الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم الشوفان الوطنيّ

أصبحت حبوب الشوفان والوجباتُ التي تدخل فيها من أهم العناصرِ المكونةِ لوجبةِ الفطور المثالية في يومنا هذا، فهي ملاذُ كثيرٍ من الباحثين عن الفوائدِ الغذائيةِ والعناصر الصحية الضرورية للجسم، فماذا لو أخبرناكم أن بعض الدولِ – كالولايات المتحدة الأمريكية – تربط الشوفان بالحظّ السعيد والأخلاقِ الفاضلة أيضًا؟

كلّ تلك المميزات دفعت إلى تخصيصِ يومٍ للاحتفاءِ بالشوفان والوجبات المصنوعةِ منه، فكان الـ 29 من تشرين الأول/أكتوبر هو اليوم الموعود؛ يومُ الشوفان الوطني National Oatmeal Day.

وتأتي شعبية حبوب الشوفان من قابلية استخدامها في وصفاتٍ متنوعة، سواء كانت وجبةً خفيفةً أو أساسية، فضلًا عن كونها خيارًا صحيًّا يمكن أن يحلّ محلَ حبوب القمح في صناعةِ المعجنات والمخبوزات، ولا يمكن لأحد أن ينكرَ الصداقةَ الوفيّةَ بين الشوفان والعديدِ من الرياضيين ومتّبعي الحميات الصحية!

وعلاوةً على طعمه اللذيذ، يحتوي الشوفان على كميةٍ كبيرةٍ من المغذيات؛ أهمّها الحديد الضروريّ للصغار والكبار على حدٍّ سواء، كذلك يعدّ منخفض المحتوى من السعراتِ الحرارية والدهون وغنيًّا بالألياف ممّا يجعلُه خيارًا مناسبًا للراغبين بخفضِ أوزانِهم والحفاظ على رشاقتِهم، فضلًا عن دورِه الإيجابيّ في خفضِ كولسترول الدم، وتقليل خطر الإصابة بعددٍ من الأمراض الخطيرة مثل القلب والسّرطان.

إن لم تسنح لك الفرصةُ بتناول الشوفان قبل اليوم، ننصحك بتجربته مع الموز أو الفريز أو التوت أو القرفة، وبإضافةِ القليل من مكسّراتك المفضّلة ستحصلُ على وجبةٍ صحيةٍ ومغذيةٍ وشهيةٍ في الوقت نفسه..

شاركونا الاحتفال بهذا اليوم وأخبرونا كيف تحبون تناول الشوفان؟

 

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا