الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

كيف تستطيع خسارة الوزن

إليك 10 طرق تستطيع من خلالها خسارة الوزن:

1- قم بتغيير وجباتك الخفيفة(snacks)

ابتعد عن تناول الأطعمة المخبوزة في أوقات الاستراحة حيث أن هناك أطعمة صحية وتحتوي كمية قليلة من الدهون وتحتوي على البروتين مثل شرائح التفاح مع زبدة الفستق، وإذا كنت ممن يقومون بعمليات حسابية فاعلم أن باوند واحد من الوزن يعادل 3500 كالوري فإذا كنت قادراً على تقليل 100 كالوري يومياً فأنك خلال شهر واحد ستخسر باونداً واحداً.

2- الابتعاد عن السكريات والتوابل مرتفعة السعرات الحرارية

فبدلاً من تناول السكر مع القهوة جرب سكر الريجيم (( عديمة السعرات الحرارية )) ، وجرب إضافة الخردل بدلاً من المايونيز على السندوتش.

3- أن يكون لديك الحافز

التمرين هو مفتاح الحل فالأشخاص الذين يتحكمون بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً من نشاطاتهم يكونون أكثر نجاحاً في تخفيف وزنهم، فمثلاً عليك بصعود الدرج بدلاً من المصعد أو ركن السيارة بعيداً وقطع المسافة الباقية مشياً حيث هذا الأمر يضيف تمارين أكثر وحرقاً أكثر للدهون.

4- توقع الإغراءات

فإذا كنت تعرف أنك لن تستطيع مقاومة الكعك الطازج فلا تحتفظ بمكوناته في مكان وجودك ، أيضاً إذا كنت ذاهباً مع الأصدقاء أو العائلة وكنت تعرف أنك قد تواجه صعوبات في ضبط نفسك فخذ قراراً قبل ذهابك عما ستأكله والتزم بهذا القرار مهما حصل.

5- جرب استخدام الأطباق المليئة بالخضراوات

حيث يوصى باستخدام أطباقك لتوجيه اختيارك للأغذية وكمياتها، فنصف الطبق يجب أن يكون مليئاً بالخضراوات والنصف الثاني مقسوماً بين البروتينات والنشويات، فإذا قررت تناول طبق ثاني فيفضل أن يكون كله خضراوات، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات أو الفواكه خمس مرات يومياً أكثر نجاحاً في فقدان الوزن.

6- تخلى عن الوجبات السريعة

حيث أظهرت دراسة أجريت على 1713 بالغاً نجحوا في تخفيض وزنهم أن من يأكل وجبات المطاعم السريعة بمعدل يقل عن مرتين أسبوعياً لديه المزيد من فرص إنقاص وزنه، فإذا كنت من محبي الوجبات السريعة فلا تأكل المزيد منها وجرب السلطة عوضاً عنها.

7- حدد السعرات الحرارية التي تأتيك من الشراب

اغلب الناس يظنون ان السعرات الحرارية تأتي من خلال الصودا فقط ولكن هناك سوء فهم حيث يمكن للسعرات الحرارية أن تأتي من خلال الشاي والعصائر المحلاة ، فالشاي المحلى كثيراً لا تقل سعراته الحرارية عما هو موجود في الصودا، ويفضل أكل الفواكه بدلاً من شرب العصائر.

8- كن مسؤولاً

فسواء كان لديك أصدقاء تشاركهم الحمية أو مجموعة دعم أو متابعة يومية لغذائك ، فإن متابعة خياراتك التغذوية يومياً لا يستغرق سوى دقائق قليلة ولكن يمكنها أن تضاعف فرص نجاحك في تخفيض وزنك.

9- أطلب وجبات صغيرة

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يطلبون وجبات صغيرة أو يشاركون وجبتهم مع غيرهم يكونون أكثر نجاحاً في إنقاص وزنهم.

10- اعترف بنجاحك

فالذين يؤمنون بقدرتهم على النجاح في إنقاص وزنهم ينجحون في هذا الأمر وتكتسب هذه القدرة عن طريق الوقوف لحظة مع النفس لتذكير نفسك أنك قد اتخذت قرارات صائبة وصحية وستظهر نتائجها على المدى القصير.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا