البيولوجيا والتطوّر > التطور

في عصور حديثة نسبياً: الرئيسيات تسود الأرض

منذ 75 مليون عام

انفصلت أسلاف الرئيسيات Primates الحديثة عن أسلاف القوارض الحديثة والأرنبيّات (الأرانب والأرانب الوحشية والبيكا pikas). مضت القوارض في طريقها بنجاح منقطع النظير، منتجةً في نهاية المطاف قرابة 40 بالمئة من أنواع الثدييات الحديثة.

منذ70 مليون عام

تطوّرت الأعشاب، على الرغم من ملايين الأعوام الفاصلة عن ظهور المراعي الشاسعة.

منذ 65 مليون عام

القضاء على مساحات شاسعة من الأنواع بسبب انقراض العصر الطباشيري الثلاثي، بما فيها الزواحف العملاقة: الديناصورات، بتيروساوروس، إيكتيوساوروس، و بليزيوساوروس. كذلك انقرضت الأمونيت ammonites (أصداف متحجّرة). مهّد هذا الانقراض الطريق للثدييات التي ستسيطر على الكوكب قريباً.

منذ 63 مليون عام

انقسمت الرئيسيات إلى مجموعتين، عُرفت بالنسناسيّات haplorrhines (رئيسيات جافّة الأنف) والهباريات strepsirrhines (رئيسيّات رطبة الأنف). تطوّرت الهباريات في نهاية المطاف إلى الليمور (نوع من القرود البدائية) والآي آي (مخلوق ليلي يشبه الليمور)، في حين تطوّرت النسناسيات إلى السعادين والقردة والبشر.

منذ 58 مليون عام

انفصل الترسير tarsier، وهو حيوان رئيسي بعيون كبيرة لمساعدته على الرؤية ليلاً، عن بقيّة النسناسيّات، وهو أول من قام بذلك.

منذ 55 مليون عام

انقراض العصرين الباليوسيني والإيوسيني. ارتفاع مفاجئ في غازات الدفيئة (greenhouse gases) جعلت درجات الحرارة في الكوكب مُستَعِرة، قاضيةً على العديد من الأنواع في أعماق البحار، مع الإبقاء على الأنواع الموجودة في البحار الضحلة وعلى اليابسة.

منذ 50 مليون عام

بدء تطور مزدوجات الأصابع (ذات الظلف)، والتي تبدو كجسر بين الذئب والتابير (tapir: حيوان شبيه بالخنزير) إلى حيتان.

منذ 48 مليون عام

الإندوهيوس سلف محتمل آخر للحيتان و الدلافين، عاش في الهند.

منذ 47 مليون عام

الأحفورة المشهورة من الرئيسيات، التي عرفت باسم "إيدا Ida" عاشت في شمال أوروبا. الحيتان البدائية المدعوّة بروتوسيتيدس protocetids تعيش في البحار الضحلة، حيث تعود إلى اليابسة لتلد.

منذ 40 مليون عام

قرود العالم الجديد تصبح أول النسانيس simians (رئيسيات عليا) التي تبتعد عن بقية المجموعة، وتستوطن أمريكا الجنوبية.

منذ 25 مليون عام

تنفصل السعادين عن قرود العالم القديم.

منذ 18 مليون عام

الجبّون (قرد رشيق الحركة) يصبح أول سعدان ينفصل عن البقية.

منذ 14 مليون عام

تتفرّع الأورانغوتان (السِّعلاة أو حيوان الغاب- حيوان ثديي من القرود) من القردة العليا الأخرى، منتشرةً عبر جنوب آسيا، في حين أنّ أبناء عمومتهم بقوا في إفريقيا.

منذ 7 مليون عام

تتفرّع الغوريلا من القردة العليا الأخرى.

منذ 6 مليون عام

يتفرّع الإنسان من أقرب أقربائه؛ الشمبانزي وقرد البونوبو. بعد ذلك بوقت قصير يبدأ الهومينين أو أشباه البشر hominins بالمشي على قدمين.

منذ 2 مليون عام

يعيش قارض بوزن 700 كيلوغرام يدعى جوزيفورتيغاسيا مونيسي Josephoartigasia monesi في أمريكا الجنوبية. يعتبر أكبر قارض معروف على قيد الحياة، وبذلك يحتلّ مكان حامل الرقم القياسي الذي سبقه، وهو خنزير غينيا الكبير.

المصدر:

هنا

الصورة: هنا