الرياضيات > الرياضيات

7 طرائق بسيطة لِتعلّمَ أطفالك الرياضيات

ابدأ بتعليمه العدّ

لتعليم طفلك الرياضيات لا بدَّ من أن يتعلم الأرقام في البداية، إذ يستجيب الطفل لتذكر الأرقام سريعًا إذا أدّيت عملية عدِّ الأشياء أمامه من 1 إلى 10، وتذكَّر بأنَّ الطريقة التي تفيد أحد أطفالك قد لا تفيد الآخر، فلكلِّ طفلٍ أسلوبُه في التعلم والحفظ. وعندما يبدأ الطفل بالعد فهذا يعني أنه قد أصبح جاهزًا ليتعلم المبادئ الأساسية في الرياضيات، وقد يستطيع البدء بعمليات الجمع والطرح سريعًا.

استخدم أغراضًا مختلفةً

أنت تملك كل ما يساعدك على تعليم طفلك أمام عينيك؛ مثل الأزرار والقطع النقدية والفواكه وغيرها من الأغراض المتوافرة لدى أيّ شخص في المنزل، إذ يمكنك تعليمه عدَّ كل تلك الأغراض ودون أن تكون متماثلة أو من نوع واحد، فمثلًا تكون عملية عدّ ثمار التفاح أمرًا جيدًا، ولكنْ من الأفضل أن تُنوَّع الأغراض وأن تختار أغراضًا ملموسة وفيزيائية، كأنْ يعدَّ الطفل التفاح والبرتقال والبطيخ وغيرها، ممّا يساعد على توسيع فكر الطفل ومساعدته على تعلم عمليات الجمع والطرح والضرب.

اجعل الرياضيات لعبةً ممتعةً

يوجد كثيرٌ من الألعاب ضمن المتاجر التي تساعد على تعلم الرياضيات، فمثلًا لعبة الطفولة المعروفة لدى الجميع (السلالم والمنحدرات [1])، فهي لعبة مسلية وتعرِّف الطفل إلى الأعداد من 1 وإلى 100، ولعبة Monopoly وغيرها من الألعاب واللوحات التي يمكن أن تجدها في المتاجر، والتي تستطيع دائمًا أن تكون مصدرًا جيدًا لتعلُّمِ الطفلِ عملياتِ الطرح والجمع.

ويمكنك اختراع ألعاب من مخيلتك أيضًا، فمثلًا؛ يمكنك رسم الأعداد على الأرضية واختبار أطفالك بعمليات الرياضيات، إذ يجب أن يركضوا إلى الرقم الصحيح، فيحصلوا على المتعة مع تعلم الرياضيات.

اصنعْ الحلوى

يمكنك أن تصنع مع أطفالك الحلوى، فإضافةً إلى مذاقها اللذيذ؛ يستطيع الأطفال باستخدام أدوات بلاستيكية التعرف إلى الأشكال الهندسية الرئيسة (دائرة، مثلث، مربع، ..) أو تقطيع قطعة واحدة إلى أنصاف أو أرباع أو أثمان وهكذا.. ومن تلك الأجزاء يمكنهم تعلم عمليات جمعها فمثلًا ¼ قطعة + ¼ قطعة يساوي ½ قطعة؛ فعند وضع تلك القطع معًا يرى الطفل نصف القطعة، ممَّا يشكل رؤيا في عقولهم تساعدهم على الفهم بوضوح.

استخدم العدادات (Abacus)

كل الأطفال تحب اللعب على العدادات التي تزلق القطع الملونة على الأسلاك، وهذه الأداة تساعد الطفل على تعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة. إنَّ تلك العدادات تنمي عند الطفل مهارة حل المشكلات، ولكنْ انتبه إلى أنَّ هناك منطقًا وراء استخدام العداد، لذا تأكد من معرفة مجموعة الأرقام التي تمثلها كل حبة ملونة لاستخدامها بدقة.

استخدم بطاقات الذاكرة للرياضيات (flash cards)

وهي بطاقات تحمل عمليات رياضية ينجزها الطفل، فمثلًا تحملُ إحدى البطاقات عملية الجمع 6+9 أو عملية الضرب 2*2 وهكذا..  يمكن لبعض الأطفال الاستفادة من البطاقات التي تُذكَر الإجابة عنها وبعضهم يستفيد دون ذكر الإجابة عنها؛ إذ يمكنك أيضًا استخدام البطاقات التي رُسِم عليها عدة أشياء وأغراض ويعدُّها الطفل، ولكنْ كما ذُكر سابقًا؛ فإنَّ عملية عد الأشياء الفيزيائية الملموسة هي الطريقة المثلى.

اجعل الرياضيات نشاطًا يوميًّا

اجعل الرياضيات لأطفالك روتينًا يوميًّا، إذ إنَّ هناك مثلًا عدةَ أنشطةٍ يمكن أن تطرحها على الطفل يوميًّا ومنها:

1- عند وقوفك أمام إشارة المرور الحمراء، اجعل طفلك يعد كم سيارة زرقاء متوقفة أيضًا.

2- كم علبة من البسكويت يمكن أن تشتري من المتجر إذا امتلكت 10 دولارات فقط؟

3- في عيادة الطبيب؛ كم طفلًا سيبقى في الانتظار عند خروج طفلين من قائمة الانتظار؟

4-  كم سيكون سعر سلعةٍ ما إذا ما اقتُطِع من سعره نسبة 25%.

عندما تنجح في إيصال متعة الرياضيات لأطفالك بعيدًا عن التعقيد والإلقاء الممل؛ سيشعر الطفل بالحماس دائمًا من أجل مزيدٍ ومزيدٍ من تلك المتعة ودون توقف.

ملاحظة[1]: السلالم والمنحدرات هي لعبة أطفال كلاسيكية وتُلعَب بوساطة النرد. ويلعبها لاعبان فأكثر، وتتكون من مربعات مرقمة على لوحة كرتونية، وفي بعض المربعات تُرسَم السلالم والتي تربط بين مربَّعين، إذ تَنقل من الرقم ذي القيمة الأقل إلى الرقم الآخر ذي القيمة الأعلى. وفي بعض المربعات الأخرى تُرسَم المنحدرات والتي تربط بين مربعين، إذ تَنقل من المربع ذي القيمة الأعلى إلى المربع ذي القيمة الأقل.

المصدر:

هنا