الفنون البصرية > أصل الحكاية والاسم

قبعات الهنود الحمر ذات الريش.. ليست مجرد زينة

ارتدت قبائل الأمريكيين الأصليين معظمُها أغطيةَ رأسٍ يعلو بعضها الريش بأشكالٍ اختلفتْ باختلافِ معتقداتِ القبيلةِ والموادِّ المتوافرة، وأسباب ارتدائها، وكانت تُلْبَسُ لترهيبِ الأعداء أو في أثناء طقوسٍ معيّنة أو ببساطة؛ للاحتماء من الحر والبرد.

وهناكَ ثلاثةُ أشكالٍ رئيسةٍ لقبّعاتِ الريش الأمريكية الأصلية:

1-غطاء الرأس الحربي:

يعدُّ أشهرَ أشكالِ قبعاتِ الأمريكيين الأصليين، ولكن ليس أكثرها انتشاراً فقد ارتداه تاريخياً العديد من قبائلِ السّهول العظيمة مثل قبيلتَيْ التشين Cheyenne والسيوكس Sioux، ولكن ازداد انتشاره بين أفراد قبائل أخرى لجذب السياح بعد أن سَوَّقَت له الأفلام الأمريكية رمزًا للهنود الحمر.

وكانَ يُغطّى هذا النوع بالريش (ريش النسر الذهبي غالباً) وأحياناً بالجواهر وجلود الحيوانات، وكانت تضاف ريشةٌ عند تأديةِ أيِّ عملٍ شجاعٍ تكريماً للشخص الذي يرتديه، فكثرة الريش عليه تعني شجاعة المحارب الذي يمتلكه، وعلى الرغم من اسمه (الغطاء الحربي)؛ لكنَّه لم يكن يُلبَسُ في الحروب فحسب، بل في الطقوس الدينية لأنّه لم يكن مريحاً في أثناء المعارك، وكان حكراً على الرجال من محاربين أو زعماء على الرغم من أنّ بعضَ النساءِ كُنَّ محاربات أيضاً وأحياناً زعيمات.

ولأغطيةِ الرأس الحربية أنواع:

·        Trailer war bonnet: ويحتوي هذا النّوع من أغطيةِ الرّأسِ الحربيّة صفّاً أو صفين من ريش النسر ويمتدُّ إلى أسفلِ ظهرِ المحارب.

·        Halo war bonnets: ويشبه هذا النّوعُ شكلَ الهالةِ فتلتفُّ فيه الرِّيَش حول الرأس.

·     Straight-up feather war bonnets: أغطية الرأس الحربية بالريش المنتصبة، إذ يلتصق بها صف رِيشٌ منتصبة وطويلة.

 

       (الصورة 2، غطاء الرأس الحربي)

2- قبعة النيص:

تعد قبعة النيص Porcupine roaches أو الروتش  Roach headdress التي لَبِسها العديد من القبائل كالموهاوك Mohawk، الباوني Pawnee والفوكس Fox من أشهر القبعاتِ وأكثرها شعبيّةً عبر التاريخ؛ وقد صُنِعت من موادَّ عديدةٍ؛ منها وبر *حيوان النيص، وريش الديك الرومي، ووبر ذنب الغزال ووبر الموظ**، وكانت تُلْصَقُ بها عادة رِيشٌ مصبوغةٌ باللون الأحمر، وتستقيمُ منتصبةً مكوِّنة شكلاً يشبه عرف الديك.

ويأتي اسمها من المهاجرين الأوروبيين الأوائل الذين شبهوا شكلها المدبب ببدة الحصان (وهو شعرٌ خلف رأس الحصان ممتدٌّ طولاً) بعد أن تُقلَّمَ، وتسمّى هذه العملية بالـ Roaching.

(صورة 3، قبعات النيص)

3-عصباتُ الرّيش:

وهي قبعاتٌ هنديّة ساعدتِ الأفلامُ كثيرًا في انتشارها، لكن لم يلبسها إلا بعضٌ من القبائل الأمريكية الأصلية، وتتكوّنُ من شريطٍ مصنوعٍ من جلدِ الغزالِ المزخرف، وتُربَطُ على الجبين مع ريشة أو ريشتين من ريش الديك الرومي، أو النسر أو طيور أخرى.

ولم يرتبطْ ارتداؤها بالحروبِ أو المحاربين، فكانَ الهدفُ من ارتدائِها جماليّاً بحتاً، لذلك لم يحملِ الريشُ في هذا النوعِ عادَةً أيَّ معنىً خاصّ باستثناء ريشةِ النّسر التي ارتداها المحاربون في بعض الأحيان، وقد ارتدتها النساء والرجال خلافًا لبقية القبعات التي ذكرناها.

(الصورة 4، عصبات الرأس)

وهكذا فإنّ قبعات الريش المشهورة لها أصل وتاريخ زهيَّان بزهاء ألوانها وغرابة أشكالها.

*حيوان النيص: هو حيوان من عائلةِ القوارض.

**الموظ: هو أكبر الأنواع الموجودة من عائلة الغزلان، ويُدعى بالغزال الأمريكي الضخم أيضًا.

المصادر : 

1- هنا

2- هنا