الهندسة والآليات > تكنولوجيا الفضاء

المبرمجون الأذكياء في مواجهة الكويكبات

مراقبة الفضاء -فقط- من التلسكوبات الأرضية عم يعطي العلماء أعداد كبيرة كتير من الصور ، و كل "بيكسل" من كل صورة بيحتاج لتحليل و دراسة. أكيد ما رح يتم تحليلها كلها عن طريق الانسان و متل ما بتتوقعوا بيتم إستخدام البرمجيات بكتير حالات . هالشي مهم و مساعد كتير بالنسبة لناسا و لهيك بتشجع عليه و بتساهم فيه بكتير طرق. سوف نتكلم في هذه المقالة عن احدى هذه الطرق ...


-----------------------------------------

قريبا سيتمكن المبرمجون الأذكياء من مساعدة وكالة الفضاء الأمريكية NASA بحماية الأرض في مواجهة الأخطار المحتملة من الكويكبات، بالإضافة إلى ربح بعض الجوائز المالية.
حيث قامت وكالة الفضاء الأمريكية بالشراكة مع شركة خاصة بالتنقيب عن الموارد "الفضائية" بتجنيد مبرمجين للعمل على كتابة شيفرات تستطيع تحليل الصور الملتقطة بأعداد كبيرة جدا من التلسكوبات الأرضية و تحديد الكويكبات فيها.

مسابقة "صائد الكويكب" بدأت في 17 آذار و تمتد لحوالي 6 أشهر جائزة هذه المسابقة 35 ألف دولار للمتسابقين القادرين على كتابة قطع برمجية (شيفرات) كجزء من خوارزمية شاملة تستخدم لكتابة برنامج صائد كويكبات جديد. القطع البرمجية (الشيفرات) الرابحة عليها أن تعزز من حساسية التتبع و تقليل الأخطاء و إغفال العيوب في بيانات تصوير التلسكوب و يمكن استخدامها على جميع أنظمة الحاسوب. إن عرض كهذا سيساعد ناسا في إيجاد كويكبات أصغر و التي لا تزال تشكل خطر على التجمعات البشرية.

في بيان صحفي قال مدير مسابقة مختبر ناسا جيسون غروسان: "على مدى السنوات الثلاث الماضية قامت ناسا بتعلم و تطوير القدرة على تحسين الخوارزميات و مهارات كتابة الشيفرات البرمجية من خلال رعاية و تنظيم مسابقة "مختبر ناسا لحل المشاكل الصعبة". نحن الآن نستخدم خبراتنا في مسابقات الخوارزميات هذه للمساعدة في حماية الأرض من المخاطر المحتملة من الكويكبات عن طريق تحليل الصور

تنظم ناسا هذا التحدي بالتعاون مع "بلانيتري ريسورسس - Planetary Resources" و هي شركة تختص بالبحث عن الكويكبات كأهداف مستقبلية للتنقيب، تم إنشاؤها بواسطة مخرج هوليوود الشهير "جيمس كاميرون" و المديرين التنفيذيين لgoogle "لاري بايج" و "إريك شميت". حيث سيكون دورها في مساعدة المشاركين للحصول على بيانات (الصور الملتقطة من التلسكوبات الأرضية) الخاصة بناسا بالإضافة إلى مراجعة نتائج المسابقة. أما ناسا ستقوم بإدارة التحدي و إيجاد الاستخدام الأفضل للشيفرة الرابحة.

إن شراكة كهذه تعتبر رابحة لكل من القطاعي العام و الخاص. حيث ستحصل ناسا على معلومات أكثر عن الأجسام التي تطفو في مدارات الأرض القريبة و ستقوم بتتبع و دراسة التهديدات المحتملة على الأرض. بينما شركة "بلانيتري ريسورسس" ستقوم بتحديد أهداف جديدة للتنقيب عن الثروات في مهمات فضائية مستقبلية.

هذه المسابقة الجديدة هي جزء من "تحدي الكويكبات الكبير" التابع لناسا و الذي يركز على تحديد جميع المخاطر المحتملة على التجمعات البشرية من قبل الكويكبات، و كيفية العمل على مواجهة هذه المخاطر. بالإضافة إلى أنها جزء من مبادرة أكبر لناسا حيث هناك اقتراحات لإرسال مهمة روبوتية إلى المدارات القريبة بحيث تقوم روبوتات خاصة بالتقاط الكويكبات و الأجسام لدراستها عن قرب.
لقد ساعدت الجهود التي بذلتها ناسا حتى الآن في العثور على حوالي 95 في المائة من الكويكبات الموجودة في المدارات القريبة و التي حجمها أكبر من 1 كيلومتر خلال ال-15 سنة الماضية. لكن ما يميز هذا التحدي أنه يهدف إلى إيجاد ما هو أصغر من ذلك كنيزك "تشيليابينسك" الذي انفجر في الغلاف الجوي فوق روسيا في السنة الماضية..
-----------------------------------------

شو رأيكن انتو؟ بتعتقدوا الشيفرات اللي رح تطلع من هيك مسابقات بتكون على المستوى المطلوب؟ أو يمكن بيكون أفضل إذا ستلمت هالشي شركات برمجة مختصة؟
و سؤال تاني خاصة للي ما بيعرف لغات برمجة، شو بتعرفو عن لغات البرمجة و تأثيرها على حياتنا اليومية؟

المصدر : هنا
مصدر الصورة : هنا