العمارة والتشييد > عمارة سورية التاريخية

البيمارستان القيمري في حي الصالحية الدمشقي

البيمارستان كلمةٌ فارسيةٌ مركَّبةٌ من جزأين (بيمار) وتعني مريض و(ستان) وتعني دار، وتشهدُ هذه الأبنية على درجةِ التطوُّرِ والرقي التي وصلَ إليها العربُ المسلمون في العمارةِ عمومًا وفي المجال الطبي خصوصًا في ذلك الوقت، وسنقدِّمُ في هذا المقال لمحةً تاريخيَّةً عن البيمارستان القيمري في دمشق.

يقعُ البيمارستانُ القيمري في منطقةِ الصالحيَّة على سفحِ جبلِ قاسيون غربَ جامعِ الشيخ محي الدين بن عربي مواجهًا التكية السليمية.

موقع البيمارستان القيمري على خريطة دمشق

وتشيرُ الكتابة فوقَ مدخل البيمارستان أنَّ الأمير سيف الدين بن أبي الفوارس بن موسك القيمري أحد الأمراء الأيوبيين المشهورين أمرَ بإنشائه سنة (656 هـ -1258م) في أيَّام الملك الصَّالح نجم الدين أيوب.

مدخل البيمارستان الرئيسي والكتابة الوقفية أعلاه

يتألَّف البيمارستان من باحةٍ سماويَّة تتوسَّطها بحرةُ ماءٍ مربَّعة الشكل تقريبًا محاطة من كل جهة بغرفٍ يتوسطها إيوان.

الباحة السماوية الداخلية

العناصر المعمارية المميزة:

يتوسَّطُ المدخلُ الرئيس الواجهة الشماليَّة الشرقيَّة وتعلوه مقرنصاتٌ حجريَّةٌ ملوَّنة تنتمي إلى العهدين الأيوبي والمملوكي، مقعَّرة على نحوٍ كروي ومحدَّبة في الكتفيات، وتتألف من ثلاثة مداميك توِّجت بطاسةٍ نحاسيَّة.

المقرنصات الجصية التي تعلو المدخل الرئيس

تتناوبُ مداميك الجدارين الجانبيين للمدخل بين اللونين الأسود والأصفر ويُحدَّد أعلى المدخل بقوسٍ مزخرفٍ، ويبدو إيوان المدخل نفسه غنيًّا بالكتابات المنقوشة بالخط النَّسخي الأيوبي إضافةً إلى مصاطب حجريَّة على جانبيه مخصَّصة للجلوس والانتظار.

المدخل الرئيس للبيمارستان

الإيوانات:

1- الإيوان الشمالي: يلي المدخل مباشرةً، وسُقِفَ بقبوةٍ متصالبة ويضمُّ مصطبتين طويلتين خصِّصتا للمعاينة الخارجيَّة.

الإيوان الشمالي

2- الإيوان الجنوبي: أجملُ أقسام البيمارستان، يتربَّعُ مرتفعًا عن الفناء ومغطَّىً بعقدٍ منحنٍ يبلغُ ارتفاعه 10.33م، وزُيِّنَ بزخارف جصِّية دائريِّة، ويحيط بقوس الجدار الذي تخترقه النوافذ نقشٌ لخطٍّ نسخيٍّ مكرَّر من صيغة التوحيد وملوَّنٍ بالأحمر.

الإيوان الجنوبي

الزخرفة الجصية على جدار الإيوان الجنوبي

الكتابة على جدار الإيوان الجنوبي

3-غطيَّ الإيوانان الشرقي والغربي بأسقفٍ منحنية.

الإيوان الغربي

الفناء الداخلي واسعٌ تتوسَّطه بحرةٌ مربعة الشكل تقريباً زوِّدت زواياها بأماكن مخصَّصة للجلوس، أمَّا أرضيته فرُصِفت بدقَّةٍ عاليةٍ بألواحٍ مرمريَّةٍ صقيلةٍ من لونٍ واحد.

الفناء الداخلي

وأهمُّ مميِّزات البيمارستان القيمري هو كيفيَّةُ استجراره المياه عن طريقِ ناعورةِ مياهٍ تتوضَّعُ على نهرِ يزيد المتفرِّع من نهرِ بردى.

برج ناعورة الشيخ محي الدين بن عربي

ناعورة الشيخ محي الدين بن عرب

يُعَدُّ البيمارستان القيمري من أهمِّ بيمارستانات دمشق القديمة ومثالًا عن عمارتها وفنِّها، فهل تمكَّنت من زيارته وتأمُّل جمال عناصره؟ شاركنا برأيك.

المصدر: 

1- كتاب تاريخ البيمارستانات في الإسلام لأحمد عيسى بك الصفحة 148 إلى 156

هنا

2- كتاب القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية لابن طولون الصفحة 346

هنا

3- البيمارستان النوري – البيمارستان القيمري – دراسة أعدت لنيل درجة الدبلوم في الهندسة المعمارية للمهندس محمد صبحي الصباغ - 1989

هنا

4- كتاب روائع العمارة العربية الإسلامية في سوريا – أحمد فائز الحمصي – حسن كمال الصفحة 90-91

هنا