الطب > ‏معلومة سريعة‬

يوم التوعية عن القرنية المخروطية العالمي

القرنية المخروطية هي اضطراب في الرؤية؛ يصيب  قرابة ١ من كل ٢٠٠٠ شخص من سكان العالم ويميل للحدوث بصفة عائلية، ويحدث عندما تتحول القرنية المستديرة عادةً إلى شكل مخروطي؛ نتيجة خلل في ألياف الكولاجين التي تساعد القرنية في الحفاظ على شكلها الطبيعي ومنعها من التشوه، ويُصادف اليوم (العاشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر) يوم التوعية عن القرنية المخروطية العالمي.

تبدأ الأعراض عادة في إحدى العينين لتتلوها العين الأخرى بعد فترة قصيرة من الزمن، وتبدأ الأعراض بالظهور في الأعمار التي تتراوح بين 10 و25 سنة، وعلى نحوٍ أقل شيوعًا في عمر الأربعين وتتطور تدريجيًّا في فترة ١٠ سنين أو أكثر.

ونذكر من هذه الأعراض:

1- تشوش في الرؤية.

2- زيادة الحساسية للضوء الساطع؛ ممَّا قد يكون سببًا لحدوث مشكلات في القيادة ليلًا.

3- تدهور مفاجئ أو تغيُّم في الرؤية.

4- الحاجة لتغيير متكرر في عدسات النظارات.

لذلك؛ يُفضَّل استخدام تصوير القرنية الڤيديوي للكشف المبكر عن المرض الذي يكشف حدوث المرض عن طريق ملاحظة التبدلات النسيجية الآتية:

1- ترقق في اللحمة.

2- ترسب الحديد في الغشاء القاعدي الظهاري.

3- تشققات في غشاء بومان.

وعلى الرَّغم من أنَّ القرنية المخروطية في الغالب تُعدُّ اضطرابًا معزولًا في الغالب؛ لكنَّ العديد من التقارير أثبتت ارتباطها ببعض الأمراض كمتلازمة داون وعَمَى ليبر الخلقي وانسدال الصمام التاجي.

ويبدأ علاج القرنية المخروطية باستعمال نظارات جديدة عادةً، وإن لم توفر النظارات الطبية رؤية كافية؛ فيمكن عندئذ التوصية باستخدام العدسات اللاصقة الصلبة، ويمكن إجراء ليزر مخصص يُسمَّى PTK للتخلص من الندبات المرتفعة وتحسين تحمُّل العدسات اللاصقة.

أمَّا في حال فشل الطرائق السابقة في تحقيق النتيجة المطلوبة يمكن أخيرًا اللجوء إلى عملية زرع القرنيَّة.

وأخيرًا؛ إذا كنت تعاني قرنيةً مخروطيةً ولديك أطفال؛ فيستحسن أن تفحص عيون أطفالك بدءًا من سن العاشرة للكشف المبكر عن هذه الحالة.

المصادر:

1. Keratoconus: What Does It do to Your Eyes? [Internet]. WebMD. 2020 [cited 2 November 2021]. Available from: هنا
2. Keratoconus [Internet]. American Optometric Association. [cited 2 November 2021]. Available from: هنا
3. Keratoconus - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2021 [cited 2 November 2021]. Available from: هنا
4. Rabinowitz YS. Keratoconus. Survey of Ophthalmology [Internet]. 1998 [cited 2 November 2021];42(4):297-319. Available from: هنا00119-7