شاملة عن مرض السكري

استمع على ساوندكلاود 🎧

لمحة عن الداء السكري:

الداء السكري هو مجموعة من الاضطرابات الاستقلابية التي تتميز بارتفاع تركيز السكر في الدم الناتج عن خلل في إفراز الأنسولين ،أو عمل الأنسولين أو كليهما، وقد يرافقه شذوذ في استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

والأنسولين هو هرمون بانٍ تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس ،ضروري لاستهلاك طاقة الجسم أو تخزينها، وبدون فعالية الأنسولين في الجسم سيحدث فرط في سكر الدم مما يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحدوث الوفاة المبكرة في حال لم نتخذ الإجراءات للسيطرة على المرض .

> أنماط الداء السكري :

o مرحلة ما قبل الداء السكري Pre-diabetec :

هي حالة ضعف توازن سكر الدم والتي تضم حالتي عدم تحمل السكرImpaired Glucose Tolerance (IGT) اضطراب السكر الصيامي Impaired Fast Glucose(IFG). والأشخاص في هذه المرحلة معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

o الداء السكري الشبابي نمط1 :

يتميز هذا النمط عادة بالهزال والسهاف (فرط العطش) وكثرة التبول وفقدان وزن شديد. الخلل الرئيسي لدى مرضى هذا النمط هو تخرب الخلايا بيتا في البنكرياس وهذا يؤدي إلى العجز المطلق للأنسولين وبالتالي يسبب فرط سكر الدم ، كثرة التبول ، فرط العطش ، نقص وزن و زيادة الأجسام الكيتونية.

يشكل الداء السكري نمط1 (5- 10%) من الحالات المشخصة لهذا المرض ، ويعالج المرضى بالأنسولين الخارجي لمنع الحماض الكيتوني وحدوث الوفاة. أعلى نسبة تشخص في عمر 10-12 سنة لدى الفتيات ومن 12-14 سنة لدى الشبان.

o الداء السكري نمط2:

الداء السكري نمط2 قد يكون مسؤول عن 90% - 95% من جميع حالات تشخيص مرض السكري وهو مرض يحدث بشكل تدريجي نتيجة ازدياد مقاومة الجسم للأنسولين (وليس تخرب خلايا بيتا البنكرياسية كما في النمط الأول ) .

عوامل الخطر في الداء السكري نمط2 تتضمن عوامل وراثية وبيئية بما فيها القصة العائلية للسكري ،العمر ،السمنة،النشاط البدني ،سكر حملي مسبق ،حالة ما قبل السكري ،والجنس أو الانتماء العرقي .

يعالج المرضى المصابون بهذا النمط بالحمية الغذائية والتمارين وتعديل نمط الحياة بالإضافة إلى خوافض السكر الفموية والأنسولين .

o السكري الحملي:

يعرف السكري الحملي Gestational Diabetes Mellits (GDM) بأنه الكشف الأولي لنسبة غلوكوز الدم غير مرغوبة خلال فترة الحمل .ويحدث عند حوالي 7% من النساء الحوامل ،أي حوالي أكثر من 200،000حالة مشخصة سنويا. أما النساء اللواتي شخص لديهم داء سكري قبل حدوث الحمل لا يتم تصنيفهن ضمن (GDM).

يتم تشخيص السكر الحملي عادة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. في هذه الحالة تزداد العوامل التي تعاكس عمل هرمون الانسولين وبالتالي يحدث مقاومة الجسم للأنسولين. يتطلب العلاج أثناء إصابة الحامل بالسكر الحملي تسوية مستوى سكر الدم لدى الأم لتجنب حدوث اختلاطات لدى الرضع.

o حالات أخرى للداء السكري:

وتشمل هذه الفئة السكري المرتبط بمتلازمات وراثية محددة مثل السكري في بداية النضج عند الشباب، العمليات الجراحية، المخدرات، سوء التغذية، الأمراض المعدية وغيرها من الأمراض. يشكل هذا الصنف حوالي 1%-5% من جميع الحالات المشخصة للسكري.

أهداف العلاج الغذائي الطبي لداء السكري :

يهدف العلاج الغذائي الطبي الذي يطبق على مرضى السكري وما قبل السكري إلى إنقاص خطر السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية و ذلك بتعزيز خيارات الغذاء الصحي و النشاط البدني اللذان يؤديان إلى فقدان وزن معتدل.

للإطلاع على مقالة عن التغذية المتعلقة بمرض السكري تحت عنوان: مرض السكري تحت عدسة التغذية

هنا

سيتم ذكر المصدر في نهاية السلسلة