الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

ما الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة ؟

ما هو الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة ؟

1- ماهي العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية: هي أموال تُستخدَم على الإنترنت، ولا توجد إلا الكترونيًّا، وليس لها أي مكافئ مادي في العالم الحقيقي، ومع ذلك؛ فإنها تمتلك خصائص الأموال التقليدية كلّها؛ مثل النقود الورقية الكلاسيكية، ويمكنك الحصول عليها أو تحويلها أو استبدالها بعملة أخرى، ويمكنك استخدامها -أيضًا- من أجل الدفع للبضائع والخدمات، مثل الهاتف المحمول والاتصالات عبر الإنترنت والمتاجر على الإنترنت وغيرها.

ولا تملك العملات الرقمية حدودًا جغرافية أو سياسية؛ فقد تُرسَل المعاملات من أي مكان، وتُلقى في أيّة نقطة في العالم.

ففي الواقع؛ يمكن عَدُّ الحسابات والمحفظات الرقمية بمثابة ودائع مصرفية.

 

2- ما هي العملات المشفرة ؟

العملات المشفرة هي مجموعة منوعة من العملات الرقمية.

وهي أحد الأصول المستخدمة كوسيلة للتبادل، وتُعَدُّ موثوقة لأنها تستند إلى التشفير؛ فالاتصالات وكيفية جعلها آمنة هي  واحدة من الأهداف الأولية للتشفير.

يُنشِئ التشفير ويحلل الخوارزميات والبروتوكولات؛ فلا تتغير أيّة معلومات أو مقاطعة في أثناء المحادثة من قِبل أطراف ثالثة، فالتشفير هو مزيج من عدد كبير من العلوم المختلفة، مع الرياضيات خصوصًا؛ أي إن الرياضيات هي المسؤولة عن الموثوقية بالبروتوكولات والخوارزميات.

تَستخدِم العملات المشفرة البلوكتشين وسجلات لا مركزية؛ بمعنى أنه لا سلطة مُشرفة تسيطر على جميع الأفعال على الشبكة، وبهذا يكون هناك فسحة لجميع المستخدمين.

 

3- ما هي الفروق الأساسية بين الاثنين؟

على الرغم من أن العملة المشفرة هي نوع من العملات الرقمية؛ لكن هنالك بعض الاختلافات الجوهرية:

في البنية: العملات الرقمية مركزية، وتُنظِّم مجموعة من الأشخاص وأجهزة الحاسوب حالة المعاملات في الشبكة.

أما العملات المشفرة فهي غير مركزية؛ إذ تُوضع اللوائح من قِبل غالبية المتعاملين بها.

سريّة التعاملات: تتطلب العملات الرقمية تحديد هوية المستخدم، وسوف تحتاج إلى تحميل صورتك وبعض المستندات التي تصدرها السلطات العامة.

أما العملات المشفرة؛ الشراء والاستثمار وأيّة عمليات أخرى لا تتطلب أي شيء من هذا، ولكن لا تكون مجهولة بالكامل أيضًا، فعلى الرغم من أن العناوين لا تحتوي على أيّة معلومات سرية مثل الاسم والعنوان السكني وما إلى ذلك؛ لكن تُسجَّل كلّ معاملة، والمرسلون والمستلمون معروفون عامة؛ إذ تُعَقَّب جميع المعاملات.

الشفافية: العملات الرقمية ليست شفافة، فلا يمكنك اختيار عنوان المحفظة ورؤية جميع التحويلات المالية؛ فهذه المعلومات سريّة.

أما العملات المشفرة شفافة؛ يمكن لأي شخص رؤية أيّة معاملات لأي مستخدم؛ إذ تُوضَع جميع تدفقات الإيرادات في سلسلة عامة.

التلاعب في المعاملات: تمتلك العملات الرقمية سلطة مركزية تتعامل مع القضايا، ويمكنه إلغاء أو تجميد المعاملات بناء على طلب من المشارك أو السلطات أو للاشتباه في حدوث غش أو غسل أموال.

أما العملات المشفرة؛ فتُنظَّم من قِبل المجتمع، وعلى الرغم من وجود بعض السوابق مثل الاختراق في DAO فقد كان مبلغ المال كبيرًا، وكان القرار غير مؤكد.

الجوانب القانونية: تمتلك معظم البلدان إطارًا قانونيًا للعملات الرقمية، على سبيل المثال: التوجيه 2009/110 / EC في الاتحاد الأوروبي، أو المادة 4A من القانون التجاري الموحد في الولايات المتحدة.

أما العملات المشفرة؛ فلا يمكننا أن نقول عنها الشيء نفسه في الوقت الراهن؛ إذ لا تجد -في معظم البلدان- أي قوانين للعملات المشفرة، ولا يزال إنشاء إطار قانوني للعملات المشفرة قيد التنفيذحتى الآن.

 

4- ماهي نقاط القوة و الضعف للأموال الرقمية ؟

يمكن عَدُّ معظم الفروق على أنّها مزايا وعيوب على حد سواء.

ففي النظام المركزي؛ هناك مجموعة من الأشخاص المسؤولين عن حالة النظام بأكمله، فإذا ارتكبت خطأً في إحدى المعاملات؛ يمكنك تقديم طلب للشركة والاعتماد على النتيجة الناجحة.

وبالمقابل؛ لا يمكنك فعل ذلك في النظام اللامركزي.

من ناحية أخرى؛ تحتفظ الشبكات المركزية بالكثير من المعلومات السرية عن المستخدمين، فقد تُفقَد هذه البيانات أو تُخترَق أو تُنقل إلى وكالات إنفاذ القانون بناءً على طلب المحكمة، ولا تملك الشبكات اللامركزية هذه المشكلات.

وينطبق الشيء نفسه على إلغاء المعاملات، فإذا كان النظام قابلًا للإلغاء؛ يمكنك إجراء تغييرات على إحدى المعاملات، وفي الوقت نفسه، يُفتح المجال لأنشطة احتيالية.

 

5- هل من الممكن الجمع بين فوائد كل منهما؟

حسب ما ذكرت forbes؛ إن أكثر من مليوني شخص لا يتعاملون مع البنوك والخدمات المصرفية، بينما هنالك أكثر من 5 مليون شخص يستخدمون الإنترنت وهذا الرقم يتزايد بسرعة، فيمكن تنفيذ النظام المصرفي بشبكة الهاتف المحمول لتوفير الخدمات المصرفية لعدد أكبر من الناس.

وباستخدام البلوكتشين والعملات الرقمية المشفرة؛ يمكنك التمتع بمزايا الشفافية والأمن واللامركزية جميعها، ومع الأموال الرقمية أنت تسيطر على الجسم، وعلى عدد من المحفظات الرقمية والقواعد التنظيمية.

أحد الأمثلة التي جمعت بين الاثنين هي التيلكوين TELCOIN؛ فالفكرة الأساسية هي الجمع بين شركات الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم مع النظام المصرفي.

يتمثل النظام المصرفي بتكافل الأموال الرقمية و العملات الرقمية المشفرة، وهذا سيزوَّد بخدمات مختلفة،؛ من نقود محمولة إلى منصات دفع مسبق و فواتير الدفع الآجل.

المصدر:

هنا