المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

الأولمبياد العلمي السوري

المشاركة والمؤهلات المطلوبة:

يحقُّ لكلّ طالب في الصف الأوّل الثانوي (الفرع العلمي) المشاركة في هذه البطولة؛ إذ يشارك كلٌّ منهم على نحوٍ منفرد في الاختصاص الذي يختاره، ويُشرَف على تدريبه لاحقًا -في حال نجاحه ووصوله إلى المسابقة الوطنية- من قبل أستاذة مختصّين.

الاختصاصات

على كلّ طالب اختيار اختصاص واحد فقط للمشاركة في الأولمبياد؛ سنورد إليكم اسم الاختصاص مع اسمه على المستوى العالميّ:

1- الرّياضيات (وتُعرف بـ IMO على المستوى العالمي).

2- الفيزياء IPHO.

3- الكيمياء ICHO.

4- علم الأحياء IBO.

5- المعلوماتية IOI.

المسابقات

تُجرى المسابقات على أربع مراحل متتالية؛ وذلك من أجل كل اختصاص على حدة:

1- (المرحلة الأولى) على مستوى المدارس:

يتقدّم إليها جميع طلبة الصف الأول الثانوي المسجلين في المدارس التي تتبع إلى وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية.

تجري الاختبارات محليًّا في المدارس؛ ومدّة الاختبار ساعة ونصف.

يُنتخبُ في كل مجمّع من المدارس (مجموعة مدارس قريبة من بعضها) 50 طالبًا كحدّ أقصى لكلّ اختصاص بناءً على الاختبارات السابقة؛ وذلك وفق تسلسل علاماتهم.

2- (المرحلة الثانية) على مستوى المناطق:

يُشارك فيها الطلاب المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى (خمسون طالبًا في كلّ اختصاص).

تجري الاختبارات محليًّا في كلّ منطقة، وتكون مدة الاختبارات ساعتان؛ يُختبر الطلاب بأسئلة عامّة تُحدِّد قدرة كلّ منهم على الاستيعاب والتحليل.

يتأهَّل إلى المرحلة اللاحقة 5 طلاب من كل اختصاص في كلّ منطقة.

3-(المرحلة الثالثة) على مستوى المحافظة:

يشارك فيها الطلاب المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة السابقة.

تُجرى اختبارات هذه المرحلة في مراكز امتحانية في كل محافظة على حدة، وتكون مدة الاختبار ثلاث ساعات.

تُدمج نتائج الاختبارات من المحافظات كلّها في جدول واحد، وتُرتّب بحسب النتائج؛ يقع الاختيار على أوّل 40 طالبًا من كل اختصاص للتأهّل إلى المرحلة الأخيرة.

4- (المرحلة الرابعة) على مستوى القطر:

يُشارك فيها الطلاب المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة السابقة.

وتكون الأسئلة موجهة للطلاب المتميزين، ومدة الامتحانات أربع ساعات.

يقع الاختيار على الطلاب العشرة الأوائل من كل اختصاص وفق النتائج النهائية له؛ لِيُعلَنوا كفرقٍ علميَّة وطنية لكل اختصاص.

تاريخ الأولمبياد العلمي السوري

انطلقت أولى مشاركات الأولمبياد العلمي السوري في عام 2006 عبر إجراء تصفيات على مستوى القطر؛ بدءًا بالمدارس ثم المناطق ثم المحافظات، وبناءً على هذه التصفيات؛ كُوِّنت فرق مؤلفة من /15/ متسابق ومتسابقة لكلّ محافظة من أجل اللمشاركة في التصفيات النهائية؛ ما يجعل عدد أعضاء فرق المحافظة في التصفيات النهائية 215 متسابق ومتسابقة، ومن ثمّ تبدأ تصفيتهم لاختيار العشرة الأوائل في كل اختصاص .

1- المشاركة في العام 2008

أولمبياد الكيمياء: عُقد في دولة هنغاريا في الفترة الواقعة ما بين 12 و 21  تموز (يوليو) 2008 في العاصمة الهنغارية بودابست؛ إذ كانت المشاركة السورية بصفة مراقب بوفدٍ مكوَّن من مشرفين اثنين وثلاثة طلاب من الفائزين في الأولمبياد الوطني للعام 2008.

أولمبياد الرياضيات:الذي عقد في دولة إسبانيا في الفترة الواقعة ما بين 10 و22 تموز(يوليو) 2018  في العاصمة الإسبانية مدريد؛ إذ كانت المشاركة السورية بصفة مراقب بوفدٍ مكوَّن من مشرفين اثنين فقط، ولم تُقبل مشاركة الطلاب بصفة زوار من قِبل الدولة المستضيفة؛ لتشدد اللجنة الدولية لأولمبياد في عدم قبول زوار في الأولمبياد.

