الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

كيمياء اليقطين

ما الذي يتبادر إلى أذهانكم عند ذكر الهالوين؟ كلا، ما الذي يتبادر إلى أذهانكم باستثناء التنكر والوجوه المخيفة والقصص المرعبة؟؟

إنّه اليقطين المنحوت بأشكال مختلفة تتراقص خلفها أضواء الشموع الخافتة مكملةً طقوس هذا اليوم..

تعالوا معنا لنتعرّف إلى كيمياء اليقطين..

اللون:

يعود لون اليقطين البرتقالي ذو الدرجات العديدة إلى مركبات الكاروتينات؛ ومنها البيتا كاروتين β-Carotene الذي يوجد في الجزر، واللوتين Lutein الذي نجده في صفار البيض، والزيكسانسين Zeaxanthin الموجود في الذرة.

الرائحة:

يترافق تقطيع اليقطين بانتشار رائحة نباتية خاصّة تعود إلى طيفٍ من المركبات؛ أهمها مركب cis-3-Hexen-1-ol، وهو من الكحولات، بالإضافة إلى غيره من الكحولات السداسية الكربون والألدهيدات، كذلك تصدر رائحة تشبه رائحة الزبدة وتنتج عن وجود ثنائي الأسيتيل Diacetyl.

اليقطين المعلب:

على عكس اليقطين الطازج، لن تُصادف مركبات الرائحة المذكورة عند استخدام اليقطين المعلب، وعوضًا عن ذلك، ستظهر رائحةٌ شبيهةٌ بحرق مركب 2-ميتيل بوتانال 2-Methylbutanal وفورانون القهوة Coffee furanone والفورفورال Furfural.

بهارات اليقطين:

تستخدم بهارات اليقطين في تحضير فطيرة اليقطين، وتتكون أساسًا من القرفة (والتي يرجع طعمُها إلى مركب ألدهيد القرفة Cinnamaldehyde)، وجوزة الطيب، والقرنفل (ويرجع طعمه إلى مركب الأوجينول Eugenol)، بالإضافة إلى بعض المواد المكرملة.

المصدر:هنا