الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

جائزة أبطال الأرض Champions of The Earth

يمنح برنامجُ الأمم المتحدة البيئي United Nations Environmental Program جوائز أبطال كوكب الأرض سنوياً  لستةٍ من صُنَّاع التغيير الاستثنائيين في أنحاء العالم؛ وهي أعلى درجة شرف تُقدَّم من قِبَل منظمة الأمم المتحدة في مجال البيئة. تكرِّم الجائزة الشخصيات البارزة في القطَّاعات الخاصة والعامة والمجتمع المدني؛ هذه الشخصيات التي أثَّرت بأعمالها ومبادراتها تأثيراً إيجيابياً وتحويلياً في البيئة. وقُدِّمت هذه الجائزة في عام 2005 وكُرِّمت العديد من الشخصيات حتى الآن؛ إذ لا تقتصر الجائزة على الأعمال المباشرة بل يمكن أن تُمنح في مجال القيادة السياسية والبحث العلمي وريادة الأعمال التي تُؤدِّي بدورها إلى تغيير بيئي إيجابي.

يُكرَّم الفائزون بهذه الجائزة وفق خمس فئات؛ هي:

- الإنجازات مدى الحياة (في أثناء المسيرة المهنية كاملة).

- الرؤية الريادية.

- الفعل المباشر والإلهام.

- القيادة السياسية وإعداد السياسات.

- الابتكار والبحث العلمي.

مُنحت هذه الجائزة لـ 84 فائزاً منذ تأسيسها حتى الآن، واختير الفائزون بها للعام 2018 بناءً على جهود جريئة دؤوبة عالجت بعض القضايا البيئية العالقة في وقتنا الحالي.

إليكم فائزي عام 2018، وأسباب فوزهم:

الإنجازات مدى الحياة: جوان كارلينج Joan Carling؛ وذلك لكونها من أبرز المدافعين عن حقوق البيئة وحقوق السكان الأصليين؛ إذ كانت في صدارة النزاعات القائمة عن الأرض والبيئة أكثر من عشرين عاماً، وقد جعلتها جهودها الدؤوبة وقتالها من أجل البيئة بطلةً من أبطال الأرض أمام المجتمعات في أنحاء العالم.

الابتكار والبحث العلمي: شركتَا بيوند ميت Beyond Meat وإيمبوسيبل فودز Impossible Foods؛ منحَ البرنامجُ الجائزةَ لهاتين الشركتين مناصفة؛ وذلك لابتكارهما لحوماً مصنوعة من النبات بديلةً من اللحوم البقرية التقليدية، إضافة إلى جهودهم المبذولة في توعية المستهلكين بالمنتجات الغذائية الصديقة للبيئة وتعريفها لهم.

القيادة السياسية وإعداد السياسات: كانت الجائزة في هذه الفئة من نصيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Emmanuel   Macron ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي Narendra Modi، وقد حاز الرئيسان على الجائزة تكريماً لأعمالهما الرائدة في تأييد التحالف الدولي للطاقة الشمسية* وتعزيز التعاون في العمل البيئي في مجالات جديدة؛ من ضمنها أعمال الرئيس ماكرون على الميثاق العالمي للبيئة**، والتزام رئيس الوزراء مودي في منع جميع أنواع البلاستيك أحادي الاستخدام في الهند بحلول عام 2022.

الفعل المباشر والإلهام: كانت جائزة هذه الفئة من نصيب برنامج (إعادة إحياء الريف الصيني الأخضر في تشيجيانغ)؛ وذلك لتحويلهم منطقة من الأنهار والجداول الملوثة إلى أخرى نظيفة في مقاطعة تشيجيانغ شرق الصين؛ إذ نجحوا في ترميم النظم البيئية لتلك المنطقة، ويعرض هذا البرنامج القوةَ التحويلية الناتجة عن دمج التنمية الاقتصادية والبيئية معاً.

الرؤية الريادية: فاز مطار كوتشي الدولي Cochin International Airport في الهند بجائزة أبطال الأرض في فئة الرؤية الريادية؛ وذلك للتميز في استخدام الطاقة النظيفة؛ إذ سيكون المطار الأول في العالم الذي يعمل بالطاقة الشمسية على نحو كامل، ويبرهنَ بذلك على أنَّ الاقتصاد الصديق للبيئة هو اقتصادٌ مثمرٌ وناجح.

يقول إريك سولهايم المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة البيئي: في عالم يسوده الشك؛ من المؤكد أننا لن نستطيع مواجهةَ التحديات المُستعصية التي يتعرَّض لها عالمنا دون مواهب مُتفرِّدة وأفكار جريئة.

قد تبدو لنا بعض الأفكار والمبادرات التي يقودها الكثير من الأفراد في أنحاء العالم أفكاراً بسيطة أو محدودة الأثر؛ لكن الأمر الأهم هو الإيمان بأهمية العمل الفردي الذي يُضيف لَبِنَةً للجهود البشرية في تصحيح مسار كوكب الأرض وحمايته.

هوامش:

*التحالف الدولي للطاقة الشمسية International Solar Alliance

هنا

**الميثاق العالمي للبيئة Global Pact for the Environment

هنا

المصادر:

هنا

هنا