الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

هل تعاني من الاكتئاب؟ عليك تناول هذه الأطعمة

تقلبات المزاج والشعور بالملل دون مبرر والإحباط المتكرر؛ جميعُها مشاعرُ يمكن أن تنتابنا في وقتٍ ما في خلال حياتنا، وتتراوح الأعراض التي نشعر بها بين الضجر وغياب الرغبة بممارسة الأشياء التي كانت تعجبنا وصولًا إلى قلة النوم وغيابِ الشهية أو زيادتها. ويعدُّ نظامُ الحياةِ الحديثة الذي وصلنا إليه مؤخرًا عاملًا مهمًا في التسبُّبِ بتقلبات المزاج؛ كالجلوس وراء الحاسوب والاستخدام المفرط للهواتف المحمولة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

 

الخبر الجيد أنَّ التمتُّعَ بمزاجٍ أفضل وتعزيزَ الشعور بالراحة النفسية والرضا في متناول أيدينا، ولا يتطلَّب سوى اتّباع نظامٍ صحي سليم، فقد أثبتت الدراسات أن تناول بعض العناصر الغذائية يساعد على تخفيفِ الشعور بالاكتئاب، بينما يجب علينا تفادي بعضها الآخر، لنتعرف معًا إلى عددٍ من هذه الأغذية في مقال اليوم.

 

ما الأغذية التي ينصح بتناولها لتحسين المزاج والابتعاد عن الاكتئاب، ولماذا؟

1. يحتوي كلٌّ من الموز والأناناس والكيوي والبندورة على السيروتونين، كذلك تحتوي بعض البذورِ؛ كبذور الخردل على الميلاتونين، ويعدُّ هذان المركَّبان شديدَي الأهمية لتحسين المزاج وتعزيز الراحة النفسية والهدوء.

2. تحتوي الحمضيات على الفيتامين C الذي يعد منشِّطًا ومضادًا للكآبة.

3. تساهم بعضُ المعادن كالزنك والمغنيزيوم، وبعض الفيتامينات كالفيتامين B12 وحمض الفوليك في تشكيل النواقل العصبية وتخفيفِ أعراض الاكتئاب.

4. تعدُّ الحموضُ الدهنيةُ غيرُ المشبعة؛ كالأوميغا- 3، الموجودة في الأسماك وزيوتها وفي المكمّلات الغذائية من العناصر المهمَّةِ في تحسين الحالة النفسية، وقد أثبتت الدراسات أنَّ تركيزَ هذه الحموض في الدم كان منخفضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الطبيعيين.

5. يتمتَّع العسلُ بخصائص علاجية ووقائية نظرًا لمحتواه من الفيتامينات والأحماض الأمينية المتعددة.

6. يعدُّ شربُ الماء من العواملِ الضرورية للتحكُّمِ بالمزاجِ وتحسينِهِ، إذ أثبتت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يشربون كمياتٍ كبيرةً من الماء يتمتَّعون بمزاجٍ عامٍ أفضل.

7. ولا يمكننا تجاهل الشوكولا؛ العنصر الشهير بقدرتِهِ على إدخالِ السعادة إلى قلوب العديد من الأشخاص، فقد حازت نصيبَها من الدراسات، لكنَّ الأخيرة أثبتت أنَّ الفواكه تعدُّ أفضلَ من الشوكولا بسبب ما تحتويه من سكرياتٍ طبيعيةٍ، ويُنصح عند الشعور بالحاجةِ لتناول الشوكولا بالاكتفاءِ بقطعةٍ صغيرةٍ من الأصناف الداكنة التي تحتوي على كمياتٍ أكبرَ من الكاكاو ذي الخصائص المضادة للأكسدة.

ويمكنكم قراءة مقالنِا السابق عن فوائد البروبيوتيك الموجودة في اللبن في الوقاية من الاكتئاب هنا.

ماذا عن الأغذيةِ التي يجب علينا تجنبها؟

توجد علاقةٌ سلبيةٌ بين الاكتئاب وارتفاعِ نسبةِ السكر في الطعام، لذا يُنصح بتجنب الأطعمةِ الآتية:

1. العصائر: يُفضَّل تناول ثمار الفواكه الكاملة بدل عصرِها، إذ يتيح ذلك الاستفادة من الأليافِ الموجودة فيها، ويقلِّلُ من ارتفاعِ استهلاكِ السكر. ويمكنكم قراءة مقالنا السابق عن الفواكه والاكتئاب لدى النساء هنا.

2. الصودا والمشروبات الغازية: تحتوي على معدلاتٍ عاليةٍ من السكر، ولا بدَّ هنا من التنويه إلى أن المشروباتِ الغازية الخاليةَ من السكر ليس أفضل من نظيراتِها؛ فهي تحتوي معدَّلاتٍ مرتفعةً من الكافيين، ممّا يزيد احتمال الشعور بالتوتر.

3. المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يسبِّب الإسراف في تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الغنيةِ بالكافيين عددًا من الأعراض المزعجة؛ منها الأرقُ واضطراباتُ النوم والتي تزيد احتمال الشعور بالاكتئاب.

4. الصلصات الخالية من السكر: إذ تستخدم فيها المحليات الصناعية التي يمكن أن تسبِّبَ الاكتئاب أيضًا.

5. الخبز الأبيض: لغناه بالسكر والطحين الأبيض، ويمكنكم قراءة مقالنا السابق عن هذا الموضوعهنا.

6. الكيك والبسكويت وجميعُ الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة Trans fats.

المصادر:

 هنا

 هنا