أولمبياد الفيزياء: الذي عُقِد في دولة فيتنام في الفترة الواقعة ما بين 20 و29 تموز (يوليو) 2008 في العاصمة الفيتنامية هانوي؛ إذ كانت المشاركة السورية بصفة مراقب بوفدٍ مكون من مشرف واحد وخمسة طلاب من الفائزين في الأولمبياد الوطني على مدى العامين 2008 و 2009.

2- المشاركة في العام 2009

أولمبياد الرياضيات: الذي عُقِد في دولة ألمانيا الاتحادية في الفترة الواقعة  ما بين 10 و 22 تموز (يوليو) 2009.

أولمبياد الكيمياء: الذي عُقِد في دولة بريطانيا في الفترة الواقعة  ما بين 18 و 27 تموز (يوليو) 2009 في جامعة كامبردج البريطانية وجامعة أكسفورد؛ إذ كانت المشاركة السورية فيه بصفة مراقب بوفدٍ مؤلف من مشرفين اثنين فقط.

أولمبياد الفيزياء: الذي عُقِد في دولة المكسيك في الفترة الواقعة ما بين 12 و 19 تموز (يوليو) 2009 في ميريدا في مقاطعة يوكاتان؛ اعتذرنا عن المشاركة فيه بسبب تفشي وباء انفلونزا الخنازير في المكسيك والمخاطر الصحية التي تترتب على المشاركة.

3- المشاركة في عام 2010

أولمبياد الكيمياء: الذي عقد في دولة اليابان في الفترة الواقعة  ما بين 19 و 28 تموز (يوليو) 2010.

أولمبياد الرياضيات :الذي عقد في دولة كازاخستان في الفترة الواقعة  ما بين 2 و 14 تموز (يوليو) 2010، وقد حقق فيه الفريق شهادَتي تقدير.

أولمبياد الفيزياء : الذي عُقِد في دولة كرواتيا في الفترة الواقعة ما بين 17 و 25 تموز (يوليو) 2010.

أولمبياد الكيمياء العربي: الذي عُقد في الإمارات العربية المتحدة بتاريخ  31 تموز (يوليو) ولغاية 4 آب (أغسطس) 2010، وقد حصل به الفريق الوطني على ميداليتين فضيتين واثنتين برونزيتين.

4- المشاركة في العام 2011

أولمبياد الرياضيات : الذي عقد في دولة هولندا في الفترة الواقعة  ما بين 16و24 تموز (يوليو)2011، ونال الفريق السوري فيه شهادة تقدير.

أولمبياد الكيمياء : الذي عقد في دولة تركيا في الفترة الواقعة ما بين 9 و 18 تموز (يوليو) 2011.

أولمبياد الفيزياء : الذي عقد في دولة تايلاند في الفترة الواقعة  ما بين 10 و 18 تموز (يوليو)2011.

أولمبياد الرياضيات الآسيوي : الذي عقد في البابان في شهر آذار عام 2011.

5- المشاركة في العام 2012

أولمبياد الرياضيات : الذي عقد في الأرجنتين في الفترة الواقعة  ما بين 4 و 16 تموز (يوليو)2012، ونال الفريق السوري فيه شهادة تقدير.

أولمبياد الكيمياء : الذي عقد في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الواقعة ما بين 10 و30 تموز (يوليو) 2012.

أولمبياد الفيزياء : الذي عقد في أستونيا في الفترة الواقعة ما بين 10 و 22 تموز (يوليو) 2012، ونال الفريق السوري 3 شهادات تقدير.

أولمبياد المعلوماتية : الذي عقد في إيطاليا في الفترة الواقعة  ما بين 17 و 25 أيلول (سبتمبر)2012، ونال فيها الفريق السوري ميدالية برونزية .

أولمبياد الرياضيات الآسيوي : الذي عقد في اليابان في شهر آذار عام 2012، ونال الفريق السوري شهادَتي تقدير.

6- المشاركة في الأعوام (2013 - 2018)

أصبحت الجمهورية العربية السورية جزءًا لا يتجزّأ من البطولات العالمية منذ عام 2013إلى الآن؛ إذ شاركت في المسابقات جميعها، وحصل طلّابها على مراتب مميّزة في بعض الاختصاصات.

وتعمد إلى استمرار مشاركتها في عام 2019 وفي الأعوام القادمة.

أولمبياد المعلوماتية

1- المرحلة الأولى (الاختبارات على مستوى المدارس)

الأسئلة في هذا المستوى: أسئلة اختيار من إجابات متعددة؛ يمثّل كل سؤال عملية ذهنية أو منطقية يجب على الطالب حلها.

