الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

حب الهال.. فوائد واستخدامات علاجية

يندرج حب الهال، أو ما يُعرف عامَّةً بالهيل، ضمن قائمة الأعشاب التي جادَت بها بلاد الهند على المطابخ العالمية، وخصوصًأ العربيةِ منها، ويحمل حب الهال في جعبتِهِ مفاجآتٍ تجعلُ استخدامه كنوعٍ من التوابل يبدو بسيطًا للغاية، فهو يدخل في صناعة الصابون والكريمات والعطورات فضلًا عن استخداماتِهِ العلاجيَّةِ الكثيرة، والتي نستعرِضُها معكم في مقالنا اليوم..

- ضغط الدم: يُمعتقد أن حبَّ الهال يمتلك فعاليةً خافضةً لضغط الدم، ومن المرجح أن يُعزى هذا التأثيرُ إلى خصائصِهِ المدرَّة للبول ومحتواه العالي من مضاداتِ الأكسدة.

- سكر الدم: أجريت بعض الدراسات على الفئران وجاءت بنتائج إيجابية، لكن إثبات التأثير نفسه لدى البشر يتطلب مزيدًا من الأبحاث.

- محاربة السرطان: يُعتقد أنّ حبَّ الهال يمتلك دورًا في محاربة مرض السرطان نتيجة احتوائه على بعض المركبات الفعالة في وقف نمو الأورام، وذلك وفقًا لدراسات أجريت على الفئران، لكنَّ الأمر ما زال يحتاج مزيدًا من الدراسات السريرية قبل إثبات تأثيره في البشر.

- الوقاية من الأمراض المزمنة: يمتلك حب الهال فعاليةً مضادةً للالتهاب والأكسدة، ويساعد ذلك على حماية الخلايا من التلف وتقليل نعدّل حدوث الالتهابات في الجسم.

- الحمايّة من مشاكل الجهاز الهضميّ: ويشمل ذلك القرحة المِعَدية إذ وُجد أن مستخلص حب الهال قد خفف حجم القرحة المعدية بنسبة 50%.

- علاج الرائحة الكريهة في الفم ومنع تنخّر الأسنان: وجد أن مستخلص حب الهال قد كان فعَّالًا في محاربة خمسة أنواعٍ من البكتيريا المسبِّبةِ للنخور.

- تحسين عملية التنفس: وُجد أن المكوناتِ الموجودةَ في حب الهال قد تُساعد في زيادة تدفق الهواء للرئتين وتحسين التنفس وامتصاص الجسم للأكسجين.

- فوائد أخرى: يُعتقد أيضًا أن حب الهال يمتلك دورًا في حمايّة الكبد وتخفيف القلق، ويُرجّح أن يعود ذلك إلى محتواه العالي من مضاداتِ الأكسدة.

الكمية الآمنة من الهال:

يعدّ حب الهال آمنًا عمومًا على الجسم، وعادةً ما يُستهلك مع الطعام أو في المشروبات كالقهوة، وتعتمدُ الجرعات على عدةِ عوامل؛ منها عمرُ المستهلكِ وصحتُه البدنية. وعلى الرّغم من عدمِ وجودِ دراساتٍ مخصَّصةٍ للجرعات الآمنةِ حتى اليوم، لكنَّ الكمية الموصى باستهلاكِها يجب ألَّا تزيد عن 500 ملغ، مرةً أو مرّتين في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى احتمال وجودِ حبِّ الهال في بعض المكملات الغذائية، لذا يجب التأكدُ من العلامةِ التجاريةِ واستشارةُ الصيدليّ أو أخصائيّ الرعايّة الصحيّة قبل تناول أي نوعٍ من المكملات.

المحاذير:

يُنصح بأخذ الحيطة والحذرِ عند استهلاك حب الهال من قبل الحواملِ والمرضعات، إذ يمكن للكمياتِ الكبيرةِ منه أن تسبب الإجهاض للسيدة الحامل. أما فيما يتعلق بالإرضاع، فلا وجودَ لمعلوماتٍ موثوقةٍ عن سلامتِهِ في هذه الفترةِ حتى اليوم، ويُفضل ألَّا يتناوله الأشخاص المصابون بحصى المرارة، إذ يمكن أن يسبب لهم آلام تشنجيّة شديدة.

المصادر :

1- هنا

2- هنا