الهندسة والآليات > المحركات

وداعًا أيتها الخنفساء الجميلة!!

ستُودِّعنا سيارة الخنفساء الشهيرة (بيتلز) العام المقبل بعد أن عادت إلى السُّوق في أواخر عام 1990، وقد أَعلنت شركةُ فولكسفاجن الألمانية أواخر الأسبوع الماضي أنَّ السَّيارة المحبوبة من قِبَل مالكيها ومُحبِّي السيارات سيتوقّف إنتاجها إلى الأبد في العام المقبل 2019.

يأتي ذلك بعد أن أصبحت الخنفساءُ أيقونةً ورمزًا للسلام والمحبة عدَّةَ أجيالٍ مضت، إذ نَجدها منتشرةً في مختلف أرجاء المعمورة، واكتسبت شهرةً استثنائية في برامج التلفاز والأفلامِ الكلاسيكيَّة على غِرار سلسلة "المتحولون" أو فيلم "هيربي: حب الشوائب".

سيكون آخر تسويق للعربة حدثًا حزينًا لمحبِّي السيارة الصغيرة والأنيقة، ولكن؛ لن تكون هذه أولّ مرةٍ يَتوقَّف فيها الإنتاج بعد 70 عامًا من ظهورِها إلى العلن، إذ قد استُغنِي عنها وأُعِيد تسويقها في أوائل التسعينات.

ويَعود هذا القرار إلى تركيز شركة العربات الألمانية فولكسفاجن على صناعة السيارات الرِّياضية المتعدِّدة الأغراض (SUV) والسيارات الكهربائية في ظلِّ منافسةٍ شَرِسة مع الشركات العالَميَّة الأخرى، ولم تَستبعد الشركة الألمانية إنتاجَ سيارة "بيتلز" في المستقبل؛ لكنَّها قالت إنَّها لا تُفكِّر في الأمر في الوقت الراهن.

صُمِّمت السيارة الشهيرة أولَّ مرةٍ من قِبَل بورش، ودعَّم أدولف هتلر هذه العربة في أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، فأُسِّسَت شركة "فولكسفاغن" أو "شركة سيارة الشعب"، وكان الهدفُ منها توفير سيارةٍ لكلِّ فردٍ يريد ذلك، وكانت "بيتلز" تحت إشراف شركة بورشه قبل أن تُصبِحَ جزءًا من شركة فولكسفاجن  "VW"، ومرَّت الخنفساءُ بصعوباتٍ بعد الحرب العالميَّة الثانية، ولكن ما لَبِثت أن اكتسبت الشُّهرةَ بفضل تصميمِها الجميل والخاص؛ حتى أصبحت في وقتنا الحالي من أكثر السياراتِ الألمانية شعبيَّةً في العالم.   

هل هذه هي نهاية القصَّة مع الخنفساء إلى الأبد؟ أم هل هو توقُّفٌ وقتي عن الإنتاج حتى إشعارٍ آخر؟ هذا ما ستُخبرنا به الأيام.

المصدر: هنا