الطب > مقالات طبية

الذاكرة الخارقة Hyperthymesia.

"وكأنها حاسة سادسة، فأنا أتذكر كلَّ شيء عن الماضي، إنه مثل فيلم لا يتوقف أبدًا"؛ هذا ما قالته جيل برايس Jill Price واصفةً ذاكرتها، والتي شُخِّصت بما يُسمَّى فرط الاستذكار Hyperthymesia أو ذاكرة السيرة الذاتية القوية (Highly Superior Autobiographical Memory (HSAM فما هذه الحالة؟

هي حالة عصبية فريدة من نوعها؛ إذ يكون الشخص المصاب بها قادرًا على تذكُّر عددٍ كبيرٍ من التجارب الحياتية التي حدثت معه في الماضي -بما فيها الأيام والتواريخ- بدقَّةٍ عاليةٍ جدًّا؛ وذلك دون استخدام مهارات الاستذكار Mnemonic Skills.

وأول من وثَّق HSAM هو James McGaugh من جامعة كاليفورنيا؛ إذ وصلته رسالة في البريد الإلكتروني من جيل برايس Jill Price، والتي قالت بأنها تُعاني مشكلةً في الذاكرة؛ فهي لا تنسى شيئًا وهذا الأمر يزعجها، ويقول McGaugh: اعتقد العلماء فترة طويلة أنَّ النسيان مُتكيّف؛ إذ إنَّ الناس ينسون بعض الذكريات لتسهيل التركيز العقلي في الحاضر. 

ما أسباب HSAM؟ لا يوجد حتى الآن معلوماتٌ كافيةٌ عن أسباب هذه الحالة؛ ولكن أشارت العديدُ من الدراسات إلى أنَّ المصابين بهذه الحالة لديهم فصٌّ صدغي Temporal lobe ونواةٌ مذنبة Caudate Nucleus أكبر من الأشخاص العاديين. 

هل يحتاج المصاب بـ HSAM إلى علاج؟ لا تُعدُّ HSAM حالةً مَرَضيةً أو حالةً طارئةً تتطلَّب التدخُّل السريع؛ إذ إنَّ المصاب بها لا يعاني أية مشكلات في النشاط العقلي؛ ولهذا السبب لا يُطلَب التدخُّل إلا إذا شعر المريض بنوعٍ من الاضطراب الوظيفي أو البنيوي في المنطقة المخية.

كيف أعرف أني مصاب بـ HSAM؟ استخدم العلماءُ العديدَ من الاختبارات في تشخيص HSAM؛ مثل: اختبارات الذاكرة ومعدَّل الذكاء والوظائف البصرية وغيرها، وابتكر العلماء اختبارات جديدة من أجل فحص قدرة الذاكرة؛ إذ تتألف هذه الاختبارات من أسئلة ترتبط بمواعيد وأحداث تاريخية وأسئلة شخصية.

ألكسندرا وولف Alexandra Wolff؛ هي واحدة من 55 شخصًا في الولايات المتحدة الذين يمتلكون هذه الحالة؛ إذ إنَّ هؤلاء الأشخاص يستطيعون تذكُّر تفاصيلٍ كالغرباء الذين يُصادفونهم في الشارع، وأول شيء رأوه عندما استيقظوا منذ سبعة أشهر. لكن عدم القدرة على النسيان التي تُميِّز هؤلاء الأشخاص من الممكن أن تُؤثِّر في علاقاتهم في الحاضر، وتقول ألكسندرا: "أشعر بالإحباط بسبب انشغالي الدائم في التفكير بالماضي؛ إذ يبدو كأنك عالقٌ بالماضي طوال الوقت".

 

وإذا كنت ممن يُتابعون المسلسلات الأجنبية؛ فقد عُرضت هذه الحالة في العديد منها، مثل: Unforgettable، وإحدى حلقات مسلسل MD House.

والآن بعد قراءتك المقال، هل تتمنى أن تكون من الأشخاص المصابين بـ HSAM؟

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا