الموسيقا > الآلات الموسيقية

تعرف معنا على آلة الكلارينيت

استمع على ساوندكلاود 🎧

الكلارينيت: آلة نفخية خشبية تنتمي لفصيلة الآلات وحيدة القصبة "الريشة" تستخدم في الأوركسترا، موسيقا الجيش، الفرق النحاسية ، و العديد من أعمال الصولو . تصنع عادة من خشب الأبنوس بشكل اسطوانة مثقبة مثبت عليها مفاتيح معدنية تنتهي الاسطوانة بتوسع يدعى الجرس (bell). و يتم تثبيت القصبة على الجهة المفتوحة من الجزء العلوي للآلة (mouthpiece) بواسطة مشبك (Ligature،clip).

يعتقد أن الآلات (وحيدة القصبة) نشأت في مصر القديمة و انتشرت منها إلى شمال افريقيا و أوروبا، كما سجل ظهور هذا النوع من الآلات بأشكال مختلفة في أمريكا الجنوبية.

أما السلف المباشر لآلة الكلارينيت فهو آلة الشالومو (Chalumeau) التي كانت تتمتع بشعبية كبيرة في أوروبا في النصف الأول من القرن الثامن عشر، و في بداية القرن الثامن عشر طور الصانع الألماني

( Johann Christoph denner) هذه الآلة فأصبحت الآلة الجديدة أطول و أدخل عليها بعض المفاتيح .

في النصف الثاني من القرن الثامن عشر و مع بدايات العصر الكلاسيكي ازداد استخدام الكلارينيت و كان أدائها جيدا في الأصوات المتوسطة و الحادة و لكن لم يكن أداؤها جيدا في الأصوات الغليظة لذلك ظل استخدام Chalumeau للحصول على أصوات غليظة و مع تحسين الكلارينيت بدأت شعبية ال Chalumeau بالإنحسار. و يعزى الفضل الكبير بانتشار الكلارينيت و احتلالها مكان أساسي في الأوركسترا إلى موزارت حيث كتب لها العديد من أعمال الأوركسترا و موسيقا الحجرة و الكونشرتو

(Clarinet concerto in A major) الذي يعتبر من أهم الأعمال لآلة الكلارينيت.

في أربعينيات القرن التاسع عشر و بعد نجاح نظام المفاتيح التي أضافها Theobald Boehm على آلة الفلوت تم تطبيق هذا النظام على آلة الكلارينيت مما جعل العزف أسهل و ظل هذا النظام مفضلا حتى الآن . و خلال مراحل تطورها، تمت صناعة الكلارينيت بأشكال مختلفة لتغطية مجالات صوتية مختلفة. وقبل ذكر أهم الأشكال وجب التنويه إلى أن الكلارينيت هي من آلات التحويل أي أن الصوت الصادر من الآلة لا يتوافق مع النوطة المكتوبة و سيتم توضيح هذه الفكرة خلال ذكر أهم أنواع عائلة الكلارينيت:

1- كلارينيت سي بيمول (B♭): وهي الأكثر انتشارا بين آلات الكلارينيت، طولها 66 سنتمتر، يبلغ مداها الصوتي حوالي ثلاث أوكتافات و نصف. و يكون الصوت الصادر من هذه الآلة أخفض ببعد كامل من النوطة المكتوبة (أي أن علامة "دو" الصادرة من هذه الآلة تكافئ "سي بيمول" الصادرة من البيانو).

2- كلارينيت لا (A): تشبه آلة سي بيمول (أطول منها بقليل) و يكون الصوت الصادر أخفض ببعد و نصف من النوطة المكتوبة (أي أن علامة "دو" الصادرة من هذه الآلة تكافئ "لا" الصادرة من البيانو)

3- باص كلارينيت سي بيمول (B♭) . صوتها جهير (أخفض بأوكتاف من آلة سي بيمول) و أطول بكثير منها.

4- كلارينيت مي بيمول ( E♭) .صوتها حاد وهي أقصر بكثير من آلة سي بيمول.

و يوجد أنواع أخرى من الكلارينيت لكن استخدامها أقل.

المصادر:

هنا

كتاب : musical instruments of the world

فيديو توضيحي عن تصنيع آلة الكلارينيت

هنا