الفنون البصرية > أيقونات فنية خالدة

وفاة الكاتب ورسَّام القصص المصوّرة ستان لي

وُلِدَ ستانلي مارتن ليبر في ٢٨ كانون الأول (ديسمبر) عام ١٩٢٢ في مدينة نيويورك، ووالداه هما جاك و سيليا ليبر، اللذَين هاجرا من رومانيا إلى أمريكا.

وُلِدَ أخوه الوحيد لاري عندما كان في التاسعة من عمره، وعندما كان والداه مهتمَّين بأخيه الجديد اكتشف ستانلي عالم الصور المتحركة وأُغرِم به، وحين أصبحَ يافعًا تأثَّر بأستاذه "ليون بي جينسبيرغ Leon b. Ginsberg"، وفي الخامسة عشرة من عمره؛ قرَّر ستانلي أن يشارك في مسابقة "أكبر أخبار الأسبوع The Biggest News of the Week Contest" التي تُعدُّ أكبر المجلات في نيويورك، ولاحقًا أرسلَ إليه المحرر (هارولد تريبيون) رسالةً يخبره فيها أنه سيصبح كاتبًا محترفًا. وبعد عدة سنين؛ شغل ستانلي عدة وظائف؛ منها الكتابة، وبعد تخرجه من الثانوية حصل على وظيفةٍ في شركةِ نشر تُدعى (تايملي Timely)، التي كان يملكها أحد أقربائه (مارتن غودمان Martin Goodman)

 

وكانت أول قصة منشورة له بعنوان "انتقام الخائن"، وقد ظهرت في مجلة " كابتن أميركا" في عددها الثالث الذي كان بتاريخ أيار (مايو) 1941، ثمَّ صدرَ كتابه المصوّر الأول بعد ذلك بقليل في مجلة كابتن أميركا نفسها أيضًا في عددها الخامس وذلك في آب (أغسطس) عام 1941؛ الذي كان يحمل عنوان " Headline "Hunter Foreign Correspondent .

أمضى ستانلي في شركة "مارفيل كوميكس Marvel Comics" تاريخًا طويلًا من العمل امتدَّ أكثر من ستة عقود، وتبوَّأ فيها مهامَّ ومناصب عديدة مديرًا للفنون، ورئيسَ تحرَير، وناشرًا، ورئيسَ مجلس إدارة، وفي النهاية؛ تولَّى منصب الرئيس الفخري لها، ومن ثم أصبح منتجًا تنفيذيًّا لأفلامها. وكان لإبداع ستانلي الدورُ الأكبر في تغيير اسم "تايملي Timely" إلى "مارڤل كوميكس Marvel Comics"؛ إذ وُلد الاسم الجديد للشركة مع ظهور سلالة جديدة كاملة من شخصيات ستانلي الفريدة، ففي عام 1961؛ بدأ مارتن غودمان في رفع قيوده عن أعمال ستانلي وإطلاق العنان لإبداعه، وتبع ذلك مجموعة من الشخصيات والحكايات الرائعة التي غيَّرت عالم سرد القصص، وفي العام نفسه أطلقَ ستانلي العنان لمشروع the fantastic four بالشراكة مع (جاك كيربي)، وقد لاقى هذا المشروع نجاحًا كبيرًا تبعه إعجابٌ كبيرٌ بشخصيات ستان لي اللاحقة؛ وهي: (هالك Hulk - الرجل الحديدي Iron Man - المنتقمون The Avengers- دكتور سترينج Dr. Strange) وغيرها كثيرٌ من الأعمال الفريدة التي رافقت طفولة معظم أطفال العالم.

وبهذه المسيرة المليئة بالابداع والأعمال المميزة والشخصيات الخارقة التي أحببناها في كل مراحل حياتنا؛ ودَّعنا ستانلي منذ بضعِ ساعات عن عمر ناهز 95 عامًا تاركًا للعالَم إرثًا فنيًّا فريدًا وخلَّاقًا.

المصادر :

1- هنا