الهدف في هذه المرحلة هو اكتشاف الطلاب ذوي الإمكانيات الذهنية العالية وذوي القدرة على اكتساب المهارات العملية بسرعة عالية.

2- المرحلة الثانية (الاختبارات على مستوى المناطق)

الأسئلة في هذا المستوى: أسئلة اختيار من إجابات متعددة أيضًا؛ لكنّها تمثل مستوى متقدم أكثر من أسئلة اختبارات المرحلة الأولى؛ إذ يَختبر السؤال قدرة الطالب على ابتكار خوارزميات حلّ مناسبة وقادرة على مساعدته في حل السؤال.

الهدف في هذه المرحلة هو اختيار الطلاب ذوي الإمكانيات الاستنتاجية العالية ذهنيًّا وذوي القدرة على تطوير إمكانياتهم ذاتيًّا.

3- المرحلة الثالثة (الاختبارات على مستوى المحافظات)

في هذه المرحلة؛ يَطرح كلّ سؤال مشكلةً معينة، ويجب على الطالب حلّها والحصول على الجواب الصحيح؛ نمط المشكلة هو نمط يرتبط بطرائق التفكير المنطقي والخوارزميات الحاسوبية؛ أي أنه على الرّغم من أن الاختبار في هذه المرحلة هو اختبار ورقي لا علاقة للحاسوب به؛ لكن يتطلب حلّه قدرة على ابتكار خوارزمية فعالة وخلاقة قادرة على إيجاد الجواب على نحوٍ سريع وصحيح.

تُشابه الأسئلة المطروحة في هذا المستوى -من ناحية الفكرة- الأسئلةَ في المرحلة الرابعة المركزية، وتعدُّ مقدّمة لتعرِّف الطالب إلى الأنواع المختلفة للخوارزميات الحاسوبية.

الهدف في هذه المرحلة (الثالثة) هو تحديد الطلاب ذوي القدرات العالية على استنتاج الخوارزميات بطريقة إبداعية، ودراسة إمكانية الطلاب على الفهم العميق والقدرة العالية على نمذجة السؤال؛ وهو مهم جدًّا في مسابقة الأولمبياد المعلوماتي.

4- المرحلة الرابعة (الاختبارات على مستوى القطر)

يمكن البدء مبكرًا بالتحضير للمرحلة الرابعة عن طريق:

-تعلم أساسيات لغة ++C؛ إذ يمكن قراءة كتب محدّدة مثل كتاب كيف تبرمج بلغة ++C

-تعلم أساسيات الخوارزميات البسيطة.

- يمكن الاطلاع على موقع www.spoj.pl؛ إذ إنّه يحوي مئات الأمثلة عن المسائل التي تتدَّرج من البسيطة جدًّا إلى المعقدة، وتساعد في فهم آلية المسابقة، ويمكن الاطلاع على موقع الأولمبياد العالمي للمعلوماتية للحصول على صورة أوضح عن هذه المرحلة.

-الاطلاع على أسئلة الأولمبياد في العام السابق كمثال عن المرحلتين الأخيرتين (الثالثة والرابعة).

-تُطرح في هذه المرحلة مجموعة من المسائل البرمجية المستقاة من الحياة الواقعية، ويجب على الطالب فهم السؤال وتحليله، وامتلاك القدرة على نمذجته على النّحو الصحيح، ثمَّ القدرة على تحديد الخوارزمية الأنسب لحله وابتكار أو تعديل الخوارزميات التي يعرفها كي يحلّه بالطريقة المثلى، ويجب عليه بعد ذلك تحويل الخوارزمية التي اقترحها إلى نموذج حاسوبي قابل للبرمجة، وفي النهاية؛ يجب عليه كتابة برنامج حاسوبي بلغة ++C يحقق هذه الخوارزمية ليتطابق الدخل والخرج المحددَّين مِن قبل السؤال مع الدخل والخرج الخاصَّين بالمسألة، وليكون نمط الخرج صحيحَا ومطابقّا تمامًا.

-تشابه طبيعة الاختبار في هذه المرحلة الاختبارَ الدّولي واختبارات الانتقاء وجميع الاختبارات الرسمية المعروفة؛ إذ يمكن المشاركة في الكثير من هذه الاختبارات المتاحة على شبكة الإنترنت للتدريب والتفاعل.

ملاحظة:

تُصدر وزارة التربية سنويًّا إعلانَ الاشتراك في الأولمبياد العلميّ وجدولًا زمنيًّا خاصّا بالبطولات؛ وللاطلاع عليها؛ يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية في سورية هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا