الطب > إسعافات أولية

إسعاف الصدمة الكهربائية

قد يؤدي التعرُّض للصدمةِ الكهربائيّةِ إلى الحروق، وقد لا تترك أثراً في الجلد، وقد يُسبِّب التيارُ في الحالتين أضراراً داخلية أو توقفاً قلبياً، وتحت ظروف مُعيَّنة يصبح مُميتاً.

ويعتمدُ الضررُ الحاصلُ نتيجة التعرض للصدمة الكهربائية على نوع التَّيار الكهربائي ومدى ارتفاع التوتر أيضاً، وعلى كيفية مرور التَّيار في الجسم وصحة الشَّخص وسرعة تلقِّيه العلاج الملائم.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

من الضروري أن يُعرَض المصابُ بالصدمة الكهربائية على الطبيب، ويجب الاتصال بالإسعاف في حال ظهور إحدى العلامات الآتية على المصاب:

· حروق شديدة.

· اختلاط ذهني.

· صعوبة في التنفس.

· اضطرابُ نظمِ القلب.

· توقف في القلب.

· آلام وتقلُّصات عضلية.

· فقدان الوعي.

وريثما يصل الإسعاف؛ اتخذ الإجراءات الآتية:

1. افصل التَّيار الكهربائيَّ إن استطعت، وإن لم تستطع أبعد مصدرَ الكهرباء عن المصاب بواسطة استخدام مادة لا تنقل الكهرباء (كالخشب الجاف)، ولا تلمس المصاب إن كان لا يزال على اتصال بالتيار الكهربائي لكي لا تُصبحان مُصابين اثنين!

2. لا تترك المصاب وحيداً، وأخضعه لعملية الإنعاش القلبي الرئوي إن لم تظهر عليه علامات دوران الدَّم كالسُّعال أو التَّنفس أو الحركة، واجعله يستلقي دون حركة، وإذا كان واعياً؛ فقد يكون مصاباً بإصابات حادَّة لكنها لم تظهر بعد.

3. أوقف النزيف إن وُجِد؛ وذلك بالضغط عليه بضمادة نظيفة مع رفع الطَّرف النَّازف قليلاً إلى الأعلى.

4. حاول أن تمنع المصاب من الإصابة بالقشعريرة، وتكلَّم معه وطمئنه إلى حين وصول الإسعاف.

 

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالصدمة الكهربائية؟

1- تأكَّد من عزل الأدوات الكهربائية وسلامة أسلاكها من الخارج.

2- لا تمزج الماء مع الكهرباء، وحافظ على جفاف جميع الأدوات والأسلاك الكهربائية، وانتبه لجفاف يديك وقدميك عند استخدامها، لأن مقاومة الجلد المُبلَّل للكهرباء أقلُّ مئةَ مرة من مقاومة الجلد الجاف لها.

3- لا تعمل على أرض محاطة بتيار كهربائي حر، أو بالقرب منه.

المصادر: 

1- هنا 

2- هنا