صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منحة معهد التكنولوجيا الفدرالي السويسري ETH Zurich في زيوريخ.

يعلن معهد التكنولوجيا الفدرالي السويسري في زيوريخ ETH Zurich عن تقديمِ برنامجين أكاديميين لدعمِ الطلاب المحلّيين والدوليين الراغبين في دراسةِ الماجستير فيه.

البرنامج الأول: برنامج الامتياز والفرص ESOP؛ والذي يوفّر للطلاب منحةً دراسيةً  كاملةً تغطّي جميعَ نفقات الدراسة والمعيشة، إضافةً إلى خدمات إرشادية وتواصل مرتَبط  بالمؤسسة.

البرنامج الثاني: برنامج المنح الدراسية للماجستير MSP؛ الذي يغطّي جزءًا من التكاليف عن طريقِ راتب جزئي، إضافة إلى عروض أخرى مقدَّمة من إدارةِ المنحة ( مساعدة أو منحة دراسية إضافية).

معايير القبول:

1 -  الطلاب المحلّيون والدوليون المتفوّقون في دراستِهم، والراغبون بإتمامِ درجة الماجستير في معهد ETH.

2 - . حصول الطالب على  نتيجةِ جيّد جدًّا في مرحلةِ البكالوريوس ( ترتيب أفضل 10%)، أو درجة A

الوثائق المطلوبة من أجل التقدُّم (بالنسبة إلى البرنامجَين):

1. تعبئة طلب التسجيل الإلكتروني؛ والذي سيكون متاحًا بين الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني حتّى الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول.

2. رسالة الدوافع؛ وتكون عبارة عن صفحة أو صفحتين.

3. اقتراح مسبق لرسالةِ الماجستير، ويجب أن يكتبها الطالب بنفسه مع مراعاةِ أساسيّات الاقتباس العلمي.

ويمكن الاستفادة من خطواتِ كتابة الاقتراح من الملفّ الآتي:

هنا

4. رسالتا توصية من أساتذة جامعيين.

ملاحظات مهمّة:

يجب التأكُّد أنَّ جميعَ المعلومات الواردة في طلبِ التقدُّم كاملةٌ وصحيحة؛ إذ إنّ الانتحال أو الإهمال أو التضليل المُتَعَمّد سيؤدّي إلى الاستبعاد من عمليةِ القبول، أو إلى إلغاءِ القبول نهائيًّا -في حالِ اكتُشِف لاحقًا- من هذه المنحة وجميع المنح الأخرى التي يقدّمها المعهد.

آخر موعد لتقديمِ الطلب هو 15 كانون الأول/ديسمبر.

في حال التقدُّم إلى أكثرِ من برنامج؛ يُرجَى إرسالُ طلب تسجيل منفصل لكلِّ برنامج على حدة.

و يجب أيضًا التقدُّم بطلب خاصّ للالتحاق بأحدِ برامج الماجستير (أو إذا كنت طالبَ بكالوريوس في ETH، فيمكنك مواصلة دراسة الماجستير تباعًا).

في حالِ التحاق الطالب  بأحدِ برامج الماجستير في ETH مسبقًا؛ لا يحقّ له الحصولَ على هذه المنحة.

قيمة المنحة ومدّتها:

- برنامج منحة الامتياز والفرص ESOP: يغطّي نفقات الدراسة والمعيشة كافّةً بمقدار 11,000 فرنك سويسري في الفصل الواحد مع الإعفاء من الرسوم الجامعية كافة، وتبدأ المنحة فورَ مباشرة الطالب الدراسة في برنامجِه وتستمرّ طوال فترة البرنامج الطبيعية، الذي يكون عادةً 3 أو 4 فصول دراسية، وتُعطَى بغضِّ النظر عن الحالة الاقتصادية للطالب المتقدّم.

- برنامج المنح الدراسية للماجستير MSP:  وهو منحة جزئية بمقدار 6000 فرنك سويسري في الفصل الواحد، إضافة إلى الإعفاء من الرسوم الجامعية كافة.

ويمكن للقسم الذي يُدرّس برنامجَ الماجستير تقديم منحة إضافية أيضًا تتراوح بين 1500 - 3000 فرنك سويسري لكلِّ فصل دراسي، أو تقديم وظيفة مساعد أكاديمي للمتقدِّم اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني براتب 600 فرنك سويسري شهريًّا.  

وتبدأ هذه المنحة أيضًا فور مباشرة الطالب بدراستِه، وتستمرّ مدّة ثلاثة أو أربعة فصول دراسية بغضِّ النظر عن الحالة المادية للطالب.

* ويجب التنبيه إلى أنّ برنامج المنح الدراسية للماجستير MSP يتطلّب إسهامًا ماليًّا من الطالب الحاصل على المنحة.

معايير الاختيار:

تقيّم لجان القبول في برامجِ الماجستير التي تقدّم الطلاب إليها الطلباتِ، ويعود القرار النهائي في اختيارِ الفائزين بالمنحتَين إلى عميدِ معهد التكنولوجيا الفِدرالي السويسري في زيوريخ ETH Zurich.  ويُحدَّد عددُ الفائزين سنويًّا بحسبِ التمويل المتوافر.

تاريخ بدء التقدُّم:

الأول من تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2018.

تاريخ انتهاء التقدُّم:

15 كانون الأول/ديسمبر من عام 2018.

تاريخ إعلان النتائج:

منتصف شهر آذار/مارس.

رابط التقدُّم:

هنا